تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
التلهّج بالحروف المقطّعة
المؤلف: محمد هادي معرفة
المصدر: التأويل في مختلف المذاهب والآراء
الجزء والصفحة: ص177-178.
17-10-2014
2348
قال الزمخشري : «اعلم أنّ الألفاظ التي يتهجّى بها أسماء ، مسمّياتها الحروف المبسوطة التي منها ركّبت الكلم. فقولك : ضاد ، اسم سمّي به «ضَهْ» من ضَرَبَ ، إذا تهجّيته ، وكذلك : راء ، باء ، اسمان لقولك : «رَهْ» ، «بَهْ»...» (1).
قال : «وقد روعيت في هذه التسمية لطيفة ، وهي : أنّ المسمّيات لمّا كانت ألفاظاً كأساميها وهي حروف وحدان ، فالأسامي عدد حروفها مرتق إلى الثلاثة ، اتّجه لهم طريقٌ إلى أن يدلّوا في التسمية على المسمّى ، فلم يغفلوها ، وجعلوا المسمّى صدر كلّ اسم منها ، كما ترى (2) ، إلاّ الألف ، فإنّهم استعاروا الهمزة مكان مسمّاها ، لأنّه لا يكون إلاّ ساكناً» (3).
قال : «وممّا يضاهيها في إيداع اللفظ دلالة على المعنى : التهليل ، و الحوقلة ، و الحيعلة ، والبسملة. وحكمها ـ ما لم تلها العوامل ـ أن تكون ساكنة الأعجاز ، موقوفة ، كأسماء الأعداد ، فيقال : أَلِفْ ، لامْ ، مِيْمْ. كما يقال : واحِدْ ، اثنانْ ، ثلاثَةْ. فإذا وليتها العوامل أدركها الإعراب ، تقول : هذه ألفٌ ، وكتبتُ ألفاً ، ونظرت إلى ألف ، وهكذا كلّ اسم عمدت إلى تأدية ذاته فحسب ، قبل أن يحدث فيه ـ بدخول العوامل ـ شيءٌ من تأثيراتها ، فحقّك أن تلفظ به موقوفاً.
ألا ترى أنّك إذا أردت أن تلقي على الحاسب أجناساً مختلفة ، ليرفع حسبانها ، كيف تصنع؟ وكيف تلقيها أغفالاً من سمة الإعراب؟ فتقول : دارْ. غلامْ. جاريَةْ.
ثوبْ. بساطْ. ولو أعربتَ ركبتَ شَطَطاً».
قال : «ثمّ إنّي عثرت من جانب الخليل على نصٍّ في ذلك. قال سيبويه : قال الخليل يوماً ـ وسأل أصحابه ـ : كيف تقولون ، إذا أردتم أن تلفظوا بالكاف ، التي في «لك». والباء التي في «ضرب»؟ فقيل : نقول : باء. كاف. فقال : إنّما جئتم بالاسم ، ولم تلفظوا بالحرف ، وقال : أقول : كَهْ ، بَهْ».
قال : «فإن قلت : من أيّ قبيل هي من الأسماء ، أمعربة أم مبنيّة؟ قلت : بل هي أسماء معربة ، وإنّما سكنت سكون «زَيْدْ» و«عَمْروْ» وغيرهما من الأسماء حيث لا يمسّها إعراب ، لفقد مقتضيه وموجبه» (4).
واستدلّ الإمام الرازي «بأنّ هذا الحكم (أي العراء من حركات الإعراب) جار في كلّ اسم عمدت إلى تأدية مسمّاه فحسب ، لأنّ جوهر اللفظ موضوع لجوهر المعنى ، وحركات اللفظ (الإعرابيّة) دالّة على أحوال المعنى ، فإذا أريد إفادة جوهر المعنى فحسب ، وجب إخلاء اللفظ عن الحركات» (5).
_____________________
1. وذلك لأنّ «ضاد» اسم مركب من ثلاثة أحرف. أمّا المسمّى فهو «ض» من قولك : «ضرب» ، وهو حرف واحد لا يمكن النطق به إلاّ مع إلحاق هاء السكت به ، هكذا «ضَهْ» كما يأتي التصريح به في كلام الخليل الآتي.
2. فالحرف الذي هو المسمّى جُعل صدراً للفظة التي هي اسمها ، مثل «ض» في الضاد ، و«ر» في الراء ، و«ب» في الباء.
3 . فصدر اللفظة التي هي اسم الألف ، همزة ، حيث الألف ساكن أبداً ، ولا يمكن النطق بالساكن.
4 . الكشاف 1 : 19 ـ 20.
5. التفسير الكبير 2 : 3 ـ 8.5