علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
علي بن عبد الحميد بن فخار بن مَعَدّ
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .....
10-8-2016
1199
اسمه :
علم الدين المرتضى(... ـ حدود 735 هـ ) علي بن عبد الحميد بن فخار بن مَعَدّ بن فخار بن أحمد، السيد أبو الحسن الموسوي، الملقب علم الدين المرتضى.
أقوال العلماء فيه :
ـ قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين: " السيد علم الدين المرتضى علي بن عبدالحميد بن فخار بن معد الحسيني الموسوي : فاضل ، فقيه ، يروى ابن معية ، عنه ، عن أبيه ، عن جده فخار ، له كتاب الانوار المضيئة في أحوال المهدي عليه السلام " .
نبذه من حياته :
كان فقيهاً إمامياً، محدّثاً، نسّابة، روى عن أبيه النسّابة جلال الدين عبد الحميد، وروى عنه تاج الدين محمد ابن القاسم ابن مُعيّة الحسني (المتوفّى 776 هـ).
آثاره :
صنّف كتاب الاَنوار المضيئة في أحوال المهدي ـ عجل اللّه تعالى فرجه الشريف ـ ، وقال السيد محسن العاملي: وللمترجم كتاب في مراثي الشهيد. ثم أورد له أبياتاً في رثاء الحسين الشهيد ـ عليه السَّلام ـ .
قال الشيخ السبحاني: الذي ألّف كتاباً في مراثي الشهيد ـ عليه السَّلام ـ هو السيد بهاء الدين علي بن عبد الكريم بن عبد الحميد الحسيني النيلي النجفي، واسم كتابه «الدر النضيد في تعازي الاِمام الشهيد».
وفاته :
ذكر السيد العاملي أنّ علم الدين المرتضى توفي في حدود سنة (760 هـ).
قال الشيخ السبحاني: بل نظن أنّه توفي قبل هذا التاريخ بأكثر من عشرين سنة أو نحوها، فقد توفّي أبوه جلال الدين سنة (684 هـ) فيستبعد بقاء ابنه هذا إلى حدود سنة (760 هـ)، ومما يرجّح قولنا أنّ الشهيد الاَوّل ورد الحلّة، وروى عن ابن مُعيّة (تلميذ المترجم)، ولم يروِ عن المترجم، فلو كان أدركه لروى عنه، كما هو دأب المحدثين في طلب الاَسانيد العالية.*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج12/رقم الترجمة8245، وموسوعة طبقات الفقهاء ج8/144.