النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
[فزع ابن حنفية ووصية الحسين له]
المؤلف: باقر شريف القرشي .
المصدر: حياة الامام الحسين
الجزء والصفحة: ج2, ص262-266.
16-3-2016
3916
فزع محمّد بن الحنيفة إلى الحُسين فجاء يتعثّر في خطاه وهو لا يُبصر طريقه مِنْ شدّة الحزن والأسى ولمّا استقر به المجلس أقبل على الحُسين فقال له بنبرات مشفوعة بالإخلاص والحنوّ عليه : يا أخي فدتك نفسي أنت أحبّ الناس إليّ وأعزّهم عليّ ولست والله أدّخر النصيحة لأحد من الخلق وليس أحد أحقّ بها مِنك ؛ فإنّك كنفسي وروحي وكبير أهل بيتي ومَنْ عليه اعتمادي وطاعته في عنقي ؛ لأنّ الله تبارك وتعالى قد شرّفك وجعلك مِنْ سادات أهل الجنّة وإنّي أُريد أنْ أُشير عليك برأيي فاقبله منّي.
لقد عبّر محمّد بهذا الحديث الرقيق عن عواطفه الفيّاضة المترعة بالولاء والإكبار لأخيه وأقبل عليه الإمام فقال له محمّد : أُشير عليك أن تتنح ببيعتك عن يزيد بن معاوية وعن الأمصار ما استطعت ثمّ ابعث برسلك إلى الناس فإنْ بايعوك حمدت الله على ذلك وإنْ اجتمعوا على غيرك لمْ ينقص الله بذلك دينك ولا عقلك ولمْ تذهب مروءتك ولا فضلك وإنّي أخاف عليك أنْ تدخل مصراً مِنْ هذه الأمصار فيختلف الناس بينهم فطائفة معك وأخرى عليك فيقتتلون فتكون لأوّل الأسنّة غرضاً فإذا خير هذه الأُمّة كلّها نفساً وأباً وأُمّاَ أضيعها دماً وأذلّها أهلاً , وبادر الإمام الحُسين فقال له : أين أذهب؟.
فأجابه ابن الحنفية : تنزل مكّة فإن اطمأنت بك الدار وإلاّ لحقت بالرمال وشعب الجبال وخرجت مِنْ بلد إلى آخر حتّى ننظر ما يصير إليه أمر الناس فإنّك أصوب ما تكون رأياً وأحزمهم عملاً حتّى تستقبل الأمور استقبالاً ولا تكون الأمور أبداً أشكل عليك منها حتّى تستدبرها استدباراً , وانطلق الإمام وهو غير حافل بالأحداث فأخبره عن عزمه وتصميمه الكامل على رفض البيعة ليزيد قائلاً : يا أخي لو لمْ يكن في الدنيا ملجأً ولا مأوى لما بايعت يزيد بن معاوية.
وانفجر ابن الحنفيّة بالبكاء فقد أيقن بالرزء القاصم واستشفّ ماذا سيجري على أخيه من الرزايا والخطوب وشكر الإمام نصيحته وقال له : يا أخي جزاك الله خيراً لقد نصحت وأشرت بالصواب وأنا عازم على الخروج إلى مكّة وقد تهيّأتُ لذلك أنا وإخوتي وبنو أخي وشيعتي ؛ أمرهم أمري ورأيهم رأيي. وأمّا أنت فلا عليك أنْ تُقيم بالمدينة فتكون لي عيناً لا تُخفِ عنّي شيئاً مِنْ اُمورهم .
عهد الإمام بوصيته الخالدة إلى أخيه ابن الحنفيّة وقد تحدّث فيها عن أسباب ثورته الكبرى على حكومة يزيد وقد جاء فيها بعد البسملة : هذا ما أوصى به الحُسين بن علي إلى أخيه محمّد بن الحنفيّة إنّ الحُسين يشهد أنْ لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له وأنّ محمّداً عبده ورسوله جاء بالحقّ مِنْ عنده وأنّ الجنّة حقّ والنار حقّ وأنّ الساعة آتية لا ريب فيها وأنّ الله يبعث مَنْ في القبور , وإنّي لمْ أخرج أشِرَاً ولا بطراً ولا مفسداً ولا ظالماً وإنّما خرجت لطلب الإصلاح في أُمّة جدّي (صلّى الله عليه وآله) ؛ أُريد أنْ آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر وأسير بسيرة جدّي وأبي علي بن أبي طالب فمَنْ قبلني بقبول الحقّ فالله أولى بالحقّ ومَنْ ردّ عليّ أصبر حتّى يقضي الله بيني وبين القوم وهو خير الحاكمين , وهذه وصيتي إليك يا أخي وما توفيقي إلاّ بالله عليه توكّلت وإليه أُنيب .
من أجل هذه الأهداف النبيلة فجّر الإمام ثورته الخالدة فهو لمْ يخرج أشِرَاً ولا بطراً ولمْ يبغِ أيّ مصلحة مادية له أو لأُسرته وإنّما خرج على حكم الظلم والطغيان يريد أنْ يُقيمَ صروح العدل بين الناس وما أروع قوله : فمَنْ قبلني بقبول الحقّ فالله أولى بالحقّ ومَنْ ردّ عليّ أصبر حتّى يقضي الله بيني وبين القوم وهو خير الحاكمين.
لقد حدّد الإمام خروجه بأنّه كان من أجل إحقاق الحقّ وإماتة الباطل ودعا الأُمّة باسم الحقّ إلى الالتفاف حوله ؛ لتحمي حقوقها وتصون كرامتها وعزّتها التي انهارت على أيدي الاُمويِّين وإذا لمْ تستجب لنصرته فسيواصل وحده مسيرته النضالية بصبر وثبات في مناجزة الظالمين والمعتدين حتّى يحكم الله بينه وبينهم بالحقّ وهو خير الحاكمين.
كما حدّد الإمام خروجه بأنّه يريد أنْ يسير على منهاج جدّه وأبيه وليس على منهاج أيّ أحدٍ من الخلفاء , وهذه الوصية من البنود التي نرجع إليها في دراستنا عن أسباب ثورته (عليه السّلام) , وتهيّأ الإمام بعد وصيته لأخيه محمّد إلى السفر إلى مكّة ؛ ليلتقي بحجّاج بيت الله الحرام وغيرهم ويعرض عليهم الأوضاع الراهنة في البلاد وما تعانيه الأُمّة من الأزمات والأخطار في عهد يزيد , وقبل أنْ يغادر الإمام (عليه السّلام) يثرب متّجهاً إلى مكّة دخل مسجد جدّه الرسول (صلّى الله عليه وآله) وهو غارق في الأسى والشجون فألقى عليه نظرة الوداع الأخير وقد نظر إلى محراب جدّه (صلّى الله عليه وآله) ومنبره فطافت به ذكريات ذلك العطف الذي كان يفيضه عليه جدّه (صلّى الله عليه وآله) حينما كان في غضون الصّبا فلمْ ينسَ الحسين في جميع فترات حياته ذلك الحنان الذي أغدقه عليه جدّه حينما يقول فيه : حسين منّي وأنا مِنْ حسين أحبّ الله مَنْ أحبّ حُسيناً , حُسين سبط مِن الأسباط , وتذكّر كيف كان النّبي (صلّى الله عليه وآله) يفرغ عليه ما انطوت عليه نفسه الكبيرة من المُثل العليا التي كان بها خاتم النبين وسيد المرسلين وأيقن أنّه لمْ يكن يشيع ذلك في نفسه بمحض العاطفة بل بشعور آخر هو الإبقاء على رسالته ومبادئه ورأى أنّه لا بد أنْ يقدّم التضحية الرهيبة التي تصون رسالة الإسلام مِنْ عبث الناقمين عليه , ويقول المؤرّخون : إنّه دخل المسجد بين أهل بيته وهو يعتمد في مشيه على رَجُلَين ويتمثّل بقول يزيد بن مفرغ :
لا ذُعرتُ السَّوام في فلق الصبحِ مغيراً ولا دُعيت يزيدا
يوم اُعطي مِن المهانةِ ضيماً والمنايا ترصدنني أنْ أحيدا
ويقول أبو سعيد : لمّا سمعت هذين البيتين قلت في نفسي : إنّه ما تمثّل بهما إلاّ لشيء يريده فما مكثت إلاّ قليلاً حتّى بلغني أنّه سار إلى مكة ؛ لقد صمّم على التضحية والفداء ليغيّر مجرى الحياة ويرفع كلمة الله وفكرة الخير في الأرض.
أمّا يثرب مهد النّبوة فإنّه حينما أُذيع فيها مغادرة الحُسين عنها علتها الكآبة وخيّم على أهلها الحزن والذعر فقد أيقنوا بالخسارة الفادحة التي ستحلّ بهم فسيغيب عنهم قبس من نور الرسالة الذي كان يضيء لهم الحياة وحزنت البقية الباقية مِنْ صحابة النّبي (صلّى الله عليه وآله) كأعظم ما يكون الحزن فقد كانوا يرون في الحُسين امتداداً لجدّه الرسول (صلّى الله عليه وآله) الذي أنقذهم من حياة التّيْه في الصحراء .