1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : اصحاب الائمة من التابعين :

خَيْثَمة بن عبد الرحمن

المؤلف:  اللجنة العلمية

المصدر:  معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء

الجزء والصفحة:  .....

19-8-2016

1328

اسمه:

خَيْثَمة بن عبد الرحمن ( ت / بعد 80 هـ )  ابن أبي سبرة يزيد بن مالك الجعفي ، الكوفي الفقيه ، ولأبيه ولجدّه صحبة . وهو عم بسطام بن الحصين.

 

أقوال العلماء فيه :

عدّ(الشيخ السبحاني) من أصحاب الإمام الباقر (عليه السّلام ).

 

نبذه من حياته:

كان عالماً عابداً زاهداً ، ورث مائتي ألف درهم فأنفقها على الفقهاء والقرّاء . ، المعدود في وجوه الشيعة .روي عن خيثمة انّه أدرك ثلاثة عشر صحابياً ما منهم من غيّر شيئاً .

قال النجاشي : " خيثمة لا يعرف بغير هذا كتابه رواية محمد بن عيسى بن عبدالله الاشعري ، أخبرني عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن يحيى العطار ، عن أحمد بن إدريس ، عن عبدالله بن محمد بن عيسى ، عن أبيه ، عن خيثمة ، بكتابه " .

أقول(السيد الخوئي) : تقدم عن النجاشي في ترجمة بسطام بن الحصين : أن خيثمة كان عمه وأنه كان وجها في أصحابنا ، وعليه فهو متحد مع خيثمة بن عبدالرحمان الجعفي الآتي ، ولذلك اعترض على النجاشي بأنه كيف قال : لا يعرف بغير هذا . ولكن الصحيح : أنه غير ذلك وهو لا كتاب له ، و لأجله لم يذكره النجاشي ولا الشيخ في الفهرست وإنما ذكره في رجاله ، فيبعد أن يروي عنه محمد بن عيسى الذي هو من أصحاب الرضا والجواد عليهما السلام ، والذي يسهل الخطب أنه لم يرد في الروايات ما يرويه محمد بن عيسى ، عن خيثمة .

 

وفاته :

قيل : توفي - بعد سنة ثمانين . وقال خليفة : - سنة تسع وثمانين .*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر معجم رجال الحديث ج8/رقم الترجمة 4353. موسوعة طبقات الفقهاء ج1/ص339.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي