علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
حَنان بن سَدير
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .......
8-9-2016
2766
اسمه:
حَنان بن سَدير ابن حُكيم بن صُهيب، الشيخ المعمَّر أبو الفضل الصيرفي، الكوفي، كان دكانه في سدة الجامع على بابه في موضع البزّازين. وقد ورده في بعض الروايات بعنوان : حنان = حنان بن سدير (... ـ كان حيّاً حدود 183 هـ).
أقوال العلماء فيه:
ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله في أصحاب الكاظم (عليه السلام) قائلا : حنان بن سدير الصيرفي واقفي . وقيل : إن الشيخ عده في رجال الصادق (عليه السلام) أيضا لكن الرجال المطبوع خال عنه .
ـ ذكره البرقي في أصحاب الصادق والكاظم (عليهما السلام) .
ـ قال الكشي :حنان بن سدير : سمعت حمدويه ذكر عن اشياخه أن حنان بن سدير واقفي أدرك أبا عبدالله (عليه السلام) ولم يدرك أبا جعفر (عليه السلام) ، وكان يرتضى به سديدا ( شديدا ) .
ـ رد السيد الخوئي على الكشي بقوله : مقتضى هذه الرواية : أن حنان بن سدير أدرك أبا جعفر (عليه السلام) وهو ينافي ما ذكره الكشي انه لم يدرك أبا جعفر (عليه السلام) . والصحيح أنه أدركه (عليه السلام) فانه روى عنه (عليه السلام) في عدة موارد من الكتب الاربعة على ما يأتي . ويوكد ذلك قول النجاشي : أنه عمر عمرا طويلا ، فان هذا الكلام إنما يطلق على من زاد عمره على مائة سنة بشئ يعتد به ، فلا بد من أن يكون مدركا لابي جعفر (عليه السلام) وباقيا إلى زمان الرضا عليه السلام ، كما يظهر من كونه واقفا وإلا لم يبلغ عمره ذلك المقدار كما هو واضح . هذا ومن المحتمل ولو بعيدا أن يكون مراد الكشي أنه لم يدرك الجواد (عليه السلام) ، فكأنه قال : أدرك الكاظم والرضا (عليهما السلام) ، أدرك أبا عبدالله (عليه السلام) ولم يدرك الجواد (عليه السلام).
نبذه من حياته :
قال الدار قطني في المؤتلف والمختلف وفي العلل: إنّه من شيوخ الشيعة. وقد أخذ الفقه والحديث عن الاَئمّة – (عليهم السّلام)- ، وعن أصحابهم، فقد روى عن أبي عبد اللّه الصادق، وأبي الحسن الكاظم – (عليهما السّلام)- ووقع في اسناد كثير من الروايات عن أهل البيت – (عليهم السّلام)- تبلغ مائة وأربعة وثمانين مورداً . ووقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات تبلغ ستة وخمسين موردا . وقع بعنوان حنان بن سدير في اسناد عدة من الروايات تبلغ مائة وسبعة وعشرين موردا . وطريق الصدوق اليه ، والطريق صحيح . لكن طريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل وبابن بطة .
أثارهُ:
له كتاب في صفة الجنة والنار عن الاِمام الصادق يرويه عنه إسماعيل بن مهران، وأوّل هذا الكتاب: (إذا أراد اللّه قبض روح) .*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8ينظر :معجم رجال الحديث ج7/مرقم الترجمة4106 ، وموسوعة طبقات الفقهاء ج172/2.