علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
علي بن الريّان
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .......
29-8-2016
1412
اسمه :
علي بن الريّان ابن الصَّلْت الاَشعري، القمّيّ(... ـ كان حيّاً قبل 260 هـ).
أقوال العلماء فيه:
ـ قال النجاشي : " علي بن الريان بن الصلت الاشعري القمي ثقة ، له عن أبي الحسن الثالث عليه السلام نسخة ، أخبرنا أبوعبدالله بن شاذان ، قال : حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى ، قال : حدثنا أبي قال : حدثنا عمران بن موسى ، عن علي بهذه النسخة " .
ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله ( تارة ) في أصحاب الهادي (عليه السلام) ، قائلا . " علي ابن الريان بن الصلت " و ( أخرى ) في أصحاب العسكري (عليه السلام) ، قائلا : " علي بن الريان " .
ـ عده البرقي في أصحاب الهادي (عليه السلام) ، قائلا : علي بن الريان بن الصلت " .
نبذه من حياته :
عُدَّ في أصحاب الاِمام أبي الحسن الهادي - عليه السلام - وأخذ عنه الحديث والفقه والحكمة، وروى عنه، وله عنه نسخة معروفة بـ (نسخة الهادي - عليه السلام - )، وقد وقع في اسناد جملة من الروايات عن أئمّة العترة الطاهرة تبلغ اثنين وثلاثين مورداً ، بقي هنا أمور :
الاول : أنه قد تقدم عن الكشي في ترجمة الحسن بن سعيد بن حماد أنه أدخل علي بن الريان على الرضا عليه السلام ، وجرت الخدمة على يده ، ولكن قد ذكرنا هناك أن الصحيح ما ذكره الشيخ والبرقي من أن الداخل على الرضا عليه السلام بواسطة الحسن إنما هو علي بن مهزيار ، دون علي بن الريان .
الثاني : أن الاردبيلي حكى في جامعة رواية ابن أبي عمير ، عن علي بن الريان ، عن صيد التهذيب في نسخة ، وعن علي الزيات في نسخة أخرى موافقة لنسخة الكافي والفقيه أيضا في نسخة ، وفي نسخة ، أخرى من الفقيه علي بن رئاب ، وقال : الظاهر أنه الصواب . هذا مع أن رواية ابن أبي عمير ، عمن هو من أصحاب العسكري عليه السلام ، عن زرارة في نفسها أمر غريب .
وكيف كان ففي هامش الكافي عن بعض النسخ : علي بن رئاب ، بدل علي الزيات ، وهو الموافق لبعض نسخ الفقيه على ما مر ، ويأتي الكلام في الجزم بصحة هذه النسخة وعدمه ، في ترجمة علي بن الزيات .
الثالث : أن مقتضى ما تقدم عن الشيخ أن الصدوق روى كتاب علي بن الريان عنه بواسطة علي بن إبراهيم بن هاشم ، ولكن الصدوق ذكر في المشيخة أن الراوي لكتابة إبراهيم بن هاشم ، وعلي بن إبراهيم ، إنما رواه عنه ، ومن المحتمل أن يكون ذلك من جهة اختلاف الطريق ، فقد يروي الصدوق عن أبيه ، عن علي بن إبراهيم ، عن علي بن الريان ، على ما ذكره الشيخ ، وقد يروي عن محمد بن علي ما جيلويه ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن علي بن الريان ، كما في المشيخة .
أثاره:
صنَّف كتاب «منثور الاَحاديث»، رواه عنه علي بن إبراهيم.*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج13/رقم الترجمة 8142، وموسوعة طبقات الفقهاء ج3/394.