تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
منشأ الدم
المؤلف: د. لبيب بيضون
المصدر: الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة: ص267-269.
10-7-2016
2794
في الدم الكامل يوجد 25 مليون مليون من الكريات الحمر التي وظيفتها نقل الاوكسجين . اذا نظرنا الى تركيب الكريات نجد ان لها تركيبا كيميائيا يوجد فيه عنصر الحديد (Fe) وهذا ما يعطي الدم لونه الاحمر. فالحديد موجود في تركيب هيموغلوبين الدم . فاذا الانسان لم يأكل مأكولات فيها حديد كالسبانخ مثلا ، فانه يصاب بفقر الدم .
ويوجد في الدم 25 مليار كرية بيضاء وظيفتها مقاومة الجراثيم وتامين مناعة للجسم . يتلخص عمل الكريات البيض في انه اذا دخل الجسم اي عدو كالجراثيم ، فانها تسرع الى الجرثومة فتحيط بها وتفرز عليها مواد تغير من تركيبها ، وتقسمها الى اجزاء ثم تبتلعها . فإذا كان عدد الكريات غير كافٍ ، فإن الجرثومة تدخل وتستولي على البدن ، وتعيث فيه فساداً ، ويصبح الانسان مريضاً.
ويوجد في الدم مليون مليون من الصفائح الدموية ، التي وظيفتها منع النزف بعملية التخثر .. اذا جرحت يد انسان ، فاننا نجد بعد الحين ان الدم جف وتخثر ، وانقطع النزيف . ما السبب في ذلك ؟ السبب هو وجود هذه الصفائح ، وبدونها كان الدم يخرج من الجرح باستمرار بدون ان ينقطع . وعلى سبه ذلك فان الذين يصابون بداء السكري فانهم اذا جرحوا فالدم يظل ينزف منهم دون ان ينقطع ، وبالتالي فهؤلاء لا يجوز ان تجرى لهم اية عملية جراحية . لهذه الغاية تعطى المرأة عند الولادة ابرة فيها مادة مساعدة على تخثر الدم . ونتذكر كيف ان مولاتنا مريم (عليها السلام) امرها الله ان تهز النخلة التي ولدت تحتها وان تأكل من رطبها ، ففي الرطب كما ثبت مؤخراً مادة تخفض من ضغط الدم ، مما يقلل من كمية الدم النازفة . في مخ العظام . داخل العظام معمل لتوليد الكريات ، ثم تقذف في الدم . وذلك ان الكريات تتلف وتتخرب باستمرار ، فلا بد من معمل يولد كريات نشيطة جديدة ... يجري هذا في مخ العظام.
هذه الوظيفة للعظام لا نشعر بها . نحن نظن ان وظيفة العظام هي فقط للحمل ونقل الاشياء والحركة والمشي ، ولكن يوجد ضمن العظم مخ ، وهذا المخ هو معمل لتوليد الكريات . ويصب هذا المعمل منتجاته في الدم . وتقدر منتجاته في كل ثانية بمليونين ونصف كرية حمراء وخمسة ملايين صفيحة دموية ومائة وعشرين ألف كرية بيضاء .
هذه اهمية العظام في توليد عناصر الدم ، وتتراجع هذه الوظيفة وتضعف كلما تقدم في السن ، وعند ذلك نذكر الاية القرانية التي تعبر عن الكهولة بضعف العظم ، وهي قوله تعالى : {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا } [مريم : 4] . لماذا قال زكريا {وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي} ان كان المقصود ان قوته أصبحت ضعيفة ، فضعفت القوة ناتج عن ضعف العصب او العضلة ولا علاقة له بالعظم . ولكن قوله : { وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي} فهذا يعني ان العظم الذي كان يعطي الحيوية والنشاط للجسم بإمداده بالكريات الحمر والبيض والصفائح لم يعد كما كان ، وبالتالي ضعف الجسم كله وشاخ . وهل اعظم بلاغة من هذا الكلام من الناحية اللغوية ومن الناحية العمية !.