1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

سيرة الرسول وآله : الإمام علي بن الحسين السجّاد : التراث السجّاديّ الشريف :

ديوان شعر منسوب للإمام

المؤلف:  باقر شريف القرشي .

المصدر:  حياة الإمام زين العابدين (عليه السلام)

الجزء والصفحة:  ج‏2،ص257-259.

31-3-2016

4899

نسب للإمام زين العابدين (عليه السلام) ديوان من الشعر حافل بالنصائح و المواعظ و توجد منه نسخة مخطوطة في مكتبة الإمام أمير المؤمنين بخط السيد احمد بن الحسين الجزائري وقع الفراغ من كتابتها يوم الثلاثاء 26/ رجب/ سنة 1358هـ و قد استنسخها عن نسخة بخط السيد محمد بن السيد عبد اللّه الشوشتري المتوفي سنة1283هـ.

و نشره الدكتور حسين علي محفوظ في مجلة البلاغ العدد الثامن من السنة الأولى ص24 و قال في تقديمه له: ينسب إلى السجاد (عليه السلام) 387 بيتا من الشعر جمعها شيخنا المرحوم محمد علي التبريزي المدرس المتوفي سنة 1373هـ من كتاب التحفة المهدية المطبوع في تبريز سنة 1357هـ و هو القسم الثاني من ديوان المعصومين الذي سماه الدر المنثور و قد أهدى إلي صديقنا الباحث الفاضل الكريم مرتضى المدرس الجهار و هو نزيل طهران قبل أربعة عشر عاما نسخة خطية من شرح ديوان السجاد (عليه السلام) مكتوبة في أوائل القرن الثالث عشر الهجري فيه 29 مقطوعة من بحر الوافر ذوات خمسة أبيات مرتبة على الهجاء عدتها 145 بيتا و إذا صح أن ينسب شي‏ء من الشعر إلى الإمام فالظن كل الظن أن في المضامين إليه من المنظوم ما هو قيد كلماته و نظم معانيه و اتباع منهجه و دليل سيرته و اقتداء بهداه .

و نحن لا يخالجنا أدنى شك في عدم صحة نسبة هذا الديوان إلى الإمام زين العابدين (عليه السلام) لا لتهافت معانيه و إنما لركة الكثير من الفاظه و الذي يقرأ الصحيفة السجادية و ما أثر عنه من غرر الحكم و الآداب يجد أن الإمام قد استعمل أفخم الالفاظ و أعذبها و أكثرها جاذبية للقارئ فقد كان (عليه السلام) من أفصح بلغاء الأمة العربية على الاطلاق و تعد صحيفته السجادية من مناجم كتب البلاغة في الإسلام مضافا إلى عدم النص عليه في المصادر القديمة و الذي أذهب إليه بلا تردد و لا شك أنه ليس من نظم الإمام (عليه السلام) و انا ننقل بعض القطع من هذا الديوان للتدليل على ما ذكرناه :

- أ-

تبارك ذو العلى و الكبرياء                 تفرد بالجلال و بالبقاء

و سوى الموت بين الخلق طرا            فكلهم رهائن للفناء

و دنيانا و إن ملنا إليها            فطال بها المتاع إلى انقضاء

أ لا أن الركون على غرور                 إلى دار الفناء من العناء

و قاطنها سريع الظعن عنها               و ان كان الحريص على الثواء

- ب-

يحول عن قريب من قصور                مزخرفة إلى بيت التراب‏

فيسلم فيه مهجورا فريدا                   أحاط به شحوب الاغتراب‏

و هول الحشر افظع كل أمر               إذا دعي ابن آدم للحساب‏

و ألفى كل صالحة أتاها           و سيئة جناها في الكتاب‏

لقد آن التزود إن عقلنا            و أخذ الحظ من باقي الشباب‏

- ت-

فعقبى كل شي‏ء نحن فيه‏                   من الجمع الكثيف إلى الشتات‏

و ما حزناه من حل و حرم‏                 يوزع في البنين و في البنات‏

و في من لم نوهلهم بفلس‏                 و قيمة حبة قبل الممات‏

و تنسانا الأحبة بعد عشر                  و قد صرنا عظاما باليات‏

كأنا لم نعاشرهم بود               و لم يك فيهم خل مؤات‏

- ث-

لمن يا أيها المغرور تحوي‏                 من المال الموفر و الأثاث‏

ستمضي غير محمود فريدا                و يخلو بعل عرسك بالتراث‏

و يخذلك الوصي بلا وفاء                  و لا اصلاح أمر ذي التياث‏

لقد أوقرت وزرا مرجحنا                   يسد عليك سبل الانبعاث‏

فما لك غير تقوى اللّه حرز                 و لا وزر و مالك من غياث‏

- ج-

تعالج بالتطبيب كل داء            و ليس لداء دينك من علاج‏

سوى ضرع إلى الرحمن محض‏           بنية خائف و يقين راج‏

و طول تهجد بطلاب عفو                  بليل مدلهم الستر داج‏

و اظهار الندامة كل وقت‏                   على ما كنت فيه من اعوجاج‏

لعلك أن تكون غدا حظيّا          ببلغة فائز و سرور ناج‏

و الديوان كله على هذا الغرار من الركة و من المؤكد أنه ليس من نظم الإمام (عليه السلام) و إنما نظمه بعض المعجبين بمواعظه و نصائحه و حكمه فنسبه إليه على أني أجزم أن الناظم لا يجيد النظم فقد صاغ أغلب الأبيات بألفاظ ركيكة ليس فيها من حسن الديباجة و جمال الاسلوب شي يذكر.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي