علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
خالد بن جرير
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .......
8-9-2016
2333
اسمه :
خالد بن جرير ابن يزيد بن جرير بن عبد اللّه البجليّ الكوفي، أخو إسحاق بن جرير(... ـ كان حيّاً قبل 148 هـ).
اقوال العلماء فيه :
ـ قال الشيخ الطوسي في رجاله في أصحاب الصادق (عليه السلام ) : خالد بن جرير ، كوفي أخو إسحاق بن جرير .
وعده البرقي أيضا في أصحاب الصادق (عليه السلام) ، وقال : كوفي .
ـ قال الكشي :خالد بن جرير البجلي : محمد بن مسعود ، قال : سألت علي بن الحسن ، عن خالد بن جرير الذي يروي عنه الحسن بن محبوب فقال : كان من بجيلة وكان صالحا.
نبذه من حياته :
وكان محدِّثاً، صالحاً، موالياً لاَئمّة أهل البيت - عليهم السّلام- . وقع في اسناد ستة وخمسين مورداً من رواياتهم - عليهم السّلام- في الكتب الاَربعة. وقع بعنوان خالد بن جرير في إسناد عدة من الروايات تبلغ خمسة وخمسين موردا . وروى بعنوان خالد بن جرير أخي إسحاق بن جرير عن أبي عبدالله عليه وقال الكشي في موضع آخر بعنوان خالد البجلي : عن جعفر بن أحمد بن أيوب ، عن جعفر بن بشير ، عن أبي سلمة الجمال ، قال : دخل خالد البجلي على أبي عبدالله (عليه السلام )وأنا عنده ، فقال له : جعلت فداك ، إني أريد أن أصف لك ديني الذي أدين الله به ، وقد قال له قبل ذلك : إني أريد أن أسألك . فقال له : سلني ، فو الله لا تسألني عن شيء إلا حدثتك به على حده ولا أكتمه . قال : إن أول ما أبدأ أني أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ليس إله غيره . قال : فقال أبوعبدالله (عليه السلام) : كذلك ربنا ليس معه إله غيره . ثم قال : وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، قال : فقال أبوعبدالله –(عليه السلام) : كذلك محمد عبدالله مقر له بالعبودية ، ورسوله إلى خلقه . ثم قال : وأشهد أن عليا (عليه السلام) كان له من الطاعة المفروضة على العباد مثل ما كان لمحمد (صلى الله عليه وآله )على الناس ، فقال : كذلك كان علي (عليه السلام) . قال : وأشهد أنه كان للحسن بن علي (عليه السلام) من الطاعة الواجبة على الخلق مثل ما كان لمحمد وعلي (صلى الله عليهما) ، قال ، فقال : كذلك كان الحسن (عليه السلام ). قال : وأشهد أنه كان للحسين (عليه السلام) من الطاعة الواجبة على الخلق بعد الحسن ، مثل ما كان لمحمد وعلي والحسن (عليهم السلام)، قال ، فقال : فكذلك كان الحسين (عليه السلام) . قال : وأشهد أن علي بن الحسين ع(ليه السلام)كان له من الطاعة الواجبة على جميع الخلق كما كان للحسين (عليه السلام) ، قال : فقال : فكذلك كان علي بن الحسين (عليه السلام) . قال : وأشهد أن محمد بن علي (عليه السلام) كان له من الطاعة الواجبة على الخلق مثل ما كان لعلي بن الحسين (عليه السلام) ، قال : فقال : كذلك كان محمد بن علي (عليه السلام) . قال : وأشهد أنك أورثك الله ذلك كله . قال : فقال أبوعبدالله (عليه السلام) : حسبك اسكت الان فقد قلت حقا ، فسكت فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال (عليه السلام) : ما بعث الله نبيا له عقب وذرية إلا أجرى لآخرهم مثل ما أجرى لا ولهم ، وإنا نحن ذرية محمد (صلى الله عليه وآله) أجرى لأخرنا مثل ما أجرى لأولنا ، ونحن على منهاج نبينا (صلى الله عليه وآله) لنا مثل ماله من الطاعة الواجبة.
قال السيد الخوئي : أن هذه الرواية فلا دلالة فيها إلا على أنه كان مؤمنا . وقد يقال : إنه يكفي في وثاقته رواية جعفر بن بشير عنه ، فإنه روى عن الثقات ورووا عنه كما مر في ترجمته . ولكنه يندفع بأن ذلك لايدل على أن جميع من روى عنه جعفر بن بشير ، أو روى عن جعفر ، ثقات ، بل المراد به كثرة روايته عن الثقات ورواية الثقات عنه كما هو ظاهر . وقد يستدل على وثاقة خالد ، هذا برواية الحسن بن محبوب الذي هو من أصحاب الاجماع عنه .
أثارهُ:
صنّف كتاباً رواه الحسن بن محبوب عنه.*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8ينظر : معجم رجال الحديث ج8/رقم الترجمة 4175،وموسوعة طبقات الفقهاء ج175/2.