1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

سيرة الرسول وآله : الإمام علي بن الحسين السجّاد : التراث السجّاديّ الشريف :

من حكم الامام زين العابدين

المؤلف:  باقر شريف القرشي .

المصدر:  حياة الإمام زين العابدين (عليه السلام)

الجزء والصفحة:  ج‏2،ص109-111.

2-4-2016

3955

قال (عليه السلام): إذا صليت فصل صلاة مودع .

لقد دعا الإمام (عليه السلام) إلى التوجّه و الاقبال الخالص في أداء الصلاة و أنه ينبغي للمسلم أن يؤديها كصلاة مودع للحياة.

قال (عليه السلام): لكل شي‏ء فاكهة و فاكهة السمع الكلام الحسن .

إن الكلام الطيب هو من أثمن ما يلقى على السمع و هو فاكهته بل و فاكهة الحياة أيضا.

قال (عليه السلام): اللجاجة مقرونة بالجهالة.

إن اللجاجة في الأمور تنشأ من الجهالة و ضيق الفكر و عدم استيعابه لواقع الأمور التي مجرياتها بيد اللّه تعالى.

قال (عليه السلام): سبب الرفعة التواضع إن الانسان إنما يسمو و يرتفع شأنه إذا كان متواضعا دمث الأخلاق و بذلك يسود غيره.

قال (عليه السلام): كلكم سيصير حديثا فمن استطاع أن يكون حسنا فليفعل .

و قد نظم هذه الكلمة الذهبية ابن دريد بقوله:

و إنما المرء حديث بعده‏                   فكن حديثا حسنا لمن وعى‏

قال (عليه السلام): الحسود لا ينال شرفا و الحقود يموت كمدا .

إن الحسد داء خبيث قد ألقى الناس في شر عظيم فمن ابتلي به فقد فقد معالي الأخلاق و فارق كل صفة شريفة كما أن الحقود على الناس يموت كمدا و غيظا حينما يرى نعم اللّه التي يسديها إلى الناس.

قال (عليه السلام): فقد الأحبة غربة .

إن فقد الأحبة من أقسى النكبات التي تداهم الانسان فإنه يبقى غريبا تطارده الهموم و الآلام.

قال (عليه السلام): الرضا بمكروه القضاء ارفع درجات اليقين .

من يرضى بما قسم اللّه له و ما كتبه عليه من الأحداث المذهلة فلا يجزع و لا يفزع و يكون في راحة و استقرار نفسيين انه من المتقين الذين فوضوا إليه تعالى أمورهم و رضوا بقضائه و حكمه.

 قال (عليه السلام): نظر المؤمن في وجه أخيه المؤمن للمودة و المحبة عبادة .

إن الإسلام حث على المحبة و الألفة و حرم الاختلاف و الفرقة و من الطبيعي أن نظر المؤمن إلى أخيه المؤمن بلطف و عطف مما يوجب شيوع المحبة و توثيق الصلة بين المسلمين و هو من أفضل أنواع العبادة في الإسلام.

قال (عليه السلام): إذا التاجران صدقا و برا بورك لهما. و إذا كذبا و خانا لم يبارك لهما .

إن من منميات التجارة الصدق في المعاملة و البر بالناس فإذا اتصف بهما التاجر بارك اللّه في سعيه و زاد في رزقه و إذا شذ عنهما و سلك الطرق الملتوية فإن نصيبه يكون الخسران.

قيل للإمام (عليه السلام): إن الحسن البصري يقول: ليس العجب ممن هلك كيف هلك و إنما العجب ممن نجا كيف نجا! فرد الإمام ذلك و قال: أنا أقول: ليس العجب ممن نجا كيف نجا؟ و إنما العجب ممن هلك كيف هلك مع سعة رحمة اللّه .

إن رحمة اللّه تعالى قد وسعت كل شي‏ء و يطمع فيها حتى ابليس و الإمام أعرف بذلك و أدرى من الحسن البصري و غيره.

قال (عليه السلام): إذا نصح العبد للّه في سره أطلعه على مساوئ عمله فتشاغل بذنوبه عن معايب الناس .

إن الانسان إذا خاف اللّه في سره و اجتنب معاصيه فإن اللّه تعالى يفيض عليه بألطافه التي منها أنه يطلعه على مساوئ عمله و يشغله بذلك عن ذكر معايب الناس لينجو من تبعات غيبتهم التي هي من أفحش الذنوب.

 قال (عليه السلام): أقرب ما يكون العبد من غضب اللّه إذا غضب .

إن الغضب مما يوجب هلاك الانسان و يخرجه عن توازنه و يلقيه في شر عظيم و إن أكثر الجرائم فظاعة القتل و إنما يقترف - على الأكثر- في حال الغضب و هو مما يوجب غضب اللّه و مقته للعبد.

قال (عليه السلام): للدابة على صاحبها ست خصال .

يبدأ بعلفها إذا نزل و يعرض عليها الماء إذا مر به و لا يضربها إلا على حق و لا يحملها إلا ما تطيق و لا يكلفها من السير إلا طاقتها و لا يقف عليها فواقا .

و اعلن الإمام (عليه السلام) في هذا الحديث حقوق الحيوان على صاحبه و قد حفلت بالرحمة و الرأفة و المداراة الكاملة له و لم تشرع المنظمات التي أسست للرفق بالحيوان مثل هذه الحقوق.

 قال (عليه السلام): إذا قدرت على عدوك فاجعل العفو شكرا للمقدرة عليه فإن العفو عن قدرة فضل من الكرم .

إن العفو عند المقدرة دليل على شرف النفس وسعة حلمها و هو ضرب من الكرم و السخاء و أما الانتقام فإنه ينم عن اللؤم و الخسة و ضيق النفس .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي