1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني :

الحسن بن رباط

المؤلف:  اللجنة العلمية

المصدر:  معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء

الجزء والصفحة:  .......

5-9-2016

1673

اسمه :

الحسن بن رباط البجليّ ، الكوفيّ ، وبنو رباط بيت كبير بالكوفة ، ووردت جملة من الروايات بعنوان ( ابن رباط ) بلغت اثنين وستين مورداً في الكتب الأَربعة( . . كان حياً بعد 148 هـ ) .

وهذا العنوان يطلق على علي بن الحسن بن رباط ، وقد يُطلق على الحسن ويونس ابني رباط .

أقوال العلماء فيه :

ـ عده الشيخ الطوسي  في رجاله ، من أصحاب الباقر ( عليه السلام ) ومن أصحاب الصادق ( عليه السلام ) مع توصيفه بالبجلي الكوفي.

ـ عده البرقي في أصحاب الصادق ( عليه السلام ) قائلا : " حسن بن رباط الصيقل ، وكنيته أبو الوليد ، مولى كوفي " .

نبذه من حياته :

من شيعة أهل البيت ( عليهم السلام ) وآخر من يُعرف من هذا البيت ، وهو من مشاهيرهم : محمد  بن محمد بن أحمد بن إسحاق بن رباط . روى الحسن بن رباط عن الامام أبي عبد اللَّه الصادق - عليه السّلام - . روى له الشيخ الكليني في « الكافي » رواية واحدة ، ورواها الشيخ الطوسي في « تهذيب الأحكام » وفي « الاستبصار » . وطريق الشيخ إليه صحيح ، وإن كان فيه ابن أبي جيد .

أثاره ُ:

صنّف كتاباً يُعدُّ من الأُصول ، رواه عنه الحسن بن محبوب السرّاد .*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر :معجم رجال الحديث ج5/رقم الترجمة 2823،وموسوعة طبقات الفقهاء ج124/2.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي