علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
الحسن بن حذيفة
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .......
5-9-2016
1972
اسمه :
ابن منصور بن كثير الخزاعيّ الكوفيّ ، بيّاع السابريّ ( . . . ). كان أبوه حذيفة من رواة الحديث عن الباقر والصادق والكاظم - عليهم السّلام - وقد ورده في بض الروايات بعنوان : الحسن بن حذيفة = الحسن بن حذيفة بن منصور .
أقوال العلماء فيه :
ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب الصادق ( عليه السلام ).
ـ قال ابن الغضائري : ضعيف جدا لا ينتفع به .
ـ قال الوحيد قدس سره في التعليقة : والظاهر أن ابن حذيفة هو هذا الرجل ، ولا تخفى دلالته على كونه من الآجلة والاعاظم من الفقهاء .
ـ قال السيد الخوئي : لا قرينة على أنه هو هذا الرجل ، وعلى تقدير الثبوت ، فلا دلالة في الكلام ، على جلالته وعظمته بما أنه راو ومحدث ، ولعله أشار إلى ذلك بأمره بالتأمل وإن كان يدل على تبحره في الفقه .
نبذه من حياته :
وعدّه الشيخ الطوسي في أصحاب الصادق - عليه السّلام .
كان فقيهاً ، راوياً للحديث ، وقع في اسناد جملة من الروايات عن الأَئمّة الطاهرين بلغت اثني عشر مورداً . قال الشيخ الطوسي في مسألة المختلعة : الذي أعتمده في هذا الباب وأُفتي به : أنّ المختلعة لا بد فيها من أن تتبع بالطلاق ، وهو مذهب جعفر بن سماعة . . وابن حذيفة من المتقدمين وهذه العبارة تدل على أنّ ابن حذيفة كان من الفقهاء.*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر :معجم رجال الحديث ج5/رقم الترجمة 2764،وموسوعة طبقات الفقهاء ج122/2.