النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
اللغة العربية الفصحى ... جمعها وتدوينها ومصادرها
المؤلف: د. خالد نعيم الشناوي
المصدر: فقه اللغات العروبية وخصائص العربية
الجزء والصفحة: ص 107 - 112
17-7-2016
16176
جمعت المادة اللغوية من الناطقين بها ، بالذهاب إليهم أو مشافهة دون تحديد منهج يعين على ترتيب المادة اللغوية المجموعة وتبويبها(1) ، والباحث في تدوين الفكر اللغوي عند العرب لم يجد سوى ما خلده القدماء في رواياتهم – التي تناقلها العلماء الأوائل في تنتصف القرن الثاني الهجري وحتى الرابع الهجري- تسجيلا لمشافهتهم للأعراب في حلهم وترحالهم ، ويقول أبو عمرو : "سمعت الكسائي يقول : حداني على النظر في النحو أني كنت أقرأ على حمزة الزيات ، فتمر بي الحجة ولا أتجأ لها ولا أدري ما الجواب فيها. . . وكانت قبائل العرب متصلة بالكوفة ، فخرجت وأهلي لا يعلمون بخروجي، فلما صرت إلى ظاهر الكوفة ولقيت القبائل جعلت أسألهم فيخبرونني مشافهة وينشدونني الأشعار. . ."(2) ، ومنذ ذلك الوقت لم نلحظ أي جهد
لغوي في هذا الميدان بالرغم من ظهور الجغرافيين العرب وتدوينهم للمعارف الجغرافية في شكلها العام الواسع ، وهذا يعني أن موضوعة الجغرافية اللغوية لم تكن من موضوعات الدرس اللغوي عند القدماء بمفهومها الحديث الواسع(3) الذي يقتضي جمع واستقصاء المادة اللغوية وتوزيعها على خرائط ميدانية حب البيئات
ص107
اللغوية، وهذا ما يتمثل المظهر التسجيلي الذي يرتكن إلى تحديد المادة اللغوية نوعاً وكماً فضلا عن ذلك تحديد الطرائق المستخدمة في جمع المادة اللغوية من رواة اللغة(4) ثم العمل على تحليل المادة اللغوية التي جمعت من محيطها الجغرافي وتحديد الفروق لتنوعاتها اللغوية - الصوتية- الصرفية – التركيبية ، الدلالية - التي جمعت من ذلك المحيط - بل قصدوا إلى هذا الموضوع في إطار منهجه الوصفي الذي يقتضي وصف اللغة أو اللهجة في مستوياتها المختلفة(5) وتحديدها وفصل بعضها عن بعض نتيجة التمايز والاختلاف الصوتي والصرفي والمعجمي فضلا عن الاختلاف التركيبي، وهذا العمل وفي إطار هذا المنهج يمكن تبويبه ورسم الحدود اللغوية من خلال أنوع الخرائط اللغوية ، إلا أن هذا التنوع اللغوي لم يكن في نظر القدماء بمستوى اللسان الفصيح إذ يرون في ذلك نوعا من الانحراف اللغوي الذي نعته بعضهم(6) باللغات المذمومة أو الشاذة.
أما موقفهم من اللسان الفصيح فقد ذهب بعضهم إلى تحديد التنوع اللغوي الفصيح معتمداً في ذلك المجال الجغرافي الذي تحرك فيه علماء العربية الأوائل أبو عمرو بن العلاء ويونس بن حبيب وعيسى بن عمر والخليل بن أحمد والكسائي - في شبه جزيرة العرب - إلا أن التحديد المكاني الذي يتمثل ،باللسان الفصيح لم يكن مرتبطاً ارتباط وثيقاً بالتنوع اللغوي، أي ل يربط هؤلاء اللغويون المثال اللغوي بذلك المجال الجغرافي بمعنى أنهم لم ينسبوا الظواهر اللغوية بشكل واضح وصريح
ص108
الى بيئاتها اللغوية بل اكتفوا بوصف هذه البيئات بالفصيحة دون تحديد النوع اللغوي.
من خلال هذا العرض – وما سبقه من استقراء للجهد اللغوي عند القدماء لا سيما في كتاب سيبويه – فإن الباحث في التراث اللغوي لا يعدم الفكر اللغوي الجغرافي عند العرب لأن ثمة معالم اعتمدها القدماء في بيان النوع اللغوي الفصيح إذ من الممكن توظيفها والعمل على تقنينها وهذا ما يوجب على الباحث تدبير المادة اللغوية مستندا الى التحديد المكاني باستخدام خريطة الميدان وسيلة للحصر والاستقصاء ، وهذا ما يرتبط بأولية الجغرافية اللغوية(7) ، ومن الممكن الوصول الى النظر في ما صنفه القدماء ، علماً أن الدرس اللغوي اللساني العربي(8) لا يزال بعيداً كل البعد عن منهجية وعمل الأطلس اللغوي – وهي جمع التنوعات اللغوية في بيئات معينة عند علماء الغرب فضلاً عن بعض المشتغلين في اللغة العربية(9) – وعمل علماء العربية في بحثهم اللغوي الذي بحث في لغة العرب من حيث بنيتها وحركاتها ومادتها التي استخدموا واساليبها التي جرت على ألسنتهم .
أما من حيث الكتابة فكان اللغويون (الرواة) – الذين جمعوا اللغة جلهم يعرفون الكتابة – يدونون عن الأعراب ما كانوا يسمعون ، قال ابو العباس ثعلب : (دخل أبو عمرو إسحق بن مرار البادية ومعه دستيجان حبراً ، فما خرج حتى أفناهما بكتب
ص109
سماعه عن العرب "(10) ، وقد سأل الكسائي الخليل : " من اين اخذت علمك هذا ؟ فقال : من بوادي الحجاز ونجد وتهامة ، فخرج ورجع وقد أنفد خمس عشرة قنينه حبر في الكتابة عن العرب سوى ما حفظ "(11) ، وقد اخذ العلماء مادة بحثهم اللغوي من افواه الاعراب عن طريقين ، الاول : الرحلة الى البادية والحصول على اللغة من افواه الاعراب المقيمين في كبد الصحراء ، فهذا الخليل بن احمد(12) يأخذ علمه من بادية الحجاز ونجد وتهامة ، وابو عمرو بن العلاء الذي جاوز البدو اربعين سنة(13).
ويتضح ذلك الجهد اكثر في ما روي عن علماء اللغة وما حوته مصنفاتهم التي تضمنت عبارات توحي بهذا العمل ، والى جانب ذلك هنالك افراد(14) من القبائل العربية ساعدوا اللغويين في جمع الغريب من اللغة وكان بعض هؤلاء يتلقون أجورا تتناسب مع ما يقدمون من معلومات(15) .
اما الطريق الثاني فقد تمثل بقدوم الاعراب الى البصرة والكوفة وكانت البصرة على حافة البادية يأتي اليها الاعراب يقضون حاجتهم في الحاضرة ، منهم من يعود لوقته ومنهم من تطول إقامته ومنهم من يستقر(16) ، ومن هؤلاء أفار بن لقيط – قيل كان يجلس على زبالة عالية ، واجتمع اليه اصحابه يأخذون عنه(17) وابو البيداء الرياحي – نزل البصرة وكان يعلم الصبيان بأجر ، وابو سوار الغنوي(18) كان فصيحا اخذ عنه ابو عبيدة وله مجلس مع محمد بن حبيب بن ابي عثمان المازني وابي خيرة
ص110
نهشل بن زيد بدوي من بني عدي دخل الحيرة (19) وكان أبو عمرو بن العلاء من جلسائه فقال ذات مرة : (كيف تقول : حفرت اراتك ؟ فقال : حفرت اراتك ، قال : فكيف تقولُ : استأصل الله عرقاتهم أو عرقاتهم ؟ فقال : استأصل الله عرقاتهم . فلم يعرفها أبو عمرو وقال: لان جلدك ، يا أبا خيرة، يقول : أخطأت» (20) وآخرون هن فصحاء العرب اقتضى جمعهم على النحو الآتي :
أبو مالك عمرو بن كركرة أعرابي يعلم الناس في البادية (21) ، أبو عرار أعرابي فصيح (22) ، أبو زياد الكلابي عبد الله بن الحر أعرابي بدوي ، أبو الجاموس ثور بن زيد أعرابي وكان يفد البصرة ، أبو الشمح أعرابي بدوي نزل الحيرة شبيل بن عرعر الضبي ، أبو عدنان عبد الرحمن ، عبد الأعلى أبو ثوابة الأسدي ، أبو شبل العقيلي همح بن محرر البصري من بني أسد بن خزيمة ، أبو محلم الشيباني محمد بن سعد السعدي ، أبو مسحل عبد الوهاب بن حريش، أبو ثروان العكلي أعرابي فصيح يعلم في البادية، أبو ضمضم الكلابي، أبو عثمان سعيد بن ضمضم البهدلي ، عمرو بن عامر راجز فصيح ، جهم بن خلف المازني راوية عالم بالغريب من تميم كان في عصر خلف الأحمر و الأصمعي (23) ، أبو مسهر الإعرابي محمد بن أحمد بن مروان (24) الحرمازي ، أبو علي الحسن بن علي قدم البصرة ونزل بها (25) ، أبو العميثل عبد الله بن خليد (26) عبادُ بن كسيب من بني عمرو بن جندب من بني العنبر(27) الفقعسي _ محمد بن عبد الملك
ص111
الأسدي راوية بني أسد (28) ابن أبي صبح عبد الله بن عمرو أبي صبح المازني (29) ربيعة البصري بدوي تحضر فيما بعد(30) .
ص112
___________________
(1) ينظر : البحث اللغوي عند العرب : 62 .
(2) مجالسُ العلماء : 266-267 .
(3) David – Crystal: The linguistic Atlas of England: 30 ((Geographical Identitx)).
(4) من الكتب التي صنفت في مادة رواية اللغة ، أو كان موضوع السماع والرواية جزءاً من مادتها عند القدماء والمحدثين (الخصائص لابن جني ، ولمع الأدلة في أصول النحو لعبد الرحمن بن محمد الأنباري و الاقتراح في علم أصول النحو والمزهر في علوم اللغة لجلال الدين السيوطي و الكفاية في علم الرواية للخطيب البغدادي والرواية والاستشهاد باللغة للدكتور محمد عبد ، والإعراب والرواة و رواية اللغة و مصادر اللغة للدكتور عبد الحميد الشلقاني والبحث اللغوي عند العرب للدكتور احمد مختار عمر .
(5) ينظر : المدخل الى علم اللغة : 182 .
(6) ينظر : الصاحبي : 35 ، الخصائص : 1/399-400 ، المزهر 1: 221-226 [معرفة الرديء والمذموم من اللغات] .
(7) ينظر : في البلاغة العربية (من الجغرافية اللغوية الى الجغرافية الأسلوبية) : 165.
(8) ينظر : الجغرافية اللغوية وأطلس برجشتراسر ، ((د. رمضان عبد التواب) مجلةُ المجسم ج (37) : 119-124 .
(9) ينظر : الفصل الأول (الفكر اللغوي الجغرافي عند العرب) المبحث الأول : ثانياً : مبادئ علم الجغرافية اللغوية في مباحث المحدثين العرب .
(10)انباه الرواة على انباه النحاة : 1: 224 .
(11) المصدر نفسه : 2 : 258 .
(12) المصدر نفسه : 2: 258 .
(13) ينظر : مجالس العلماء للزجاجي 171 .
(14) أبو مالك عمرو بن كركرة أعرابي كان يعلم في البادية وكان يحفظ اللغة كلها . الفهرست 1: 44 .
(15) ينظر : اللهجات العربية الغريبة القديمة: 39-40 .
(16) ينظر : رواية اللغة : 70-71 ، وينظر : الرواية والاستشهاد باللغة / 22 .
(17) الفهرست : 1: 44 .
(18) المصدر نفسه : 1: 45 .
(19) المصدر نفسه : ١ : ٤٥ .
(20) مجالس العلماء للزجاجي : 5 ، وأنباه الرواة على انباه النحاة : 4: 111-112 .
(21) الفهرست : 1: 44 ، معجم الأدباء : 4: 509 .
(22) المصدر نفسه : 1: 44 ، ينظر أنباء الرواة : 4: 174 .
(23) ينظر : معجم الأدباء : 2: 402 .
(24) المصدر نفسه : 1: 47 ، أنباه الرواة : 4: 176 .
(25) المصدر نفسه : 1: 48 . أنباه الرواة : 4: 147 .
(26) المصدر نفسه : 1: 48-49 أنباه الرواة : 4: 143 .
(27) المصدر نفسه : 1: 149 .
(28) المصدر نفسه : 1 / 149، أنباه الرواة : 3: 9 .
(29) المصدر نفسه : 1: 49 .
(30) المصدر نفسه : 1: 50 ، أنباه الرواة : 2: 9 .