تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
الولاية لمن ؟
المؤلف: الشيخ محسن قراءتي
المصدر: دقائق مع القرآن
الجزء والصفحة: ص 54-56.
12-1-2016
1817
قال تعالى : {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ} [المائدة : 55] .
- جاء في شأن نزول هذه الآية أن سائلا دخل مسجد رسول الله (صلى الله عليه وآله) وطلب من الناس المساعدة ، فلم يعطه أحد شيئاً ، ولكن أمير المؤمنين علياً (عليه السلام) أعطاه خاتمه وهو راكعٌ في الصلاة ، فنزلت الآية تكريماً لهذا الإعطاء.
وقد نقل الحادثة المتقدمة عشرة أشخاص من صحابة النبي (صلى الله عليه وآله) أمثال : ابن عباس ، وعمار بن ياسر ، وجابر بن عبد الله ، وأبي ذر ، وأنس بن مالك ، وبلال ، و ... ، وإن الشيعة والسنة متفقون في نقل شأن النزول هنا (1) .
يقول عمار بن ياسر : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) بعد الإنفاق بالخاتم ونزول هذه الآية : (من كنتُ مولاه فعلي مولاه) (2).
- وقد تلا النبي الأكرم هذه الآية في غدير خم لبيان مقام الامام علي (عليه السلام) (3) ، وعلي نفسه أيضا قد استشهد بهذه الاية على أحقيته عدة مرات (4) ، ولقد نقل أبو ذر - والذي كان شاهداً على ذلك - القصة السابقة للناس في المسجد الحرام (5) .
- إن كلمة (ولي) في هذه الآية ليست بمعنى الصديق والمساعد أو حتى الحبيب ؛ ذلك لأن الصداقة والمساعدة متعلقة بكل المسلمين ، لا بأولئك الذين ينفقون عند الركوع فقط .
- قال الإمام الصادق (عليه السلام) في المواد من {النين آمنوأ ....} : (علي وأولاده الأئمة الى يوم القيامة ... وصير نعمة أولاده بنعمة ، فكل من بلغ من أولاده مبلغ الامامة ، يكون بهذه النعمة مثله فيتصدقون وهم راكعون ...) (6) ، ولذا هم شركاؤه في الإنفاق .
- وينقل الفيض الكاشاني في كتابه (النوادر) حديثاً يمكن أن يكون المعنى علن وفقه هو : أن جميع المعصومين أيضا قد تصدقوا علئ الفقراء في الركوع من الصلاة ، وهنا أكثر انسجاماً وقوله تعالى : (يقيمون، يؤتون، الراكعون).
- قال الإمام الباقر (عليه السلام) : (أمر الله تعالى نبيه أن يبلغ ولاية علي (عليه السلام) فنزلت هذه الآية) (7) .
- إن أفضل تعريف للشخص هو ذلك التعريف الذي يكون بأوصاف ذلك الشخص وخصوصياته والمخاطبون هم النين عليهم أن يجموا مصداق تلك الأوصاف ، (ذكرت الآية أوصاف علي (عليه السلام) من دون أن تذكر اسمه).
- قال الإمام الصادق (عليه السلام) : (لقد حضر الغدير اثنا عشر ألف رجل يشهدون لعلي بن أبي طالب عليه السلام فما قدر على أخذ حقه ، وإن أحدكم يكون له المال وله شاهدان فيأخذ حقه !) (8) .
- ان ولاية الفقيه هي امتداد لولاية المعصومين (عليهم السلام).
نقرأ في مقبولة عمر بن حنظلة عن الإمام الصادق (عليه السلام) : (انظروا من كان منكم ممن قد ممن قد روى حديثنا ، ونظر في حلالنا وحرامنا ، وعرف أحكامنا ، فليرضوا به حكماً ، فإني قد جعلته عليكم حاكماً) (9) .
_______________
1. الغدير، ج ٢ ، ص ٥٢ ، إحقاق الحق ، ج٢ ، ص ٤٠٠ ، وكنز العمال ، ج6 ، ص ٣٩١ .
2. تفسير الميزان ، ج6 ، ص ١٨ .
3. ينظر تفسير الصافي ، ج ٢ ، ص 34 .
4. تفسير الميزان ، ج ٦ ، ص ٢٠ .
5. تفسير مجمع البيان ، ج ٧ ، ص 99 .
6. الكافي ، ج 1 ، ص ٢٨٨ .
7. تفسير نور الثقلين ، والكافي ، ج ١ ، ص ٢٨١ .
8. تفسير العياشي ، وتفسير نور الثقلين.
9. الكافي ، ج ١ ، ص ٦٧ .