علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
إسماعيل بن الفضل
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .......
5-9-2016
2059
اسمه :
إسماعيل بن الفضل ابن يعقوب الهاشمي ، من ولد نوفل بن الحارث بن عبد المطلب ، وكان من أهل البصرة ( . . كان حياً بعد 148 هـ ).
وقع بعنوان إسماعيل بن الفضل في إسناد عدة من الروايات ، تبلغ أربعة وخمسين موردا ، فقد روى في جميع ذلك عن أبي عبدالله عليه السلام إلا موردا واحدا ، روى فيه عن ثابت بن دينار . ووقع بعنوان إسماعيل بن الفضل الهاشمي في إسناد جملة من الروايات تزيد على عشرين موردا فقد روى في جميع ذلك عن أبي عبدالله ، وأبي الحسن عليهما السلام .
قال الامام فيه:
روي أنّ الصادق (عليه السّلام )قال فيه : هو كهل من كهولنا ، وسيّد من ساداتنا .
أقوال العلماء فيه:
ـ وثّقه الشيخ الطوسي والعلَّامة الحلي.
ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب الباقر (عليه السلام) وعده في أصحاب الصادق (عليه السلام )، مقتصرا على قوله : إسماعيل بن الفضل الهاشمي المدني .
ـ ذكره البرقي ، في أصحاب الصادق عليه السلام ، مقتصرا على قوله : إسماعيل بن الفضل .
نبذه من حياته :
أخذ الحديث والفقه عن الامام أبي عبد اللَّه الصادق - عليه السّلام ، وروى عنه وعن الامام أبي الحسن الكاظم - عليه السّلام ، كما عُدّ أيضاً من أصحاب الإمام أبي جعفر الباقر - عليه السّلام . وقد وقع في إسناد جملة من الروايات عن أئمّة أهل البيت - عليهم السّلام - تبلغ ثمانية وسبعين مورداً .*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر : معجم رجال الحديث ج4/رقم الترجمة 1409، وموسوعة طبقات الفقهاء ج69/2.