النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
اختيار الهجرة الى العراق
المؤلف: باقر شريف القرشي .
المصدر: حياة الامام الحسين
الجزء والصفحة: ج3, ص11-15.
16-3-2016
4025
اختار الامام الحسين (عليه السلام) الهجرة إلى العراق دون غيره من اقاليم العالم الاسلامي وهو على علم بما مني به أهل العراق من التذبذب والاضطراب في سلوكهم ولعل سبب اختياره له دون غيره يعود لما يلي :
أولا ـ ان العراق في ذلك العصر كان قلب الدولة الاسلامية وموطن المال والرجال وقد انشأت فيه الكوفة حامية الجيوش الاسلامية وقد لعبت دورا خطيرا في حركة الفتح الاسلامي فقد شاركت في فتح رامهرمز والسوس وتستر ونهاوند وكان عمر بن الخطاب يستنجد بها فقد كتب إلى وإليه سعد بن أبي وقاص : ان ابعث إلى الأهواز بعثا كثيفا مع النعمان بن مقرن وكثيرا ما تمر في أخبار الفتوح الاسلامية هذه العبارة وأمدهم عمر بأهل الكوفة وكان عمر يثني عليهم ويقول : جزى اللّه أهل الكوفة خيرا يكفون حوزتهم ويمدون أهل الامصار وقال فيهم رجل من أهل الشام : انكم كنز الاسلام ان استمدكم أهل البصرة أمددتموهم وان استمدكم اهل الشام امددتموهم ؛ ومضافا إلى ان العراق كان قاعدة حربية فانه قد اشتهر منذ القدم بتراثه فهو قلب الأرض وخزانة الملك الأعظم وما قد خص اللّه جل وعلا به أهل الكوفة من عمل الوشي والخز وغير ذلك من انواع الفواكه والتمور وكان الأمويون قد اتخذوه موردا مهما لبيت المال في دمشق وقد بلغت جباية معاوية للكوفة وسوادها خمسين الف الف درهم وبلغ خراج البطائح خمسة آلاف الف درهم .
لقد كان العراق قلب الدولة الاسلامية النابض وقد بز سائر الامصار في ميادين السياسة والاقتصاد والاجتماع وقد تهافت عليه جميع الثائرين ليتخذوه منطلقا لأهدافهم السياسية .
ان الكوفة كانت البلد الوحيد في الأقطار الاسلامية التي تفقه قيم الاحداث ومغزى التيارات السياسية فقد ساد فيها الوعي الاجتماعي إلى حد كبير وقد كان الكوفيون يفرضون آرائهم على حكامهم وإذا لم يحققوا رغباتهم سلوا في وجوههم السيوف وثاروا عليهم , وعلى أي حال فقد اختار الامام الهجرة إلى الكوفة باعتبارها مركز القوة في العالم الاسلامي يقول عبد المتعال الصعيدي : ولم يخطئ الامام الحسين حينما ازمع على الهجرة إلى العراق لأنه المركز الصالح لقيام حكم عام يجمع أمر المسلمين ولهذا اختاره من قبله وقد حققت الأيام للعراق هذا الحكم فقامت به الدولة العباسية التي حكمت المسلمين نحو خمسمائة سنة .
ثانيا ـ ان الكوفة كانت مهدا للشيعة وموطنا من مواطن العلويين وقد اعلنت اخلاصها لأهل البيت في كثير من المواقف فقد اندفعت جموع الثائرين تحت قيادة مالك الاشتر النخعي أحد اعلام الشيعة إلى يثرب فحاصروا عثمان واجهزوا عليه وقاموا بترشيح الامام للخلافة وقد غرست بذرة التشيع في الكوفة منذ خلافة عمر فقد كان من ولاتها عمار بن ياسر وعبد اللّه بن مسعود فأخذا يشيعان في اوساطها مآثر الامام وفضائله وما أثر عن النبي (صلى الله عليه واله) في حقه حتى تغدوا على حبه والولاء له وقد خاض الكوفيون حرب الجمل وصفين مع الامام وكانوا يقولون له : سر بنا يا أمير المؤمنين حيث أحببت فنحن حزبك وانصارك نعادي من عاداك ونشايع من أناب إليك واطاعك وكان الامام أمير المؤمنين يثني عليهم ثناء عاطرا فيرى أنهم أنصاره وأعوانه المخلصون له يقول لهم : يا أهل الكوفة أنتم اخواني وأنصاري وأعواني على الحق ومجيبي إلى جهاد المحلين بكم أضرب المدبر وارجو اتمام طاعة المقبل ؛ ويقول (عليه السلام) : الكوفة كنز الايمان وجمجمة الاسلام وسيف اللّه ورمحه يضعه حيث يشاء , وقد خاض العراق أعنف المعارك وأشدها ضراوة من أجل أهل البيت فانتقم من قتلتهم وأخذ بثأرهم على يد الثائر العظيم المختار بن أبي عبيدة الثقفي لقد كان اختيار الامام للهجرة إلى الكوفة ناشئا عما عرف به أهل هذه المدينة من الولاء العميق لأهل البيت.
ثالثا ـ ان الكوفة كانت المقر الرئيسي لمعارضة الحكم الأموي فقد كان الكوفيون طوال فترة حكم الأمويين لم يكفوا عن معارضتهم ويتمنون زوال دولتهم ويعزو فلهوزن سبب بغض الكوفيون للأمويين إلى أن الخلافة قد انتقلت من الكوفة إلى دمشق وانهم أصبحت مدينتهم مجرد ولاية في الدولة الجديدة وان دخلهم من خراج الأرض التي فتحوها قد فقدوه ولم يعد أمامهم إلا أن يقنعوا بالفتات الذي يتساقط عليهم من موائد سادتهم الأمويين ولكنهم مع الأسف لم يشعروا بهذه المرارة إلا بعد فوات الأوان ومن هنا لم يكن من الغريب أن يروا في حكم أهل الشام نيرا ثقيلا على رقابهم يتربصون به الفرصة الملائمة ليتخلصوا منه ويلقوه بعيدا عنهم.
ومما زاد في نقمة الكوفيين على الأمويين أن معاوية ولى عليهم شذاذ الآفاق كالمغيرة بن شعبة وزياد بن أبيه فأشاعوا فيهم الظلم والجور واخرجوهم من الدعة والاستقرار وبالغوا في حرمانهم الاقتصادي واتبعوا فيهم سياسة التجويع والحرمان وظلت الكوفة مركزا للمؤامرات على حكم الأمويين ولم يثنهم عن ذلك ما عانوه من التعذيب والقتل والبطش على أيدي الولاة.
لقد كانت هجرة الامام إلى الكوفة واختيارها مقرا للثورة باعتبارها البلد الوحيد المعادي للأمويين وقد وصل الحماس فيها ضد الأمويين ذروته بعد هلاك معاوية.
رابعا ـ ان الامام الحسين انما اختار الهجرة للعراق للدعوات الملحة والاصرار البالغ من الأغلبية الساحقة من أهل الكوفة للقدوم حتى في زمن معاوية فقد توافدت عليه كتبهم وهي تحثه على المسير إليهم وتحمله المسئولية أمام اللّه والأمة إن تأخر عن اجابتهم لا سيما بعد أن كتب إليه سفيره مسلم بن عقيل يخبره باجتماع الناس على بيعته وتطلعهم إلى قدومه ويحثه على السفر إليهم فلم ير (عليه السلام) بدا من اجابتهم يقول الدكتور محمد حلمي : انه لم يخرج الحسين من الحجاز في اتجاه الكوفة الا استجابة للدعوات التي وصلته من أهلها طالبة إليه القدوم عليهم ليتزعم ثورتهم على خلافة يزيد ؛ لم يخرج الحسين إلا بعد أن اختبر استعداد الكوفيين للقيام بهذه الثورة وذلك بأرسال ممثل له ليتعرف على مدى هذا الاستعداد وذهب مسلم بن عقيل بن أبي طالب في هذه المهمة ونجح في فترة قصيرة في قيادة اثني عشر الفا في ثورة عارمة بايعت الحسين ونزعت بيعة يزيد وكتب مسلم بهذا إلى الحسين الذي قرر الخروج لقيادة الحركة بنفسه وبهذا لم يكن الحسين متسرعا في خروجه ولا مندفعا فقد أتته الكتاب وأراد أن يطمئن على مدى جديتها فاطمأن بخروج هؤلاء الآلاف في الفترة القصيرة التي نشط فيها ممثله.
خامسا ـ ان الامام الحسين لو نزح إلى قطر آخر غير الكوفة فان الجيش الأموي لا بد أن يلاحقه ولا بد أن يستشهد فيتجه له اللوم والتقريع ويقال له : لما ذا لم تتجه إلى العراق البلد الذي يضم أنصارك وشيعتك وقد بعث إليك أهله آلاف الرسائل تحثك على القدوم إليهم فماذا يكون حينئذ جوابه لو سار إلى قطر آخر ولاحقته جيوش الأمويين؟
هذه بعض الأسباب التي حفزت الامام إلى الاختيار الهجرة إلى الكوفة ليجعلها مقرا لثورته.