علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
محمد بن مسلم بن عبيد اللَّه بن عبد اللَّه
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .....
19-8-2016
2481
اسمه :
الزُّهري( 52 - 124 هـ ) محمد بن مسلم بن عبيد اللَّه بن عبد اللَّه بن شهاب القرشي ، الزّهري ، أبو بكر المدني . ولد سنة اثنتين وخمسين ، وقيل غير ذلك .
محمد بن مسلم بن شهاب = محمد بن شهاب الزهري= محمد بن مسلم بن عبيد اللَّه الزهري .
أقوال العلماء فيه :
ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب السجاد (عليه السلام).
ـ عد البرقي محمد بن شهاب ، من أصحاب علي بن الحسين (عليه السلام) .
ـ عُدّه الشيخ السبحاني من أصحاب الإمام علي بن الحسين ، والإمام جعفر الصادق ( عليهما السّلام ) .
نبذه من حياته :
كان أحد كبار الفقهاء والحفّاظ والمحدثين ، نزل الشام واستقر بها ، ولزم عبد الملك بن مروان ، وهشام بن عبد الملك ، وكان يزيد بن عبد الملك قد استقضاه . وقيل : إنّه حفظ علم الفقهاء السبعة ، وكان يقول : من سُنّة الصلاة أن يُقرأ فيها بسم اللَّه الرحمن الرحيم ، ثمّ فاتحة الكتاب ، ثمّ تُقرأ سورة ، ويقول : أوّل من قرأ بسم اللَّه الرحمن الرحيم سرّا بالمدينة عمرو بن العاص . وله عدّة روايات مذكورة في « الكافي » و « من لا يحضره الفقيه » و « تهذيب الأحكام » .
قال السيد الخوئي : هو محمد بن مسلم الزهري الآتي ، فإن شهاب جد محمد بن مسلم ، كما صرح به الصدوق - قدس سره - في طريقه إلى الزهري ، حيث قال : وما كان فيه عن الزهري : فقد رويته عن أبي ( رضي الله عنه ) ، عن سعد بن عبدالله ، عن القاسم بن محمد الاصبهاني ، عن سليمان بن داود المنقري ، عن سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، واسمه محمد بن مسلم بن شهاب ، عن علي بن الحسين عليه السلام .
قال ابن شهر آشوب : وكان الزهري عاملا لبني أمية فعاقب رجلا ، فمات الرجل في العقوبة ، فخرج هائما وتوحش ، ودخل إلى غار ، فطال مقامه تسع سنين . قال : وحج علي بن الحسين عليه السلام فأتاه الزهري ، فقال له علي بن الحسين عليه السلام : إني أخاف عليك من قنوطك ما لا أخاف عليك من ذنبك ، فابعث بدية مسلمة إلى أهله ، واخرج إلى أهلك ومعالم دينك ، فقال له : فرجت عني يا سيدي ( الله أعلم حيث يجعل رسالته ) ورجع إلى بيته ولزم علي بن الحسين ، وكان يعد من أصحابه ، ولذلك قال له بعض بني مروان : يا زهري ما فعل نبيك ، يعني ( علي بن الحسين ) عليه السلام . المناقب : الجزء 4 ، باب إمامة أبي محمد علي بن الحسين عليه السلام ، فصل في علمه وحلمه وتواضعه . أقول : الزهري وإن كان من علماء العامة ، إلا أنه يظهر من هذه الرواية وغيرها ، أنه كان يحب علي بن الحسين عليه السلام ويعظمه . وقد روى الصدوق بإسناده ، عن عمران بن سليم ، قال : كان الزهري إذا حدث عن علي بن الحسين عليهما السلام ، قال : حدثني زين العابدين علي بن الحسين ، فقال له سفيان بن عيينة : ولم تقول له زين العابدين ؟ قال : لأني سمعت سعيد بن المسيب يحدث عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وآله ، قال : إذا كان يوم القيامة ينادي مناد أين زين العابدين ، فكأني أنظر إلى ولدي علي ابن الحسين بن علي بن أبي طالب يخطو بين الصفوف العلة التي سمي علي بن الحسين ، زين العابدين.
وروى بإسناده ، عن سفيان بن عيينة ، قال : رأى الزهري علي بن الحسين عليه السلام ليلة باردة مطيرة ، وعلى ظهره دقيق وحطب ، وهو يمشي ، فقال له : يا بن رسول الله ما هذا ؟ فقال عليه السلام : أريد سفرا أعد له زادا أحمله إلى موضع حريض ، فقال الزهري : وهذا غلامي يحمله عنك ، فأبى ، قال : أنا أحمله عنك فإني أرفعك عن حمله ، فقال علي بن الحسين : لكني لا أرفع نفسي عما تنجيني في هفري ( إلى أن قال ) : قال له : يا بن رسول الله لست أدري لذلك السفر الذي ذكرته أثرا ، قال : بلى يا زهري ، ليس ما ظننت ، ولكنه الموت ، وله كنت أستعد ، إنما الاستعداد للموت تجنب الحرام ، وبذل الندى والخير .
وفاته :
توفّي - سنة أربع وعشرين ومائة ، وقيل ثلاث ، وقيل غير ذلك*.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر معجم رجال الحديث ج17/رقم الترجمة 10987. موسوعة طبقات الفقهاء ج523/1.