تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
أضواء البيان لمحمد الأمين الجكني الشنقيطي
المؤلف: السيد محمد علي ايازي
المصدر: المفسرون حياتهم ومنهجهم
الجزء والصفحة: ج1 ، ص 202- 207.
28-2-2016
4685
العنوان المعروف : أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن
المؤلف : محمد الأمين بن محمد المختار الجكني الشنقيطي .
ولادته : ولد في سنة 1325هـ - 1907م ، وتوفي في سنة 1393هـ - 1973م .
مذهب المؤلف : مالكي سلفي .
اللغة : العربية .
تاريخ التأليف : 1386هـ .
عدد المجلدات : 9 .
طبعات الكتاب : بيروت ، علام الكتب ، سنة 1382هـ ، الحجم 24سم .
وأعيد طبعه بالأسفت في القاهرة ، مكتبة ابن تيمية ، الطبعة الأولى ، سنة 1408هـ - 1988م ، 9 مجلدات ، الحجم 24سم .
وبيروت ، دار الفكر ، طبعة منقحة ومصححة بالصف الجديد ، 1415ق/ 1995م .
في 9 مجلدات .
وبيروت ، دار أحياء التراث العربي بالصف الجديد ، 1417ق/ 1997م في 5 مجلدات ، الحجم 28سم .
حياة المؤلف
هو محمد الأمين بن محمد المختار الجكني الشنقيطي ، ولد سنة 1325هـ في
(تنبة) من أعمال مديرية (كيفا) في شنقيط ، وهي دولة موريتانيا الإسلامية الآن .
توفي والده وهو صغير يقرأ في جزء عمّن حفظ القرآن على خاله وعمره عشر سنوات ، درس الأدب وانساب العرب دراسة واسعة والسيرة النبوية ، ثم درس الفقه المالكي ، وسافر الى الحج وفي سفره مال الى فكر ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب ، وبقي في جزيرة العرب يدرّس التفسير في مسجد الرسول صلى الله عليه واله بأمر الملك عبد العزيز بعد أن كان مقتصراً على المذهب المالكي .
ولما عزم البقاء وبدأ التدريس في المسجد النبوي وجد من يمثل المذاهب الأربعة ومن يناقش فيها . وقد اشتغل بتفسير القرآن على أوسع مجال حوالي ثلاثين سنة .
وفي ضحى يوم الخميس من 17 ذي الحجة 1393هـ توفي بمكة المكرمة ودفن بمقبرة المعلاة (1) .
أهم مؤلفاته
1 . أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن .
2 . منع جواز المجاز في المنزّل .
3 . مذكرة الأصول على روضة الناظر .
4 . آداب البحث والمناظرة .
5 . دفع ايهام الاضطراب عن آي الكتاب .
تعريف عام
كان التفسير بإملاء المفسر حتى المجلد السابع ، آخر سورة المجادلة ، ثم أكمل
التفسير – بعد وفاته – تلميذه (عطية محمد سالم) في مجلدين ، ثم أضاف وضم بعض مؤلفات المفسر ، وهي رسالة (الناسخ والمنسوخ) ورسالة (منع جواز المجاز عن المنزّل) ورسالة (دفع ايهام الاضطراب) ، حتى صارت عشرة مجلدات؛ وفي الحقيقة كان التفسير تسعة مجلدات .
ليس التفسير شاملاً لجميع آيات القرآن بحيث يتطلب منه تفسير كل ما أشكل عليه ، بل هو تفسير خاص على منهج مختص به ، وهو تفسير ما أجمل من الآيات ، أيّا كان سبب إجماله من حيث اللفظ أو المعنى ، وبيان هذا الاجمال في آيات أخر سواء كان بالمنطوق أو المفهوم أو الفحوى .
منهج عمل (المتمم) في المجلدين هو نفس المفسر . مع الإحالة الى ما يمكن الإحالة عليه من كلام المفسر ، والاستفادة بما له تعلق فيما لم يأت الشيخ عليه .
أما غرض المفسّر من تأليف هذا التفسير كما ذكر في مقدمة الكتاب :
(لما عرفنا إعراض أكثر المتسمين باسم المسلمين اليوم عن كتاب ربّهم ونبذهم له وراء ظهورهم ، وعدم رغبتهم في وعده . . علمنا أن ذلك مما يعين على من أعطاه الله علماً بكتابه ، أن يجعل همته في خدمته من بيان معانيه وإظهار محاسنه ، وإزالة الأشكال عما أشكل منه ، وبيان أحكامه ، والدعوة الى العمل به) ، ثم قال في تتميم كلامه :
(واعلم أن من أهم المقصود بتأليفه أمران : بيان القرآن بالقرآن وبيان الأحكام الفقهية في جميع الآيات المذكور فيها الأحكام وأدلتها من السنة ، وأقوال العلماء في ذلك وترجيح ما ظهر له من الراجح بالدليل) (2) .
منهجه
ابتدأ في تفسيره ببيان كلمات الآية التي فيها غموض وابهام ، من دون ذكر اسم
السورة وفضلها وقراءتها أو بيان جميع لغاتها كما كان منهج أكثر المفسرين .
وكان منهجه كما ذكره ، تفسير القرآن بالقرآن ، ولا يكاد يتناول آية قرآنية إلا وبيّن ما تدّل عليه وما لا تدلّ عليه ، وفصل في آيات الأحكام تفصيلاً موسعاً .
اعتمد في التفسير على القراءات السبع مبتعداً عن القراءات الشاذة . إلتزم في التفسير منهج أهل السنة والجماعة ، والسلفية في أسماء الصفات واثبات الرؤية والاستواء ويد الله والقضاء والقدر وكثير من العقائد والأحكام (3) .
ومع هذا قد تصمن هذا التفسير أموراً زائدة على ما بيّناه في المنهج ، وكتحقيق بعض المسائل اللغوية ، وما يحتاج اليه من صرف وإعراب ، والاستشهاد بشعر العرب ، وتحقيق ما يحتاج اليه فيه من المسائل الأصولية والكلام على أسانيد الأحاديث .
كما تعرض في مقدمة الكتاب الى أنواع البيان التي تضمنها القرآن العظيم ، ومن بحوثه في هذه المقدمة تفصيلاً :
- أنواع بيان الإجمال الواقع بسبب الاشتراك ، وذكر أمثلته .
- بيان الإجمال الواقع بسبب الاحتمال في مفسر الضمير وشواهده .
- بيان ذكر شيء في موضع ، ثم يقع سؤال عنه وجواب في موضع آخر .
- ومن أنواع البيان التي ذكرها : الظاهر المتبادر من الآية بحسب الوضع اللغوي غير مواد بدليل قرآني آخر على أن المراد غيره ، وذكر أمثلتها ، وشواهدها وبيان الحق فيها .
فراجع مقدمة التفسير فانه بديع في بيان منهجه وذكر هذه الأنواع والشواهد من المباحث .
وقد اعتمد في تفسيره على أقوال الصحابة والتابعين ومن المفسرين من بعدهم ،
مثل الطبري وابن كثير ، والقرطبي والزمخشري ، وفي الحديث على الصحاح الستة وأقوال فقهاء المذاهب الأربعة . وأكثر ما نقله فيما يتعلق بالأحكام من القرطبي والنووي وابن قدامة . وكثيراً ما يسند كلامه الى بعض العلماء من دون تعيين لأسمائهم .
وكانت طريقته في بيان الأحكام الفقهية : ذكر الأقوال والأدلة والتوسع فيها ، مع ترجيحه لقول ما ، وكذلك في المسائل الكلامية والمختلف فيها بين المذاهب الإسلامية فقد ذكرها ويتبع بما وافق اليه مذهب أهل السنة من السلفية .
وفي آخر المجلد التاسع من الكتاب يوجد فهرس للموضوعات الفقهية الموجودة في أضواء البيان مرتب حسب الأبواب الفقهية ، وبيّن فيه عنوان البحث ورقم الجزء والصحيفة والسورة .
وأيضاً نشر كتاباً مستقلاً لفهرس مواشع الآيات المفسرة في أضواء البيان باسم : (البيان لمواضع الآيات المفسرة في أضواء البيان) من إعداد وترتيب أبي أسامة حسن ابن علي العواجي ، المدرس في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، من منشورات دار الايمان الإسكندرية في 280هـ ، 24سم .
دراسات حول التفسير والمفسر
1 . جهود الشيخ محمد الأمين الشنقيطي في تقرير عقيدة السلف . عبد العزيز بن صالح بن إبراهيم الطريان ، مجلدين ، 728ص ، الرياض ، مكتبة العبيكان ، 1419هـ - 1998م .
2 . الشيخ الشنقيطي وتفسيره أضواء البيان . فرمان إسماعيل إبراهيم . بغداد ، جامعة بغداد (ابتسام مرهون الصفار ، الجامع للرسائل والأطاريح في الجامعات العراقية ، ص28) ، العلوم الإسلامية ، رسالة دكتوراه ، 1997م .
ص207
3 . العلامة الشنقيطي مفسراً . الدكتور عدنان شلش ، بيروت ، دار النفائس ، 1425هـ - 2005م ، الطبعة الأولى ، 456ص .
4 . ترجمة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي ، صاحب أضواء البيان . عبد الرحمن عبد العزيز السديس ، رياض ، دار الهجرة ، ط1 ، 1412هـ ، 232ص (4) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- الرومي ، اتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر ، 1/ 123 ، ومقدمة المجلد الثامن لتلميذه عطية محمد سالم .
2- أضواء البيان ، 1/6 .
3- المغراوي ، المفسرون بين التأويل والاثبات في آياته الصفات ، 1/ 275؛ والرومي ، اتجاهات التفسير ، 1/ 128 .
4 . أنظر تفصيلاً حول منهج الكتاب : الفهد الرومي ، اتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر ، 1/ 123؛ والنقرشي ، مناهج المفسرين من العصر الأول الى العصر الحديث/ 190؛ والمجلد الثامن من أضواء البيان بقلم تلميذه عطية محمد سالم؛ واياً أنظر ترجمة الشيخ : الجزء التاسع من التفسير/ 37؛ ومصطفى إبراهيم المشيني ، مدرسة التفسير في الأندلس/ 872؛ والمغراوي ، المفسرون بين التأويل والاثبات في آيات الصفات ، 1/ 275؛ التفسير والمفسرون في غرب أفريقيا ، 1/ 338 .