النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
المشترك اللفظي
المؤلف: د. خالد نعيم الشناوي
المصدر: فقه اللغات العروبية وخصائص العربية
الجزء والصفحة: ص 230 - 232
19-7-2016
8426
عني اللغويون بالمشترك اللفظي عنايتهم بظاهرة الترادف ، دون تثار حوله خصومات كتلك التي أوردناها عند دراستنا للترادف ، وبدو أن ورود أمثلة من المشترك اللفظي في القرآن دفعت باللغويين ودارسي الإعجاز والبلاغة الى الاحتفاء به ودراسته ، بل عُد واحداً من وجوه إعجاز القرآن(1).
والمشترك اللفظي هو ما اتفق لفظه واختلف معناه أي ان المباني مترادفة والمعاني مختلفة ، وقد ذكر سيبويه المشترك اللفظي في الكتاب ، إذ يرى من كلامهم اتفاق اللفظين واختلاف المعنيين(2).
ومن الكتب التي عنيت بهذه الظاهرة :
(كتاب الوجوه والنظائر) لمقاتل بن سليمان البلخي (150) .
(كتاب الوجوه والنظائر) لهارون بن موسى الأزدي (170) .
(ما اتفق لفظه وأختلف معناه من القرآن المجيد) للمبرد (285) .
(الأشباه والنظائر في الألفاظ القرآنية التي ترادفت مبانيها وتنوعت معانيها) للثعالبي (429) .
(الأجناس من كلام العرب وما اشتبه في اللفظ واختلف في المعنى) لابي عبيد القاسم بن سلام (224) .
ومن الكتب التي عنيت بدراسة اللغة العربية كتاب (ما اتفق لفظه وأختلف معناه) لابي العميثل الأعرابي (240) ويضم هذا الكتاب ثلاثمئة كلمة ، وكتاب (النجد فيما اتفق معناه واختلف معناه) لكراع النمل (310) ، ويضم تسعمئة كلمة (ينظر علم الدلالة : 152) ، وكتاب (مختصر الوجوه في اللغة) للخوارزمي الكاتب (387) ، وهذا الكتاب هو اختصار لكتاب يقع في الفي ورقة لإسحق بن محمد الذي جمعه من كتاب الوجوه للأصمعي ، والعين للخليل والمواقيت لغلام ثعلب والجمهرة لابن دريد الأزدي .
ولقد أقر أغلب اللغويين بوقوع المشترك ومن هؤلاء سيبويه ، وابن فارس في
ص230
باب (الأسماء كيف تقع على المسميات) ، بان الأشياء الكثير تسمى بالاسم الواحد ، والى ذلك ذهب الثعالبي في فقه اللغة وسر العربية ، اذ أورد جملة من الأمثلة في فصل (وقوع اسم واحد على أشياء مختلفة) .
أما من ذهب مذهبا مغايراً ، وجعل من المشترك اللفظي ليس بظاهرة عامة ابن درستويه عبد الله بن جعفر (347) ، فهو ينكر ان يكون المشترك اللفظي موضوعاً في الأصل ، لما في ذلك من الإلباس ، فلو جاز ان نضع لفظ واحد للدلالة على معنيين للإبانة عن المعاني . والذي يرد منه قليل نادر ، ولعله يأتي في لغتين متباينتين أو لحذف وقع في الكلام حتى اشتبه اللفظان وخفي سبب ذلك على السامع(3).
والى ذلك ذهب أبو علي الفارسي (377) حين ذكر أن اتفاق اللفظين واختلاف المعنيين ينبغي إلا يكون قصدا في الوضع ولا أصلا ، ولكنه من لغات تداخلت أو تكون كل لفظة تستعمل بمعنى ، ثم تستعار لشيء ، فتكثر وتغلب ، فتصير بمنزلة الأصل(4).
ويبدو أن وجود المشترك اللفظي بما له من خصائص في وضعه واستعماله في السياق، كان يوهم بعض الذين انكروه بأن في ذلك مفسدة لا تجوز ان تصدر عن واضع واحد ، وهذا الرأي عائد الى ان اللغات توقيفية .
أما الذين أقروه، فقد ذكروا أنه ممكن الوقوع لجواز أن يقع من واضعين ، بأن يضع أحدهم لفظاً لمعنى ، ثم يضعه الآخر لمعنى الآخر(5).
أسباب وقوع المشترك اللفظي :
الاقتراض اللغوي : كأن تكون اللفظة المقترضة تشبه في لفظها كلمة عربية ، لكنها ذات دلالة مختلفة ، ومن ذلك كلمة (سور) ، وهي في لغة تعني الحائط ، وفي لسان العجم تعني الضيافة ، وبهذا المعنى وردة على لسان النبي (ص) حين قال : (يا أهل الخندق ، قوموا فقد صنع جابر سورا) أي طعاماً . وكذلك لفظه (حُب) في العربية تعني الوداد وفي الفرسية تعني الجرة .
ص231
القلب والابدال يكونان سببا في وجود المشترك اللفظي . اي اتفاق كلمتين كانتا في الاصل مختلفتين ، ثم حدث تطور فيهما فتحدث صورتهما اللفظية ، كلفظة " حنك " التي تدل على السواد ، وهي متطورة من " حلك " اي شدة السواد ، قلبت فيه اللام نونا فهذه الكلمة تطابقت مع " حنك " الاصلية التي تدل على ما تحت الذقن من الانسان .
التطور الدلالي عن طريق المجاز : فقد تنبه العلماء الى ذلك حينما وقفوا على اشياء كثير منها :
العين ، الجاسوس ، الريبة " الذي يرقب القوم " ، الحر ، سيد القوم ، واحد الاخوة الاشقاء، هذا في باب التشبيه ، واما في غيره ، فيقولون : العين : هي الدينار ، واعوجاج في الميزان ، وعين القبلة ، ومطر ايلم كثير لا يقلع ، وعين الركبة ، وسحابة تأتي من جهة القبلة .
ومن ذلك " الهلال " : هلال السماء ، وهلال الصيد ، وقطعة الرحى(6).
ولا شك في ان للمشترك اللفظي اثرا في تنمية الالفاظ اللغة العربية فهو يلبي الحاجة المتجددة للدلالة على معان تتولد باستمرار ، وبات من الواضح ان اهل اللغة يميلون الى التعبير عن المعاني المتعددة بكلمة واحدة لما لذلك من اقتصاد في بذل الجهد ، فضلا عن ان الالفاظ محدودة قاصرة عن الوفاء بمطالب التعبير ولا سيما في الافكار المجردة(7).
ص232
___________________
(1) ينظر علم الدلالة احمد مختار عمر : 148 .
(2) الكتاب : 1: 24 .
(3) المزهر : 1: 385 .
(4) دراسات في فقه اللغة ، صبحي الصالح : 304 .
(5) ينظر المزهر 1: 369 .
(6) المزهر : 372:1.
(7) المدل الى فقه اللغة : 286 .