النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
[العرب في الكوفة]
المؤلف: باقر شريف القرشي .
المصدر: حياة الامام الحسين
الجزء والصفحة: ج2, ص433-436.
6-4-2016
8514
حينما تمّ تأسيس الكوفة على يد فاتح العراق سعد بن أبي وقاص اتّجهت إليها أنظار العرب وتسابقوا إلى الهجرة إليها فقد سكنها في وقت مبكر سبعون بدرياً وثلاثمئة مِنْ أصحاب الشجرة , وقد ترجم ابن سعد في طبقاته مئة وخمسين صحابياً ممّن نزلوا الكوفة , ويقول فيها السفّاح : وهي ـ أيّ الكوفة ـ منزل خيار الصحابة وأهل الشرف ؛ أمّا القبائل العربية التي سكنتها فهي :
القبائل اليمنيّة : تسابقت القبائل اليمنية إلى سكنى الكوفة فكان عددهم فيما يقول المؤرّخون اثني عشر ألفاً وهي :
1 ـ قضاعة.
2 ـ غسان.
3 ـ بجيلة.
4 ـ خثعم.
5 ـ كندة.
6 ـ حضرموت.
7 ـ الأزد.
8 ـ مذحج.
9 ـ حِمْيَر.
10 ـ همدان.
11 ـ النخع.
فهذه هي الاُسر التي تنتمي إلى اليمن وقد استوطنت الكوفة ونزلت في الجانب الشرقي مِن المسجد , ويرى فلهوزن أنّ القبائل المشهورة مِن اليمن وهي : مذحج وهمدان وكندة قد كانت لها السيطرة والسيادة على الكوفة , ويقول عبد الملك بن مروان بعد دخوله إلى الكوفة حينما جاءته قبائل مذحج وهمدان : ما أرى لأحد مع هؤلاء شيئاً.
القبائل العدنانيّة :
أمّا القبائل العدنانية التي سكنت الكوفة فكان عددها ثمانية آلاف شخصاً وهي تتشكّل مِنْ أسرتين:
1 ـ تميم.
2 ـ بنو العصر.
قبائل بني بكر :
سكنت الكوفة قبائل بني بكر وهي عدّة اُسر منها :
1 ـ بنو أسد.
2 ـ غطفان.
3 ـ محارب.
4 ـ نمير.
وهناك مجموعة اُخرى مِن القبائل العربية استوطنت الكوفة وهي كنانة وجديلة وضبيعة وعبد القيس وتغلب وأياد وطي وثقيف وعامر ومزينة .
ويرى ماسنيون أنّه إلى جانب القرشيين الذين سكنوا الكوفة عناصر شديدة البداوة مِنْ سكان الخيام وبيوت الشعر وأصحاب الإبل مِنْ بني دارم التميمي وجيرانهم اليمنيين القدماء مِنْ طيء وعناصر نصف رحالة مِنْ ربيعة وأسد مِن الغرب والشمال الغربي وبكر مِن الشرق والجنوب الشرقي وعبد القيس الذين جاءوا مِنْ هجر مِن الجنوب الشرقي , ثمّ عناصر متحضّرة مِن القبائل الجنوبية الأصيلة مِن العربية الذين نزحوا مِن اليمن وحضرموت وهؤلاء كانوا قسمين : عناصر نصف متحضّرة مِنْ كندة وبجبلة وعناصر متحضّرة تماماً مِنْ سكّان المدن والقرى اليمنية مِنْ مذحج وحِمْيَر وهمدان .
إنّ العنصر العربي الذي استوطن الكوفة منذ تأسيسها كان مزيجاً مِن اليمانية والنزاريّة وغيرها ولكنّ اليمانية كانت أكثر عدداً كما كان تأثيرها في حياة المجتمع الكوفي أشدّ مِنْ غيرها.
سادت في قبائل المجتمع العربي في الكوفة الروح القبلية فكانت كلّ قبيلة تنزل في حي معين لها لا يشاركها فيه إلاّ حلفاؤها كما كان لكلّ قبيلة مسجدها الخاص ومقبرتها الخاصة ويرى
ماسنيون أنّ جبّانات الكوفة هي إحدى الصفات المميّزة لطبوغرافيتها كما سمّيت شوارعها وسككها بالقبائل التي كانت تقطن فيها وغدت المدينة صورة تامّة للحياة القبلية وبلغ الإحساس بالروح القبلية والتعصّب لها إلى درجة عالية فكانت القبائل تتنافس فيما بينها على إحراز النصر كما حدث في واقعة الجمل ؛ ومِنْ هنا غلب على الحياة فيها طابع الحياة الجاهلية .
ويحدّثنا ابن أبي الحديد عن الروح القبلية السائدة في الكوفة بقوله : إنّ أهل الكوفة في آخر عهد عليٍّ كانوا قبائل فكان الرجل يخرج مِنْ منازل قبيلته فيمرّ بمنازل قبيلة اُخرى فينادي باسم قبيلته : يا للنخع أو يا لكندة فيتألّب عليه فتيان القبيلة التي مرّ بها فينادون : يا لتميم أو يا لربيعة ويقبلون إلى ذلك الصائح فيضربونه فيمضي إلى قبيلته فيستصرخها فتُسلّ السيوف وتثور الفتنة.
لقد كانت الروح القبلية هي العنصر البارز في حياة المجتمع الكوفي وقد استغل ابن سُميّة هذه الظاهرة في إلقاء القبض على حِجْر وإخماد ثورته ؛ فضرب بعض الاُسر ببعض وكذلك استغل هذه الظاهرة ابنه للقضاء على حركة مسلم وهانئ وعبد الله بن عفيف الأزدي.