علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
محمد بن شاذان بن نعيم
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .......
30-8-2016
2311
اسمه:
محمد بن شاذان بن نعيم الشاذاني، أبو عبد اللّه النيسابوري(... ـ ... ). تلميذ الفضل بن شاذان. وقد ورد في بعض الروايات بعنوان :محمد بن أحمد بن نعيم = محمد بن أحمد بن شاذان .
أقوال العلماء فيه:
ـ قال الشيخ الطوسي في رجاله: : أبوعبدالله الشاذاني : نيسابوري ، من أصحاب العسكري (عليه السلام).
نبذه من حياته :
عُدّ من أصحاب الاِمام أبي محمد العسكري - عليه السلام - وأدرك الغيبة الصغرى، فكان من وكلاء الاِمام المهدي (عجل اللّه فرجه الشريف) وممّن وقف على كراماته، روى عنه حيدر بن شعيب كتب الفقيه المتكلّم الفضل بن شاذان ، وهي كتب كثيرة في الفقه والكلام، عاش في النصف الثاني من القرن الثالث، وقال الكشي : أبوعبدالله محمد بن أحمد بن نعيم الشاذاني : " آدم بن محمد ، قال : سمعت محمد بن شاذان بن نعيم يقول : جمع عندي مال للغريم ، فأنفذت به إليه ، وألقيت فيه شيئا من صلب مالي ، قال : فورد من الجواب : قد وصل إلي ما أنفذت من خاصة مالك ، فيها كذا وكذا ، فقبل الله منك " .
وقال الصدوق : " حدثنا محمد بن الحسن ( بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه ) ، عن سعد بن عبدالله ، عن علي بن محمد الرازي المعروف بعلان الكليني ،قال : حدثني محمد بن شاذان بن نعيم ، بنيسابور ، قال : إجتمع عندي مال للقائم عليه السلام خمسمائة درهم ، ينقص منها عشرون در هما ، فأنفت أن أبعث بها ناقصة هذا المقدار ، فأتممتها من عندي ، وبعثت بها إلى محمد بن جعفر ، ولم أكتب مالي فيها ، فأنفذ إلي محمد بن جعفر القبض ، وفيه : وصلت خمسمائة درهم ، لك منها عشرون درهما " . كمال الدين : الجزء 2 ، الباب 45 ، في ذكر التوقيعات الواردة عن القائم عليه السلام ، الحديث 5 .
قال السيد الخوئي: إن محمد بن شاذان بن نعيم ، كان في زمان الغيبة الصغرى بمقتضى هذه الروايات وغيرها ، مما ذكره الصدوق في الباب المتقدم ، من كمال الدين ، وقد عده في عداد من وقف على معجزات صاحب الزمان عليه السلام ، ورآه من وكلائه . كمال الدين : الجزء 2 ، الباب 43 ( في ذكر من شاهد القائم عليه السلام ورآه ) ، الحديث 16 .
وهو الذي عاصر الكشي على ما نبين ، وقد روى عنه الكشي كثيرا بواسطة محمد بن مسعود ، أو فيما وجده بخطه ، ( فتارة ) : يعبر عنه بأبي عبدالله الشاذاني ، كما في ترجمة محمد بن سالم ، بياع القصب ، ذيل ترجمة هارون بن سعد العجلي، و ( أخرى ) : بالشاذاني ، كما في ترجمة أبي الصباح الكناني ، إبراهيم بن نعيم ،
و ( ثالثة ) : بمحمد بن شاذان ، كما في ترجمة حمران بن أعين .
و ( رابعة ) : بمحمد بن نعيم الشاذاني ، كما في ترجمة أبي نجران .
و ( خامسة ) : بمحمد بن أحمد بن شاذان ، كما في ترجمة المغيرة بن سعيد قال فيها : قال الكشي : وكتب إلي محمد بن أحمد بن شاذان ، قال : حدثنا الفضل . . ( الحديث ) .
ويظهر من هذا الاخير أنه عاصره ، وأن محمد بن شاذان الذي يروي عن الفضل كثيرا ، هو محمد بن أحمد بن شاذان ، وبذلك يظهر أن محمد بن أحمد بن نعيم الشاذاني أبوعبدالله ، الذي عنونه الكشي ، متحد مع بن شاذان بن نعيم ، المذكور في الرواية التي ذكرها في ترجمته .
ثم إنه لا ينبغي الاشكال في كون الرجل شيعيا إماميا ، وأما حسنه ، فلم يثبت ، وذلك لضعف جميع الروايات المتقدمة ، فالرجل مجهول الحال ، والله العالم .*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج16/رقم الترجمة10177، وموسوعة طبقات الفقهاء ج3/512.