1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : مقالات قرآنية :

كيفية صلاة الخوف في الحرب

المؤلف:  الشيخ محسن قراءتي

المصدر:  دقائق مع القرآن

الجزء والصفحة:  ص 47-50.

12-1-2016

2379

قال تعالى : {وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً وَاحِدَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ كَانَ بِكُمْ أَذًى مِنْ مَطَرٍ أَوْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَنْ تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا} [النساء : 102] .
في العام السادس الهجري ذهب الرسول (صلى الله عليه وآله) مع مجموعة من المسلمين الى مكة ، فواجه في منطقة الحديبية خالد بن الوليد و 200 رجل كانوا معه ، وكانوا يتموضعون لمنع النبي (صلى الله عليه وآله) من الدخول الى مكة ، وبعد أذان بلال وإقامة صلاة الجماعة رأى خالد أن الفرصة مناسبة كي يحمل على المسلمين أثناء صلاة العصر ، فنزلت هذه الآية وأخبرت النبي (صلى الله عليه وآله) بهذه المؤامرة ، فأسلم خالد بعد أن رأى هذه المعجزة (1) .
وفي هذه الصلاة - أي صلاة الخوف - تقوم المجموعة الأولى بعد نهاية الركعة الأولى بإتمام صلاتها ، وأما الإمام فينتظر لتتصل به المجموعة الثانية بسلاحها أثناء الركعة الثانية (2) .
وبالتدقيق قليلاً يمكن استخراج مجموعة من النكات من هذه الآية ، و من ذلك :
1. لا تعطّل الصلاة حتى في ميدان الحرب ، ولا يكون المقاتل من دون صلاة ابداً ، {أَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ ... وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ} .
2. يكفي في بيان أهمية الصلاة أنها تقام حتى لو كانت في جبهة الحرب مع العدو ولو كانت بركعة واحدة ، {وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا} .
3. أثناء تزاحم وظيفتين (الجهاد والصلاة) ، لا ينبغي أن تكون إحداهما فداءُ للأخرى ، {فَلْتَقُمْ ... وَلْيَأْخُذُوا} .
4. الوعي والتنبّه لازمان في كل حال ، فحتى في الصلاة لا ينبغي أن يغفل المسلم عن خطر العدو ، {وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ} .
5. القائد محور الوحدة والعبادة ، {كُنْتَ فِيهِمْ .... أَقَمْتَ لَهُمُ}.
6. ان من عوامل إلفة المجتمع تقسيم الوظائف والتعاون والاشتراك في عمل الخير حتى في أكثر اللحظات حساسية ؛ ففي هذه الآية قسّمت ركعتا صلاة جماعة بين مجموعتين ، لئلا يقع التمييز ، وليكون الجميع شريكاً في عمل الخير ، {وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى} .
7. إن الأوامر الإلهية مختلفة بحسب الشرائط (فهذه الآية مرتبطة بصلاة الخوف مع تهديد العدو) ، {فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ} .
8. إن صلاة الجماعة في الجبهة آية على عشق الهدف والارتباط بالله تعالى والقيادة والثبات على المبادئ ، {وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ} .
9. ينبغي - في الجبهة - أن يكون تغيير مواقع الجيش سريعاً الى درجة يمكن فيها تغيير المواقع في ظرف ركعة واحدة من الصلاة ، {وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا} .
10. كلما كانت مدّة الصلاة أطول في الجبهة كانت فرصة العدو أكبر في الهجوم ؛ لنا يجب الحذر أكثر ، ففي الركعة الأولى يكفي حمل السلاح ، ولكن في الركعة الثانية فضلاً عن حمل السلاح يجب تهيئة كلّ وسائل الدفاع ، {وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ .... وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ}.
11. إن الله تعالى يُطلع النبي (صلى الله عليه وآله) على المكر الخفي للأعداء (بالالتفات الى شأن النزول حيث كان خالد بن الوليد ينوي أن يهجم على على معسكر المسلمين حين إقامة صلاة الجماعة ولكنه باء بالفشل لمّا نزلت هذه الآية) .
12. إن الحركة مع الإخلاص سبب لإمداد الإلهي في وقت الشدّة ، (نزول هذه الآية والأمر بصلاة الخوف نوع من الإمداد الإلهي أمام مكر العدو) .
13. لا ينبغي أن تكون مراسم العبادة طويلة في الجبهة ، والأعمال المانعة من الحذر والاحتراس ممنوعة هناك ، {وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ} .
14. ينبغي أن لا تكون العبادة سبباً للغفلة عن العدو ، {تَغْفُلُونَ} .
________________
1. تفسير مجمع البيان ج3 ، ص 147 .
2. هذا في مدرسة أهل البيت ، حيث تُصلي المجموعة الأولى ركعتها الأولى مأمومة بالإمام . ثم ينفصلون عن الإمام ويتمون ركعة أخرى ، ويتشهدون ويسلمون ، والإمام قائم في الثانية ، ثم ينصرفون الى مواقف أصحابهم بعد انتهاء صلاتهم ، وتجيء المجموعة الثانية فيستفتحون الصلاة ، ويصلي بهم الامام ركعته الثانية ، ويطيل تشهده حتى يقوموا فيصلوا بقية صلاتهم ، ثم يسلم بهم الامام ، فيكون للطائفة الاولى تكبيرة الافتتاح ، وللثانية التسليم . انظر : المصدر السابق ، ج3 ، ص 175 . (للناشر) .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي