1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني :

المفضَّل بن صالح

المؤلف:  اللجنة العلمية

المصدر:  معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء

الجزء والصفحة:  .......

7-9-2016

2772

اسمه :

المفضَّل بن صالح أبو جميلة  الاَسدي بالولاء، النخاس(... ـ بعد 183 هـ) .

أقوال العلماء فيه :

ـ قال الشيخ  : " مفضل بن صالح . يكنى أبا جميلة ، له كتاب . وكان نخاسا يبيع الرقيق ، ويقال إنه كان حدادا ، أخبرنا به جماعة " .

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب الصادق (عليه السلام ) ، قائلا : " المفضل ابن صالح أبو علي ، مولى بني أسد ، يكنى بأبي جميلة أيضا . مات في حياة الرضا عليه السلام " .

ـ عده البرقي من أصحاب الصادق (عليه السلام) أيضا ، قائلا : " أبو جميلة المفضل بن صالح الاسدي ، مولى نخاس ، كان يبيع الرقيق ويقال : إنه حداد " .

ـ تقدم عن النجاشي في ترجمة جابر بن يزيد ، قوله : " روى عنه جماعة غمز فيهم ، وضعفوا ، منهم عمرو بن شمر ، والمفضل بن صالح . . " إلى آخر ما ذكره ،

ـ قال ابن الغضائري : " المفضل بن صالح أبو جميلة الاسدي النخاس ، مولاهم ، ضعيف ، كذاب ، يضع الحديث ، حدثنا أحمد بن عبدالواحد ، قال : حدثنا علي بن محمد بن الزبير ، قال : حدثنا علي بن الحسن بن فضال : قال : سمعت معاوية بن حكيم يقول : سمعت أبا جميلة يقول : أنا وضعت رسالة معاوية إلى محمد بن أبي بكر ، وقد روى المفضل عن أبي عبدالله وأبي الحسن عليهما السلام " .

نبذه من حياته :

أخذ الفقه والحديث عن الاَئمّة: أبي عبد اللّه الصادق، وأبي الحسن الكاظم، وأبي الحسن الرضا - عليهم السّلام- ، ووقع في اسناد كثيرٍ من روايات أهل البيت - عليهم السّلام- تبلغ ثلاثمائة وستة وخمسين مورداً. روى الشيخ الطوسي بسنده عن أبي جميلة المفضّل بن صالح عن زيد الشحام، عن أبي عبد اللّه - عليه السّلام- . بقي هنا أمران :

الاول : أن المفضل بن صالح وقع في إسناد كامل الزيارات ، فقد روى عن أبي أسامة زيد الشحام ، وروى عنه محمد بن عبدالحميد العطار ، الباب 17 ، في قول جبرئيل لرسول الله صلى الله عليه واله إن الحسين تقتله أمتك من بعدك ، الحديث 2 .

وقد تقدم وقوعه في إسناد تفسير علي بن إبراهيم ، كما تقدم في عنوان المفضل بن الصالح ، وقد شهد بوثاقة جميع من وقع في إسناد كتابه . ولكنه معارض بما ذكره النجاشي ، من أن ضعف المفضل بن صالح كان من المتسالم عليه عند الاصحاب ، ومع ذلك فقد مال المحقق الوحيد إلى إصلاح حاله ، لرواية الآجلة ومن أجمعت العصابة إلى تصحيح ما يصح عنه ، كابن أبي عمير ، وابن المغيرة ، والحسن بن محبوب ، والبيزنطي في الصحيح ، والحسن بن علي بن فضال ، يشهد بوثاقته والاعتماد عليه ، ويؤيده كونه كثير الرواية سديدة مفتي بها ( إنتهى ) .قال السيد الخوئي : مر غير مرة أن كثرة الرواية ورواية الآجلة ، وأصحاب الاجماع عن رجل لا تدلان على وثاقته ، وعلى تقدير تسليم الدلالة ، فلا يمكن الاخذ بها مع ما سمعته من النجاشي من التسالم على ضعف الرجل ، والله العالم .

 الامر الثاني : أن المفضل بن صالح روى عن أبي عبدالله عليه السلام في غير مورد ، وهي كثيرة منها : ما رواه محمد بن يعقوب بسنده ، عن محمد بن علي ، عن أبي جميلة : قال : سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول : ( من مشي في حاجة أخيه ثم لم يناصحه فيها ، كان كمن خان الله ورسوله ، وكان الله خصمه ) . الكافي :  الجزء 2 ، كتاب الايمان والكفر 1 ، باب من لم يناصح أخاه المؤمن 153 ، الحديث 4 ، وقد ذكر ابن الغضائري روايته عن أبي الحسن عليه السلام .

الامر الثالث : أنك قد عرفت أن الشيخ ذكر . أن المفضل بن صالح مات في حياة الرضا عليه السلام ، واعترض عليه بعضهم ، بأنه ينافي روايته عن الجواد عليه السلام ، فقد روى الشيخ بسنده ، عن عبيس بن هشام ، عن أبي جميلة ، عن أبي جعفر عليه السلام التهذيب : الجزء 7 ، باب من الزيادات بعد باب الاجازات ، الحديث 1012 .

قال السيد الخوئي : إن المعترض تخيل أن أبا جعفر عليه السلام في هذه الرواية ، هو الجواد عليه السلام اغترار بأن المفضل بن صالح لم يدرك الباقر عليه السلام ، وقد نشأ تخيله هذا من غلط النسخة ، ووقوع السقط في نسخة التهذيب : فإن محمد بن يعقوب ، روى هذه الرواة بعينها بالسند المذكور في التهذيب ، عن أبي جميلة ، عن أبي حمزة ، عن أبي جعفر عليه السلام ، والمراد به الباقر عليه السلام بلا ريب ، فلا تنافي هذه الرواية ما ذكره الشيخ ( قدس الله نفسه )

أثاره :

له كتاب يرويه عنه الحسن بن علي بن فضّال. *

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج19/رقم الترجمة 12607، وموسوعة طبقات الفقهاء ج564/2.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي