1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : اصحاب الائمة من التابعين :

جَعْدَة بن هُبَيْرة ابن أبي وهب

المؤلف:  اللجنة العلمية

المصدر:  معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء

الجزء والصفحة:  .....

19-8-2016

1535

اسمه :

 جَعْدَة بن هُبَيْرة   ( قبل 8 هـ - قبل 60 هـ ) ابن أبي وهب بن عمرو القرشي المخزومي ، ابن أُخت أمير المؤمنين علي - عليه السّلام ، وأُمّه أُمّ هانىَ بنت أبي طالب . ولد في عهد النبي - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم ، وله رؤية ، واختُلف في صحبته ، وقال الأكثر : ليست له صحبة , وهو ابن بنت عمّه وخصوصية أُمّ هاني بالنبي - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم شهيرة .

 

أقوال العلماء فيه :

عده الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب رسول الله( صلى الله عليه وآله) ...وذكره في أصحاب علي عليه السلام قائلا : ابن أخت أمير المؤمنين (عليه السلام) ، أمه أم هاني بنت أبي طالب عليه السلام.

 

نبذ من حياته:

. كان فقيهاً خطيباً ، ذا لسان وعارضة قوية . وقد شهد وقعة صفين مع الإمام علي - عليه السّلام . سكن جعدة بن هبيرة الكوفة ، ونزل عليه الإمام علي - عليه السّلام لما دخل الكوفة بعد وقعة الجمل وروى الكشي في ترجمة محمد بن أبي بكر بسند قوي ، عن عبدالله ابن سنان ، قال : " سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول : كان مع أمير المؤمنين عليه السلام من قريش خمسة نفر . . وكان معه جعدة بن هبيرة المخزوني ، وكان أمير المؤمنين عليه السلام خاله ، وهو الذي قال له عتبة بن أبي سفيان : إنما لك هذه الشدة في الحرب من قبل خالك . فقال له جعدة : لو كان لك خال مثل خالي لنسيت أباك " . وتأتي الرواية في محمد بن أبي بكر .

روى نصر بن مزاحم محاورة جرت بين جعدة وعتبة بن أبي سفيان في أحد أيام صفّين . قال له عتبة : واللَّه ما أخرجك علينا إلَّا حبّ خالك ، وعمّك ابن أبي سلمة عامل البحرين ، وإنّا واللَّه ما نزعم أنّ معاوية أحق بالخلافة من عليّ ، لولا أمره في عثمان ولكن معاوية أحق بالشام لرضا أهلها به ، فاعفوا لنا عنها ، فو اللَّه ما بالشام رجلٌ به طرق ، إلَّا وهو أجدّ من معاوية في القتال ، وليس بالعراق رجل له مثل جدّ عليّ في الحرب . . فقال جعدة : أمّا حبي لخالي ، فلو كان لك خال مثله لنسيتَ أباك . . وأمّا فضل عليّ على معاوية فهذا ما لا يختلف فيه اثنان . وأمّا رضاكم اليوم بالشام ، فقد رضيتم بها أمس فلم نقبل ، وأمّا قولك : ليس بالشام أحد إلَّا وهو أجدّ من معاوية ، وليس بالعراق رجل مثل جدّ عليّ ، فهكذا ينبغي أن يكون ، مضى بعليّ يقينه ، وقصّر بمعاوية شكه ، وقصد أهل الحقّ خيرٌ من جهد أهل الباطل . . فغضب عُتبة وفحش على جعدة ، فلم يجبه وأعرض عنه . . ثم ذكر ابن مزاحم تقاتل الفريقين ومباشرة جعدة القتال بنفسه وهَرب عتبة إلى معاوية .

 

وفاته :

توفي جعدة في زمن معاوية بن أبي سفيان .*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر معجم رجال الحديث ج4/ رقم الترجمة2105.موسوعة طبقات الفقهاء ج311/1.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي