1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : الإعجاز القرآني : الإعجاز العلمي والطبيعي :

مرج البحر يلتقيان

المؤلف:  د. لبيب بيضون

المصدر:  الاعجاز العلمي في القران الكريم

الجزء والصفحة:  ص166-167.

12-7-2016

1976

من المعجزات الالهية التي حيرت عقول العلماء ، ان الماء المالح في البحر ، يوجد ضمنه بعض الاحيان ينبوع للماء الحلو ازلال ، ومع ذلك يظل الماء المالح بمعزل عن الماء الحلو بدون ان يختلط به ، مما يسمح للبحارة بأن يتزودوا من الماء الحلو في الامكنة المحددة التي يعرفونها .

وهذان الماءان لا يختلطان مع بعضهما ، وكأن بينهما غشاء شفافاً يمنعهما من الامتزاج رغم تجاوزهما ، وهو ما عبر عنه القران بالبرزخ ، حيث قال عن هذه المعجزة : {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ} [الرحمن : 19، 20].

وفي هذ الصدد لا بأس ان نذكر مأثرة للعالم الطبيعي الفرنسي الشهير ميشيل كوستو ، فأثناء دراسته في البحار لاحظ الظاهرة التي ذكرناها انفاً، وهي عدم امتزاج المياه المالحة بالمياه الحلوة وكأن بينمهما غشاءً ، لكنه لم يعرف تعليلاً لذلك.

وبالصدفة كان يقرأ القران في الاذاعة ، والمقرئ يرتل آيات من سورة الرحمن ، ذات الجرس العذب الخاص ، فانجذب اليها ، وسال عن معناها ، فقالوا له ، ان القران الكريم يقول : {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ} .

قال : ما معنى هذا ؟ قالوا : اذا التقى بحر الماء المالح مع بحر الماء العذب ، فانهما لا يختلطان ببعضهما ، وكأن بينهما برزخ [اي حاجز يمنعهما من الامتزاج] . عند ذلك سجد العالم (كوستو) لله تعالى ، وأعلن اسلامه وايمانه بالقران ، وانه منزل من عند الله تعالى ، قال : (لا اله الا الله محمد رسول الله ) .

اقول : هاتان العبارتان اللتان هما من اصول العقيدة في الاسلام ، فيهما اعجاز كبير ، فعدد حروف العبارة الاولى 19 ، وعدد حروف العبارة الثانية 19 ، وهو نفس عدد حروف آية البسملة . ويلاحظ ان حروف العبارتين كلها بدون نقط ، ثم ان العبارة الاولى كلها من مكررات ثلاثة حروف هي {اله} .

ولتقريب الاذهان حول معجزة (عدم اختلاط البحرين) نتذكر تجربة يمكن اجراؤها في المنزل ، وذلك عند تحضير الشاي بأبريقين . فاذا ملأنا كأس الشاي الى نصفه بالماء الساخن وأذبنا في السكر ، حصلنا على سائل كثيف يشبه ماء البحار ذي الكثافة العالية . ثم نصب فوق السائل السابق من ماء الشاي ببطء حتى يمتلئ النصف العلوي من الكأس ، فنجد ان الماء العلوي لم يختلط بالماء السفلي . واذا هززنا الكأس برفق نجد ان الماء في نصفي الكأس يهتز كل واحد منهما ولكن دون ان يختلط بالآخر ، كأس تحريكاً شديداً فان الماءين يمتزجان ، ويصير الجميع خليطاً متجانساً .

هذا وان هذه الظاهرة تحدث ايضا عند مصبات الانهار في البحار فان ماء النهر الذي يتوغل في البحر عدة كيلومترات يظل محافظاً على عذوبيته رغم التقائه  بماء البحر ، على الرغم من حركة الماء وموجانه ، هذه الخاصية تسمح لأسماك الانهار بمغادرة النهر الى البحر والعيش فيه دون ان تلتقي بالماء المالح ، الذي يؤذيها ولا تستطيع العيش فيه  لعدم تعودها عليه .

فسبحان من قدر الاشياء ورسمها ، وبر الوسائل وسخرها ليعيش الانسان والحيوان وجميع المخلوقات ، التي تكفل بحياتها ورزقها ، وحفظها ورعايتها ، فهو ربا لعالمين وخالقهم ، خلق كل شيء ولم يتركه هملاً ، بل هو يتولاه ويربيه في كل آن وحين ، فهو رب العالمين ، والمهيمن على الخلق أجمعين ، والحمد لله رب العالمين (1).

____________________________________

نشر هذ الموضوع في مجلة (الكوثر) في قم ، العدد 2 عام 1416هـ ، ثم في مجلة (نور الاسلام) البيروتية ، في زاوية [هذا خلق الله] ، العدد 61 و62 السنة السادسة عام 1996م.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي