1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : العقائد في القرآن : مقالات عقائدية عامة :

العهد الإلهي مع الإنسان

المؤلف:  الشيخ محسن قراءتي

المصدر:  دقائق مع القرآن

الجزء والصفحة:  ص 72-73.

11-3-2016

5203

قال تعالى : {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ} [الأعراف : 172] .

- (ذريّة) إما مأخوذة من (ذر) بمعنى ذرّات الغبار الصغيرة جداً ، أو النمل الصغير ، والمراد منها هنا أجزاء نطفة الإنسان أو أبناؤه الصغار (1) .

وإمّا مأخوذة من جذر (ذرو) بمعنى التفريق ، أو من (ذرأ) بمعنى الخلق (2) ، ولكن الأغلب أنها تُطلق على الأبناء (الذُرّية) .

- لم يبيّن في هذه الآية كيفية أخذ الله العهد من بني آدم ، ولكنّ للمفسرين أقوالاً متعددة في ذلك ، والمشهور منها قولان :

أ) تبعاً للروايات فإنه بعد أن خلق الله آدم (عليه السلام) أخرج من ظهره جميع أبناه الى آخر الدنيا على صورة ذرات صغيرة ومتفرقة كالنمل الصغير ، وجعلهم مورداً لخطاب ولاسؤال الإلهي اعترفوا – بالقدرة الإلهية – بربوبية الله ، ثم رجعوا الى صلبه ليخرجوا بعد ذلك خروجاً تدريجياً طبيعياً الى هذا العالم ، ويقال لذلك العالم (عالم الذر) ولذلك العهد (عهد ألستُ) (3) .

قال الإمام الصادق (عليه السلام) : (منهم من أقرّ بلسانه في الذر ولم يؤمن بقلبه) (4) .

ونقل عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أن ذلك الإقرار كان في يوم عرفة (5) .

ب) إن المراد من عالم الذر الفطرة والعهد التكويني ، يعني أنه عندما يخرج الابناء من أصلاب آبائهم الى أرحام أمّهاتهم وهم ذرّات ليس اكثر فإن الله يودع التوحيد وطلب الحق في فطرتهم ، ويودع هذا السر الإلهي بصورة حس باطني في فطرة الجميع ويكون وديعة عندهم ، كذلك الأمر في عقولهم فالاعتقاد بالله تعالى اعتقاداً حقيقياً واعياً كمن يف كل عقول بني آدم ؛ ولذا فطرة البشر وعقولهم تشهد على ربوبية الله سبحانه وتعالى .

وفي بعض الروايات المروية عن الإمام الصادق (عليه السلام) إشارة الى كون الفطرة هي عالم الذر (6) .

وجاء في بعض الروايات أن الفطرة هي أثر عالم الذر لا العالم نفسه ، (ثبتت المعرفة في قلوبهم ونسوا الموقف) (7) ؛ ولذا قدر أقرّ الناس جميعاً في ذلك الموقف ولكنهم نسوا الإقرار وذلك الموقف ، وإن أثر ذلك الإقرار هو الفطرة نفسها وميل القلب إليها ، وعلى كل حال فالآية مورد كلام عند المتكلّمين والمحدّثين والمفسرّين ؛ ولذا فنحن نوكل علمها الى أهله وهم الراسخون في العلم (8) .

________________

  1. ينظر لسان العرب ماد (ذرر) .
  2.  تفسير الأمثل ، ج4 ، ص 564 .
  3. ينظر الكافي ، ج2 ، ص 13 .
  4. تفسير نور الثقلين ، ج2 ، ص 96 .
  5. تفسير الدر المنثور ، ج9 ، ص 600 .
  6. تفسير البرهان ، ج4 ، ص 137 ، ونفحات القرآن ، ج3 ، ص 117 .
  7. نفحات القرآن ، ج3 ، ص 117 .
  8. للاطلاع على الأقوال والآراء المختلفة يراجع كتاب (نفحات القرآن) لآية الله مكارم الشيرازي ، وكذلك كتاب (مفاهيم القرآن) لآية الله جعفر السبحاني ، وتفسير (أطيب البيان) .
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي