1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : الإعجاز القرآني : الإعجاز العلمي والطبيعي :

منشأ الكون

المؤلف:  د. لبيب بيضون

المصدر:  الاعجاز العلمي في القران الكريم

الجزء والصفحة:  ص36-37.

12-7-2016

1867

قال تعالى : {أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ} [الأنبياء : 30] .

الاية تشير الى منشأ الكون ، وان الارض والنجوم الموجودة في السماء ، كانت كلها كتلة واحدة ،ثم انتثرت الكواكب منها ، وانفصلت لتدور في مداراتها المقررة لها وفق الانظمة المخصصة لها . وهذا ما تؤكده الاية الا خيرة في قوله تعالى : {وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ } [الأنبياء : 33]. وهذه الاية تشير اضافة لذلك الى ان الشمس والقمر وكل نجم في افلاك مرسومة لها ، وليس من نجم او كوكب في الكون ثابت لا يتحرك . وهذا بيان واضح كالشمس الى ان للشمس محركا ومدارا تسير فيه ، وليس كما كان يتوهم العلماء الى وقت متأخر ان الشمس ثابتة . وفي الحقيقة لقد اثبت علماء الفلك مؤخرا ات للشمس مدارا حلزونيا تدور فيه معها في تلك الحركة المجموعة الشمسية بأكملها . هذا وتنتمي المجموعة الشمسية الى مجموعة كبيرة من النجوم تدعى ((المجرة)) والمجرة بمجموعها تسير ايضا وفق مسار معين متّجهة نحو نقطة وهمية ثابتة هي مبدأ الكون .

وتذكرنا هذه الايات بما أورده الامام علي عليه السلام في نهج البلاغة حين وصف نشوء الكون وخلق العالم والنجوم والشمس والقمر والارض يقول عليه السلام في الخطبة الاولى من النهج :

((انشأ الخلق انشاءً ، وابتلاه ابتداءً ... ثم انشأ سبحانه فتق الاجواء (1) وشق الارجاء وسكائك الهواء (2) . فأجرى فيها ماءً متلاطماً تياره. متراكما زخاره . حمله على متن الريح العاصفة ، والزعزع القاصفة . فامرها بردّه وسلّطها على شدّه ، وقرنها الى حدّه . الهواء من تحتها فتيق [ اي منبسط]، والماء من فوقها دفيق . ثم انشأ سبحانه ريحاً اعتقم مهبهبا ، وأدام مربّها ، وأعصف مجراها ، وابعد منشاها . فامرها بتصفيق الماء الزخار ، واثارة موج البحار . فمخضته مخض السقاء ، وعصفت بع عصفا بالفضاء ، ترُدُّ أوله الى اخره ، وساجيه الى مائره (3) . حتى عبّ عبابه ، ورمى بالزّبد ركامه . فرفعه في هواء منفتق ، وجوّ منفهق (4) ،

 فسوى منه سبع سموات ، جعل سفلاهن موجاً مكفوفا (5) ، وعلياهن سقفا محفوظا، وسمكا مرفوعا ، بغير عمد يدعمها ولا دسار ينظمها ، ثم زينها بزينة الكواكب ، وضياء الثواقف ، واجرى فيها سراجا مستطيراً (6) وقمراً منيراً ، في فلك دائر وسقف سائر ورقيم مائر )) (7).

ثم نرجع الى قوله تعالى : {أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ} [الأنبياء : 30]. لنر المناسبة الاكيدة بين ذكر  فتق الاجواء وبين ذكر الماء ، ففتق الاجواء كان مقترنا بخلق الماء وتسييره على متن الريح ليتم بناء الغلاف الجوي المحيط بالارض ، اذي يقوم فيه الماء بمهام اساسية لتوفير الحياة على الارض ، اضافة الى ان الماء هو العنصر الاساسي الذي خلق الله منه كل الكائنات الحية ، وجعله المحور الفعال لكل الظواهر الحيوية ، ولهذا فقد حبا سبحانه وتعالى ((مركب الماء)) خصائص وصفات لم يرق اليها مركب من المركبات الاخرى . وتجد ايها القارئ هذه الخصائص مفصلة في موضوع ( معجزة الماء بين التقدير والتدبير ) ص169.

_____________________

(1) الاجواء : جمع جوّ ، وهو هذا الفضاء بين السماء والارض . ويستفاد من الكلام الامام عليه السلام ان الفضاء مخلوق .

(2) السكائك : جمع سُكاكة ، وهي الهواء الملاقي عِنان السماء .

(3) الساجي : الساكن ، المائر : المتحرك .

(4) المُنفهق : المفتوح الواسع .

(5) الموج المكفوف : الممنوع من السيلان . وقد ذهب قوم من الفلاسفة منهم تالسين الاسكندري الى ان الما [اي الجوهر السائل] هو اصل كل الاجسام ، كثيفها من متكاثفه ، ولطيفها من شفائفه .

(6) سراجاً مستطيراً : اي منتشر الضياء ، وهو الشمس .

(7) الرقيم : اسم من اسماء الفلك ، ومائر : متحرك .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي