الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
الفقر محمود مع القناعة
المؤلف: العلامة المحدث الفيض الكاشاني
المصدر: الحقائق في محاسن الاخلاق
الجزء والصفحة: ص.117-118
18-8-2016
2152
الفقر محمود و لكن ينبغي أن يكون الفقير قانعا منقطع الطمع عن الخلق غير ملتفت إلى ما في أيديهم و لا حريصا على اكتساب المال كيف كان ، و لا يمكنه ذلك إلا بأن يقنع بقدر الكفاف و يقصر الأمل، فان تشوّف(1) , إلى الكثرة و طول الأمل فاته عزّ القناعة و تدنّس لا محالة بالطمع و ذل الحرص و قلة القناعة و جرّه الحرص و الطمع إلى مساوي الأخلاق و ارتكاب المنكرات الخارقة للمروّات و قد جبل الادمي على الحرص و الطمع و قلة القناعة.
قال رسول اللّه (صلى الله عليه واله): «لو كان لابن آدم و اديان من ذهب لابتغى وراءهما ثالثا و لا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب و يتوب اللّه على من تاب»(2).
و قال (صلى الله عليه واله): منهومان لا يشبعان : «منهوم العلم و منهوم المال»(3) و قال (صلى الله عليه واله): «يشيب ابن آدم و يشب فيه خصلتان : الحرص و طول الأمل»(4).
و لما كان هذه جبلة للادمي مضلّة و غريزة مهلكة أثنى اللّه تعالى و رسوله على القناعة و قال (صلى الله عليه واله): «طوبى لمن هدى للاسلام و كان عيشه كفافا و قنع به»(5) , و قال (صلى الله عليه واله): «ما من احد غنيّ و لا فقير إلّا ودّ يوم القيامة أنه كان اوتي قوتا في الدنيا»(6) , و قال (صلى الله عليه واله): «يا معشر الفقراء اعطوا اللّه الرّضا من قلوبكم تظفروا بثوب فقركم و إلّا فلا»(7) , و قال (صلى الله عليه واله): «ليس الغنى غنى كثرة العرض إنّما الغنى غنى النفس»(8) , و قال : «انّ روح القدس نفث في روعي إن نفسا لن تموت حتى تستكمل رزقها فاتقوا اللّه و أجملوا في الطلب»(9).
وقال أمير المؤمنين (عليه السلام): «ابن آدم ان كنت تريد من الدّنيا ما يكفيك فان أيسر ما فيها يكفيك ، و ان كنت تريد مالا يكفيك فانّ كلّ ما فيها لا يكفيك»(10).
و قال الباقر (عليه السلام): «إيّاك أن تطمح بصرك إلى من هو فوقك فكفى ما قال اللّه تعالى لنبيّه (صلى الله عليه واله): {فَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ} [التوبة : 55] , و قال : {لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} [طه : 131] , فان دخلك من ذلك شيء فاذكر عيش رسول اللّه (صلى الله عليه واله) فانما كان قوته الشعير و حلواه التّمر و وقوده السّعف إذا وجد »(11).
و قال الصّادق (عليه السلام): «إن اللّه يقول يحزن عبدي المؤمن إن قترت عليه و ذلك أقرب له منّي ، و يفرح عبدي المؤمن إن وسعت عليه و ذلك أبعد له مني»(12).
و قال (عليه السلام): «كل ما ازداد العبد إيمانا ازداد ضيقا في معيشته»(13) , و قال تعالى في مناجات موسى : يا موسى إذا رأيت الفقر مقبلا فقل مرحبا بشعار الصالحين و إذا رأيت الغنى مقبلا فقل ذنب عجلت عقوبته»(14).
____________________
1- هكذا في النسخة المطبوعة و في نسخة من المخطوطة قال في القاموس : تشوف تزين و الى الخبر تطلع و من السطح تطاول و نظر و أشرف.
وفي المجمع تشوفت الى شيء تطلعت و منه : النساء يتشوفن من السطوح.
وفي النسخة المخطوطة الاخرى : تشوق بدل تشوف.
2- تنبيه الخواطر : ج 1 , ص 163 , و احياء علوم الدين : ج 3 , ص 223.
3- تنبيه الخواطر : ج 1 , ص 163 , و احياء علوم الدين : ج 3 , ص 223.
4- احياء علوم الدين : ج 3 , ص 223 , و تنبيه الخواطر: ج 1 , ص 163 , و تحف العقول : ص 45.
5- تنبيه الخواطر: ج 1 , ص 163 , و احياء علوم الدين : ج 3 , ص 223.
6- احياء علوم الدين : ج 3 , ص 224.
7- كنز العمال : ح 16655.
8- احياء علوم الدين : ج 3 , ص 224 , و تنبيه الخواطر: ج 1 , ص 163.
9- احياء علوم الدين : ج 3 , ص 224 , و تنبيه الخواطر: ج 1 , ص 163.
10- الكافي : ج 2 , ص 138.
11- الكافي : ج 2 , ص 137.
12- الكافي : ج 2 , ص 141.
13- الكافي : ج 2 , ص 261.
14- الكافي : ج 2 , ص 263.