1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : مقالات قرآنية :

ضرورة التفقه في الدين

المؤلف:  الشيخ محسن قراءتي

المصدر:  دقائق مع القرآن

الجزء والصفحة:  ص 93-94 .

10-7-2016

8275

قال تعالى : {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ} [التوبة : 122] .

- الدين (هو مجموعة القوانين الإلهية ومقررات الإسلام الظاهرية والباطنية . والإسلام – الذي هو الدين الإلهي الوحيد المرضي عند الله تعالى {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ... } [آل عمران : 19] – يعني التسليم لله سبحانه .

- التفقه في الدين هو السعي لتحصيل المعرفة العميقة في الدين والعقائد والأحكام الإسلامية .

ويمكن أن يكون التفقه في الدين أحياناً من أجل الدنيا وعشق الدرس والبحث والاشتغال وعدم التخلف عن الأصدقاء ، وربما يكون أحياناً أخرى في سبيل الله الى صراط الله – أمراً يستحق السعي والجهد ، قال تعالى : {لينذروا قومهم} .

- يجب أن يذب من كل منطقة مجموعة من الافراد الى المراكز العلمية الذي لا يهاجر من أجل طلب العلم لا يعد فقهياً كاملاً ، وقد قال الإمام في حق جليس البيت : (كيف يتفقه في الدين ؟!) (1) .

- إن للفقه أهمية كبيرة ، بحيث أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) عندما ودع أمير المؤمنين في سفره الى اليمن أمره أن يتفقه الناس هناك فقال : (فقههم في الدين ) (2) ، وقد دعا له بالتفقه في الدين فقال : (اللهم فقهه في الدين) (3) ، رغم أنه (عليه السلام) كان أفقه الناس بعد النبي (عليه السلام) .

ثم إن الإمام علياً (عليه السلام) قد أوصى ولده بقوله : (تفقه في الدين فإن الفقهاء ورثة الأنبياء) (4) ، كذلك قد حمد الإمام الحسين الله تعالى في ليلة عاشوراء بقوله : الحمد لله الذي جعلني فقيها في الدين .

- ان التفقه في الدين وتعليم الناس أمور دينهم واجب كفائي ، وان الهدف من تعلم الفقه هو توعية الناس وتثقيفهم ونجاتهم من الغفلة وقلة المبالاة بالمشكلات ذات الطابع الديني ؛ ولذا من اللازم على طلاب الحوزة هجرتين : الأولى للحوزات العلمية ، والثانية للمدن والقصبات ؛ وعليه فمن غير الجائز البقاء في الحوزة بما يتعارض والهدف من تعلم العلم .

- سئل الإمام الصادق (عليه السلام) : لو عرض للإمام عارض فيما هو تكليف الناس ؟ فتلا الإمام هذه الآية وقال : إن على الناس أن ينفروا من كل مدينة وكل مكان لمعرفة إمامهم (5) .

_________________

  1. تفسر كنز الدقائق ، ج5 ، ص 583 ، هكذا ورد في الرواية (قال : وكيف يتفقه هذا في دينه ؟ ) .
  2. مستدرك وسائل الشيعة ، ح 36369 .
  3. بحار الانوار ، ج66 ، ص 92 .
  4. البحار ، ج1 ، ص 216 .
  5. تفسير نور الثقلين ، ج2 ، ص 284 .
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي