علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
الحسن بن عطية
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .......
5-9-2016
2464
اسمه :
الحسن بن عطية الدغشي المحاربي ، أبو ناب ، الكوفيّ ، الحنّاط ، مولى ، وأخواه محمد وعليّ من رواة الحديث عن الصادق - عليه السّلام .ورده في بعض الروايات بعنوان : الحسن بن عطية الحناط الكوفي= والحسن بن عطية المحاربي الدغشي أبو ناب الكوفي = والحسن بن عطية أبو ناب الدغشي أخو مالك وعلي ( . . . ).
أقوال العلماء فيه :
ـ قال النجاشي : " الحسن بن عطية الحناط ، كوفي ، مولى ، ثقة ، وأخواه أيضا محمد ، وعلي ، وكلهم رووا عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، وهو الحسن بن عطية الدغشي المحاربي أبو ناب ، ومن ولده علي بن إبراهيم بن الحسن ، روى عن أبيه ، عن جده ، ما رأيت أحدا من أصحابنا ذكر له تصنيفا " .
ـ ذكره الشيخ الطوسي في رجاله في أصحاب الصادق ( عليه السلام ) .
ـ ذكره البرقي في أصحاب الصادق ( عليه السلام ) : " الحسن بن عطية كوفي " . وقال في موضع آخر منه : " أبو ناب البزاز الدغشي كوفي " .
نبذه من حياته :
روى الحسن عن الامام أبي عبد اللَّه الصادق - عليه السّلام ، وعن جماعة من تلامذة مدرسة أهل البيت منهم : زرارة بن أعين ، وعذافر الصيرفيّ ، وعمر بن يزيد ، وإسماعيل بن جابر الجعفي . ووقع في اسناد جملة من الروايات عن أئمة أهل البيت - عليهم السّلام - ، تبلغ سبعة وعشرين مورداً في الكتب الأَربعة . وأكثر هذه الموارد رواها عنه ابن أبي عمير . وينبغي التكلم في جهات .
الاولى : أن المسمى بالحسن بن عطية ، رجل واحد أو أنه متعدد ؟ صرح ابن داود في القسم الاول ، بالتعدد وأن أبا ناب الدغشي غير الحناط . واختار بعضهم ومنهم العلامة في الخلاصة . لا ينبغي الريب في أن الحسن بن عطية الدغشي أبا ناب رجل واحد كما ذكره ابن مسعود ، عن علي بن الحسن بن علي بن فضال ، وإن كان الشيخ ذكره في رجاله مرتين ووصفه عند ذكره أولا بالمحاربي ، فإن التكرار في كلام الشيخ كثير وقد تقدم بعضه . إنما الاشكال في اتحاد الحناط مع أبي ناب الدغشي ، فصريح النجاشي اتحادهما ، كما إن ذكر الشيخ لهما متصلا كالصريح في التعدد . وظاهر البرقي أيضا التعدد حيث ذكرهما تحت عنوانين ، ولكن الظاهر اتحادهما وذلك لشهادة النجاشي به وهو أضبط . ويؤكد ذلك أن المذكور في أكثر الروايات الحسن بن عطية من غير توصيف وهذا يكشف عن الاتحاد ، إذ لو كانا متعددين وهما في طبقة واحدة لكان على الرواة تعيينه وأنه هو الحناط أو غيره .
الثانية : ثمرة البحث عن الاتحاد وعدمه . قد يقال : إنه على الاتحاد يحكم بوثاقة الحسن بن عطية أبي ناب أيضا ، وأما بناء عل التعدد فلم يثبت توثيقه ، فان ابن داود وإن وثقه إلا أنه مبنى على الاجتهاد فلا يكون حجة .
الثالثة :أن أخوة الحسن بن عطية أربعة ،محمد ، ذكره النجاشي على ما عرفت . وجعفر ، ذكره النجاشي في ترجمة محمد بن عطية . وعلي، ذكره النجاشي والشيخ في رجاله والكشي . ومالك ، ذكره الشيخ في رجاله والكشي على ما مر .
الرابعة : أن الحسن بن عطية له كتاب عليه ما صرح به الشيخ ، وظاهر النجاشي أنه لا كتاب له ، فإن الظاهر رجوع الضمير ، في قوله : ما رأيت أحدا من أصحابنا ذكر له تصنيفا ، إلى الحسن بن عطية فانه المترجم ، إلا أن يقال : إن الشيخ ذكر له كتابا في الفهرست والنجاشي قد رأه ، فكيف يمكن أن يقول : ما رأيت أحدا من أصحابنا ذكر له تصنيفا ؟ فلا مناص من إرجاع الضمير إلى علي ابن إبراهيم بن الحسن والله العالم .
أثارهُ :
ذكر الشيخ الطوسي أنّ له كتاباً ، رواه عنه أحمد بن ميثم .*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر : معجم رجال الحديث ج5/رقم الترجمة 2928، وموسوعة طبقات الفقهاء ج132/2.