EN

الرئيسية

الأخبار

صور

فيديو

صوت

أقلام

مفتاح

رشفات

مشكاة

منشور

اضاءات

قصص


المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : الإعجاز القرآني : الإعجاز العلمي والطبيعي :

كيف يتشكل التوائم

المؤلف:  د. لبيب بيضون

المصدر:  الاعجاز العلمي في القران الكريم

الجزء والصفحة:  ص223-225.

11-7-2016

1969

تذكرون كيف ان المرأة تلد في بعض الاحيان توأمين ، وقد يكونان متشابهين تماماً ، بحيث يصعب التفريق بينهما ! السبب انهما أتيا في الاصل من بيضة ملقحة واحدة ، فهما متشابهان تماماً تماماً . اما اذا اتى التوأمان من بيضتين مختلفتين لا علاقة لههما ببعضهما ، فانهما لا يكونانا متشابهين ، الا كما يتشابه الاخوة فيما بينهم ، ولا يكونان مثل بعضهما في الذكورة والانوثة . يحصل هذا النوع الاخير في رحم المرأة عندما تتلقح بيضتين انثويتين في آن واحد بحيوانين منويين . وهذا نادر الحدوث ، ولكنه يحدث بارادة الله تعالى . وفي الواقع ان للمرأة مبيضين يعملان بالتناوب ، فعندما يعمل احدهما يكون الاخر في وضع الراحة. وفي الشهر التالي ينعكس الامر ... وهكذا . وعليه لا ينقذف في الشهر الواحد الى الرحم الا بيضة واحدة آتية من احد المبيضين . ولكن في بعض الاحيان يصيب المرأة خوف او مرض او ازمة نفسية ، وبقدرة الله تعالى يعطي كل مبيض بيضة في نفس الشهر ، وتتلقح البيضتان بماء الرجل، كل بيضة يلقحها حيوان منوي مختلف ، فتعطيان توأمين . ويكون في هذه الحالة كل توأم في كيس منفصل ، له مشيمة لوحده وكيس لوحده . وعند الطلق قد ينزل احد التوأمين ويظل الاخر عدة ساعات في بطن امه ، لان له كيساً منفصلاً .

اما اذا كان التوأمان ناتجين من بيضة واحدة ، فعندها يكون التوأمان في كيس واحد متلاصقين ، ويكونان متشابهين تماماً (شق التّوم) . واذا كان احدهما ذكراً فالأخر ذكر ، وذلك لانهما ناتجان عن بيضة واحدة . وعند الولادة يولدان معاً ، النهما في كيس واحد . وما تتصورون عن وضعية هذين الولدين في كيسهما وليس بينهما اي حجاب ، كيف يعانقان بعضهما ويركبان على بعضهما ، ولعلهما يتناجيان مع بعضهما ، لا احد يعلم ذلك الا الله تعالى .

الان كيف ينتج توأمان من بيضة واحدة ؟ يكون في الرحم بيضة انثوية واحدة نزلت من احد المبيضين ، يلقحها حيوان منوي واحد ، فتصبح بيضة ملقحة . هذه البيضة عادة تعلق بجدار الرحم وتبدأ بالتغذي والانقسام والتكاثر ، وتعشش في الجدار كما يعشش الطير في عشه . تحفر هذه البيضة في جدار الرحم ، وتبدأ بالتغذي ، صانعة حفرة كالعش تماماً .

في الاحوال الطبيعية تتكاثر البيضة باستمرار ، البيضة تصبح اثنين ، والاثنان تصبحان اربع ، والاربع ثماني ... وهكذا ، حتى تصير ملايين من الخلايا . هذه الملايين من الخلايا تعطي ما يشبه نقطة الدم . وبزيادة التكاثر يتشكل الجسم التوتي  ، الذي يتطور الى العلقة ، والعلقة تتحول الى مضغة . ثم تبدأ المضغة بالتخلق ، حيث تظهر العينان والاصابع وحتى الاظافر ... الخ .

لكن بقدرة قادر ، فان اول ما تنقسم البيضة الملقحة الى شطرين ، ينعزل كل شطر لوحده ، ويبدأ بالانقسام والتكاثر بشكل منفصل عن الشطر الاخر ، فيعطس الشطر الاول مخلوقاً ، والشطر الثاني مخلوقاً اخر . ويكون المخلوقان متشابهين تماماً  وفي كيس واحد.

وفي بعض الاحيان ، وهو نادر جدا ، تنقسم البيضة الاولى الى اثنين ، والاثنان الى اربع ، والاربع كل واحدة منها بشكل منفصل تعطي مخلوقا ، فنحصل على اربعة توائم . وعليه اذا كان التوائم في كيس واحد ، فان عددهم يكون زوجيا دائما ، من مضاعفات الاثنين : توأمين ، او اربعة ، او ثمانية ... وهكذا . ثم بقدرة الله يأتون الى الدنيا.

والان تصوروا كيف ان الجنين وهو في كيسه لا يتنفس ، لكنه اول ما ينزل من بطن امه يلاقي الهواء ، فانه يشرع بالتنفس ، وذلك انه في تلك اللحظة يأتي امر انعكاسي من الدماغ الى الرئتين يأمرهما بالتنفس ، فتبدأ عملية التنفس ، بعد ان كان الجنين في بطن امه بدون تنفس . لقد كان في بطن امه موجودا ضمن غلاف اول وثان وثالث وماء ، فكيف به ان يتنفس ! انه موجود في ظلمات ثلاث ، محفوظ في قرار مكين . يقول تعالى : {يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ } [الزمر : 6].

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي