علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
حذيفة بن منصور
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .......
7-9-2016
2315
اسمه :
حذيفة بن منصور ابن كثير بن سلمة الخزاعيّ ، أبو محمد الكوفيّ ، بيّاع السابريّ ( . . - بعد 148 هـ ).
أقوال العلماء فيه :
ـ قال النجاشي : " حذيفة بن منصور بن كثير بن سلمة بن عبدالرحمان الخزاعي ، أبو محمد ، ثقة ، روى عن أبي جعفر وأبي عبدالله وأبي الحسن ( عليهم السلام ) وابناه الحسن ، ومحمد ، رويا الحديث
ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله ، في أصحاب الباقر ( عليه السلام ) ( 54 ) قائلا : حذيفة بن منصور بن
كثير ، أبو محمد الخزاعي ، مولاهم ، كوفي ، بياع السابري . وفي أصحاب الصادق ( عليه السلام ) قائلا : حذيفة بن منصور الخزاعي مولاهم ، كوفي .
ـ عده البرقي ، من أصحاب الصادق ( عليه السلام ) .
ـ قال العلامة في الخلاصة ، في القسم الاول : وثقه شيخنا المفيد رحمه الله ومدحه .
ـ قال ابن الغضائري : " حذيفة بن منصور بن كثير بن سلمة الخزاعي أبو محمد : روى عن أبي عبدالله وأبي الحسن ( عليه السلام ) ، حديثه غير نقي ، يروي الصحيح والسقيم ، وأمره ملتبس ، ويخرج شاهدا " .
وقال العلامة ، في القسم الاول: " نقل عنه أنه كان وليا لبني أمية ويبعد انفكاكه عن القبيح " .
رد السيد الخوئي بقوله : الظاهر وثاقة الرجل بشهادة النجاشي ، وبشهادة المفيد حسب إخبار العلامة قدس سره ويؤكد ذلك صحيحة ابن الحجاج ، الدالة على ترجيح حذيفة على حريز .
وأما كلام ابن الغضائري ، فعلى تقدير ثوبته ، ليس فيه دلالة على ضعف الرجل ، بل على أنه غير نقي الحديث ، لأنه يروي الصحيح ، والسقيم ، فيكون حديثه فيما لم يحرز أنه من الثقات ملتبسا .
وأما ولايته من قبل بني أمية فلم تثبت ، بل قول قيل ، ونقل عنه ولم يعرف الناقل ، وعلى تقدير صحة النقل ، فهي لا تنافي الوثاقة ، بل لا تنافي العدالة أيضا إذا كانت على طبق الميزان الشرعي .
طبقته في الحديث وقع حذيفة بن منصور في إسناد جملة من الروايات تبلغ ثمانية وخمسين موردا فقد روى عن أبي جعفر وأبي عبدالله ( عليهما السلام )
نبذه من حياته :
أخذ الفقه والحديث عن الامام أبي عبد اللَّه الصادق - عليه السّلام ، وروى عنه وعن الامامين الباقر والكاظم عليهما السّلام - . وكان محدّثاً ، جليلًا ، صحيح الحديث ، وقع في اسناد جملة من الروايات عن أئمّة أهل البيت - عليهم السّلام - ، تبلغ أربعة وستين مورداً في الكتب الأَربعة وصنّف كتاباً يرويه عنه محمّد بن أبي عمير وغيره ، وهو كتاب معروف مشهور . ولحذيفة ابنان من رواة الحديث ، هما : الحسن ومحمد وللشيخ إليه طريقان كلاهما ضعيف ، أحدهما : بأبي المفضل والقاسم بن إسماعيل ، والآخر : بأحمد بن عمر بن كيسبة . وطريق الصدوق إليه أبوه رضي الله عنه عن سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن محمد بن سنان ، عن حذيفة بن منصور ، والطريق ضعيف بمحمد بن سنان . .*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر : معجم رجال الحديث ج5/رقم الترجمة 2624، وموسوعة طبقات الفقهاء ج116/2.