النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
زهده في الدنيا
المؤلف: باقر شريف القرشي .
المصدر: حياة الإمام زين العابدين (عليه السلام)
الجزء والصفحة: ج1،ص92-93.
30-3-2016
3733
ظاهرة أخرى من نزعات الإمام النفسية و هي الزهد في الدنيا و عدم الاعتناء بأي مبهج من مباهجها لقد اعتصم الإمام بالزهد و الاعراض الكامل عن الدنيا فلم تفتنه و لم تخدعه فقد عرف واقعها و حقيقتها و علم أن الإنسان مهما تقلب في الطيبات و المناعم لا بد أن يتحول عن هذه الحياة و لا يجد بين يديه إلا ما عمل من خير و قد شاع في عصره أنه من أزهد الناس و قد سئل الزهري عن أزهد الناس فقال : علي بن الحسين و قد رأى (عليه السلام) سائلا يبكي فتأثر منه و راح يقول : لو أنّ الدنيا كانت في كف هذا ثم سقطت منه لما كان ينبغي له أن يبكى عليها ؛ إن زهد الإمام لم يكن استكانة للفقر أو استسلاما للعجز أو قناعة بغير عمل و إنما كان قائما على التقوى و الورع عن محارم اللّه و الاحتياط الشديد في أمور الدين شأنه في ذلك شأن جده و أبيه اللذين طلقا الدنيا و لم يحفلا بأي شأن من شئونها سوى ما يتصل بالحق و تأييد الفضيلة.
و نظرا لزهد الإمام (عليه السلام) و إعراضه الكامل عن الدنيا فقد عده الصوفيون من أعلامهم و ترجموا له ترجمة وافية و جعله الكلاباذي ممن نطق بعلومهم و نشر مقاماتهم و وصف احوالهم قولا و فعلا بعد الصحابة و هذا الرأي فيما اعتقد ليس موضوعيا و إنما هو سطحي للغاية فإن منهج الصوفيين رفض الحياة الدنيا رفضا كاملا و العيش في ظلمات الكهوف و لبس أخشن الثياب و أكل الجشب من الطعام و غير ذلك من الأمور التي لم تتفق مع واقع الدين الذي لم يقنن أي حكم فيه حرجا أو ضيقا على الناس لقد كانت الحياة التي عاشها الإمام زين العابدين (عليه السلام) تتجافى مع التصوف فقد كان يلبس افخر الثياب و يقول الرواة : أنه كان يلبس جبة خز و مطرف خز و عمامة خز و فند بعض الباحثين عن التصوف الرأي القائل أنه من الصوفية يقول : فزهد علي بن الحسين نفسي و عقلي باطني و ذلك اجدى من الزهد القائم على الجوع و لبس الصوف لأن الأول يمليه الادراك و تقيمه الفطرة العميقة إلى الحياة أما اللباس ففيه تظاهر .
إن سيرة أئمة أهل البيت (عليهم السلام) صريحة واضحة في رفض المناهج الصوفية يقول المؤرخون: ان الإمام الرضا (عليه السلام) لما بويع بولاية العهد قال له بعض الصوفية : إن الإمامة تحتاج إلى من يأكل الجشب و يلبس الخشن و كان الإمام متكئا فاستوى جالسا فرد عليه هذا المقال الرخيص قائلا له: كان يوسف بن يعقوب نبيا فلبس أقبية الديباج المزررة بالذهب و القباطي المنسوجة بالذهب و إنما يراد من الإمام قسط و عدل إن اللّه لم يحرم ملبوسا و لا مطعما و تلا قوله تعالى: {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ} [الأعراف: 32] .
إن هذه السيرة الندية لا تلتقي بأي حال مع التصوف الذي لا يحمل أي طابع اسلامي.
و من الصفات التي طبع عليها كراهته للهو فقد كان يبغض الحياة التافهة و يمجها و لا يميل إليها فلم ير في جميع فترات حياته لاهيا و لا ضاحكا و قد قال (عليه السلام) : من ضحك ضحكة مجّ من العلم مجة و كان في يثرب رجل بطال يضحك منه الناس فقال: قد اعياني هذا الرجل- يعني الإمام زين العابدين- ان اضحكه و اجتاز عليه الإمام و خلفه موليان له فبادر الرجل فانتزع الرداء منه و ولى هاربا فلم يلتفت له الإمام و سارع من كان مع الإمام فأخذوا الرداء منه و طرحوه عليه فقال (عليه السلام) لهم: من هذا؟ فقالوا: إنه بطال يضحك أهل المدينة منه فقال (عليه السلام) قولوا له: ان للّه يوما يخسر فيه المبطلون .