1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني :

القاسم بن سليمان

المؤلف:  اللجنة العلمية

المصدر:  معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء

الجزء والصفحة:  .......

6-9-2016

3482

اسمه :

القاسم بن سليمان البغداديّ، من أصحاب الصادق - عليه السّلام-(... ـ كان حياً بعد 148 هـ) .

أقوال العلماء فيه :

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب الصادق (عليه السلام )، قائلا : " القاسم ابن سليمان : كوفي " .

نبذه من حياته :

روى عن أبي عبد اللّه الصادق وعن جماعة من أصحاب الاَئمة - عليهم السّلام- كثيراً من الروايات في الفقه والحديث، بلغت مائة وتسعة عشر مورداً في الكتب الاَربعة. وأغلب رواياته يرويها عنه النضر بن سويد. بقي هنا شيء ، وهو أن الشيخ ذكر في الفهرست القاسم بن سليمان ولم ينسبه إلى بلد ، وذكر في الرجال أنه كوفي ، ولا شك في أن من ذكره في الرجال هو الذي ذكره في الفهرست ، كما لا شك في اتحاد من ترجمه النجاشي مع من ترجمه الشيخ في الفهرست ، بقرينة اتحاد الراوي وهو أحمد بن محمد بن عيسى ، عن الحسن بن سعيد ، عن النضر ، عن القاسم ، وعليه فيتحد من ذكره النجاشي مع من ذكره الشيخ في الرجال . فيقع الاختلاف بين كلامي النجاشي والشيخ في أنه كوفي أو بغدادي ، فلا بد وأن يكون أحدهما على خلاف الواقع ، اللهم إلا أن يكون الرجل ممن تصح نسبته إلى كلتا البلدتين باعتبار أن أصله كان من بلدة ، وسكناه كان في بلدة أخرى ، والله العالم .

أثاره :

صنّف كتاباً رواه عنه النضر بن سويد الصيرفيّ.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج15 / رقم الترجمة 9525، وموسوعة طبقات الفقهاء ج455/2.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي