1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : اصحاب الائمة من التابعين :

الربيع بن خُثيم

المؤلف:  اللجنة العلمية

المصدر:  معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء

الجزء والصفحة:  .....

18-8-2016

2242

اسمه :

الربيع بن خُثيم   ( ت / 61  - 62 هـ ) ابن عائذ ، أبو يزيد الثوري ، الكوفي قال الامام فيه : وأن الرضا عليه السلام ، قال : ما استفدنا من المجي ء إلى خراسان ، إلا زيارة الخواجة ربيع.

 

أقوال العلماء فيه :

ـ قال الكشي في الزهاد الثمانية.

ـ الفضل بن شاذان عن الزهاد الثمانية فقال : الربيع بن خثيم ، وهرم بن حيان ، وأويس القرني ، وعامر بن عبد قيس ، وكانوا مع علي عليه السلام ومن أصحابه وكانوا زهادا أتقياء.

 

نبذه من حياته :

، أدرك زمان النبي - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم وأرسل عنه . عُدّ من التابعين الثمانية الذين انتهى إليهم الزهد ، وقد غلبت عليه العبادة ، ولم يكن له كثير فتوى . قيل : إنّ الربيع شهد مع الإمام علي - عليه السّلام صفين . وقيل لم يشهدها ، بل طلب هو وجماعة من أصحاب عبد اللَّه بن مسعود من الإمام علي - عليه السّلام أن يولَّهم بعض الثغور ، فوجّه - عليه السّلام بالربيع بن خُثيم إلى ثغر الري . روي عن الربيع انّه قال : لا تشعروا بي أحداً ، وسُلَّوني إلى ربّي سلًا. قال له ابن مسعود : يا أبا يزيد ، لو رآك رسول اللَّه - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم لَاحبّك وما رأيتك إلَّا ذكرت المخبتين . وكان ابن مسعود يجلَّه كثيراً .

وعن غير واحد من العامة والخاصة : أنه تخلف عن قتال علي عليه السلام مع معاوية وشك في جواز ذلك . فاستر خصه سلام الله عليه لان تهايل الكفار فرخص عليه السلام له في ذلك ، بل عن الحلية أنه تجنب عن أن يذكر يزيد بسوء ! حينما بلغه قتل الحسين عليه السلام ! وقال : إلى الله إيابهم ، وعلى الله حسابهم .

قال السيد الخوئي : ذكره العلامة ، وقال : أحد الزهاد الثمانية قاله الكشي ، عن علي بن محمد بن قتيبة . الخلاصة  وظاهر هذا الكلام أن نسخته لم تكن مشتملة على كلمة ( أتقياء ) وإلا كان اللازم عليه أن يذكرها ، نعم ذكره في القسم الاول يدل على اعتقاده بإيمانه . وعلى كل حال فلا يمكننا الحكم بأنه من الاتقياء ، لان علي بن محمد بن قتيبة وإن كان من مشايخ الكشي إلا أنه لم يثبت وثاقته ، فلم يثبت ما نقله عن الفضل بن شاذان ، كما ان ما قيل : من أنه كان له كثير تقرب عند أمير المؤمنين عليه السلام .

 

وفاته:

مات بعد استشهاد الحسين - عليه السّلام - سنة احدى وستين ، وقيل : - اثنتين وستين ، وقيل : - ثلاث وستين .*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج8/رقم الترجمة 4524. موسوعة طبقات الفقهاء ج341/1.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي