علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
الحسين بن أبي سعيد هاشم
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .......
5-9-2016
1826
اسمه :
الحسين بن أبي سعيد هاشم ابن حيّان ، أبو عبد اللَّه المكاري( . . كان حياً بعد 183 هـ ) . وقد روده في بعض الروايات : الحسين بن أبي سعيد = الحسين بن هاشم .
أقوال العلماء فيه :
ـ قال النجاشي : " الحسين بن أبي سعيد ، هاشم بن حيان ( حنان ) المكاري أبوعبدالله ، كان هو وأبوه وجهين في الواقفة ، وكان الحسن ثقة في حديثه .
ـ ذكره أبو عمرو الكشي في جملة الواقفة وذكر فيه ذموما وليس هذا موضع ذكر ذلك .
نبذه من حياته :
كان محدّثاً ، ثقةً في الحديث ،وقع في إسناد خمسة وثلاثين مورداً من روايات أئمّة أهل البيت (عليهم السّلام).
حدثني حمدويه ، قال : حدثني الحسن بن موسى ، قال : رواه علي بن عمر الزيات ، عن ابن أبي سعيد المكاري ، قال : دخل على الرضا عليه السلام فقال له : فتحت بابك للناس وقعدت للناس تفتيهم ولم يكن أبوك يفعل هذا ! قال : فقال عليه السلام : ليس علي من هارون بأس . وقال له : أطفأ الله نور قلبك ، وأدخل الفقر بيتك ويلك ، أما علمت أن الله أوحى إلى مريم أن في بطنك نبيا فولدت مريم عيسى عليه السلام ، فمريم من عيسى ، وعيسى من مريم ، وأنا من أبي وابي مني . فقال له : أسألك عن مسألة ؟ فقال له : ما أخالك لتسمع مني ولست من غنمي ، سل . فقال له : رجل حضرته الوفاة ، فقال ما ملكته قديما فهو حر ، ومالم يملكه بقديم فليس بحر . فقال : ويلك أما تقرأ هذه الآية ( والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم ) فما ملك الرجل قبل الستة الاشهر فهو قديم وما ملك بعد الستة الاشهر فليس بقديم . قال : فقام فخرج من عنده فنزل به من الفقر والبلاء ما الله به عليم .
وذكر رواية أخرى في معارضته مع الامام عليه السلام ، تأتي في علي بن أبي حمزة البطائني . وتأتي رواية الكافي والتهذيب والصدوق ، في ذمه في ترجمة أبيه ، هاشم بن حيان أبي سعيد المكاري .
قال السيد الخوئي : هذه الروايات تدل على عناد الرجل وتعصبه في وقفه ، إلا أنها بأجمعها ضعيفة . ومع ذلك لا إشكال في أن الرجل من الواقفة ، إلا أنه ثقة بشهادة النجاشي .
ثم قال السيد الخوئي : ذكر ابن داود اختلاف نسخ النجاشي ، فقال : الحسين بن أبي سعيد وفي نسخة الحسن ، وفي النسخة المطبوعة من النجاشي ، عنون الرجل بالحسين ، لكنه ذكر أثناء الترجمة : وكان الحسن ثقة في حديثه . والظاهر أن اسم الرجل كان حسينا بقرينة أن كنيته أبوعبدالله ، وهي كنية المسمين بالحسين غالبا ، ويؤيد ذلك أن الموجود في نسخ النقد والمنهج ، والوسيط ، والمجمع ، ومنتهى المقال ، هو الحسين . ويؤيده أيضا ما رواه محمد بن يعقوب بسنده عن الحسين بن عمارة ، عن الحسين بن أبي سعيد المكاري ، عن أبي جعفر ( رجل من أهل الكوفة كان يعرف بكنيته ) عن أبي عبدالله (عليه السلام).
أثارهُ :
له كتاب نوادر كبير ، رواه عنه الحسن بن محمد بن سماعة *.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر :معجم رجال الحديث ج6/رقم الترجمة 3271، وموسوعة طبقات الفقهاء ج146/2.