1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني :

الفضل بن عبد الملك

المؤلف:  اللجنة العلمية

المصدر:  معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء

الجزء والصفحة:  .......

6-9-2016

2138

اسمه :

 

الفضل بن عبد الملك الفقيه أبو العباس البقباق، الكوفيّ. قال السيد الخوئي  : تقدمت له روايات بعنوان الفضل أبي العباس ، والفضل أبي العباس البقباق(... ـ كان حيّاً بعد 148 هـ) .

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " الفضل بن عبدالملك أبو العباس البقباق ، مولى ، كوفي ، ثقة ، عين ، روى عن أبي عبدالله (عليه السلام )" .

ـ قال البرقي في أصحاب الصادق (عليه السلام) : " الفضل البقباق أبو العباس ، كوفي ، وفي كتاب سعد : له كتاب ، ثقة ".

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب الصادق (عليه السلام) ، قائلا : " الفضل بن عبدالملك أبو العباس البقباق ، كوفي " .

ـ عده الشيخ المفيد في رسالته العددية من الفقهاء الاعلام ، والرؤساء المأخوذ منهم الحلال والحرام ، والفتيا والاحكام ، الذين لا يطعن عليهم ، ولا طريق لذم واحد منهم .

نبذه من حياته :

كان أحد الفقهاء الاَعلام الذين يؤخذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والاَحكام، ثقة، عيناً. أخذ الحديث والفقه عن الاِمام أبي عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- ، وروى عنه كثيراً. وقد وقع في اسناد كثير من الروايات عن العترة الطاهرة، تبلغ نحو مائتين وستة وخمسين مورداً ، وقال الكشي: " محمد بن مسعود ، قال : حدثنا عبدالله بن محمد ، عن عبيد الله بن زرارة ،قال : دخلت على أبي عبدالله عليه السلام وعنده البقباق ، فقلت له : جعلت فداك ، رجل أحب بني أمية ، أهو معهم ؟ قال : نعم ، قلت : رجل أحبكم ، أهو معكم ؟ قال : نعم ، قلت : وإن زنى وإن سرق ؟ قال : فنظر إلى البقباق فوجد منه غفلة ، ثم أومأ برأسه : نعم " .

قال السيد الخوئي : الرواية ضعيفة ، فإن عبدالله بن راشد لم يوثق .

ثم قال الكشي : " حمدويه ومحمد ، قالا : حدثنا محمد بن عيسى ، عن صفوان ، عن عبدالرحمان بن الحجاج ، قال : سأل أبو العباس فضل البقباق لحريز الاذن على أبي عبدالله عليه السلام فلم يأذن له ، فعاوده فلم يأذن له ، فقال : أي شيء للرجل أن يبلغ في عقوبة غلامه ؟ قال : قال : على قدر ذنوبه ، فقال : قد عاقبت والله حريزا بأعظم مما صنع ، قال : ويحك أني فعلت ذلك ، إن حريزا جرد السيف . ثم قال : أما لو كان حذيفة بن منصور ما عاودني فيه بعد أن قلت : لا .

قال السيد الخوئي : إن هذه الصحيحة وإن دلت على جرأة الفضل وسوء أدبه بالنسبة إلى الامام عليه السلام ، إلا أنها لا تنافي وثاقته ، ولعلها كانت زلة منه فتذكر بعدها .

أثاره :

صنّف كتاباً رواه عنه داود بن الحصين.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج14 / رقم الترجمة 9385، وموسوعة طبقات الفقهاء ج446/2.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي