علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
خالد بن نجيح
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .......
8-9-2016
2062
اسمه :
خالد بن نجيح الجوان ، أبو عبد اللّه الكوفي، مولى. وقد ورده في بعض الروايات بعنوان : خالد بن نجيح = خالد بن نجيح الخزاز = خالد الجوان (... ـ كان حيّاً قبل 183 هـ).
أقوال العلماء فيه:
ـ قال النجاشي : " خالد بن نجيح الجوان : مولى كوفي يكنى أبا عبدالله ، روى عن أبي عبدالله وأبي الحسن عليهما السلام " .
ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب الصادق (عليه السلام) وعده من دون توصيفه بالجواز الكوفي ، في أصحاب الكاظم (عليه السلام) قائلا : روى عن أبي عبدالله (عليه السلام) .
ـ عده البرقي ، خالد بن نجيح الجوان من أصحاب الصادق والكاظم (عليهما السلام) .
ـ ثم ذكر الشيخ بعد ذكره خالد بن نجيح بفصل اسمين خالد الجوان من أصحاب الكاظم عليه السلام ، وظاهر ذلك أنه شخص آخر غير خالد بن نجيح .
قال السيد الخوئي : وكيف كان فالرجل لم تثبت وثاقته ولا حسنه ، بل ذكر الكشي ، في ترجمة المفضل بن عمر : أنه من أهل الارتفاع . نعم قد استدل على وثاقته أو حسنه بعدة وجوه :
الاول : ما رواه الكشي قال : حدثنا حمدويه ، قال : حدثنا ( الحسين ) الحسن بن موسى ، قال : كان نشيط وخالد يخدمانه يعني أبا الحسن عليه السلام ، قال : فذكر الحسن ، عن يحيى بن إبراهيم ، عن نشيط ، عن خالد الجواز ، قال : لما اختلف الناس في أمر أبي الحسن عليه السلام قلت لخالد : أما ترى ما قد وقعنا فيه من اختلاف الناس ؟ فقال لي خالد : قال لي أبو الحسن عليه السلام : عهدي إلى ابني علي أكبر ولدي وخيرهم وأفضلهم .
ولكن هذه الرواية لا دلالة فيها إلا على إيمانه وعدم وقفه ، ولا دلالة فيها على الحسن فضلا عن الوثاقة .
الثاني : أنه صاحب كتاب ، وللصدوق إليه طريق . وقد التزم هو قدس سره أن لا يروي إلا من كتاب معروف معتمد عليه ، كما صرح بذلك في أول كتابه من لا يحضره الفقيه .
والجواب عن ذلك : أن الصدوق قد التزم أن لا يروي إلا عن كتاب معروف معتمد عليه ، لا أن كل من يبدأ بالسند لابد أن يكون له كتاب معروف ، كيف وجملة منهم مجاهيل لم يذكروا في الرجال ، فضلا عن أن يكون لهم كتاب معروف .
الثالث : أنه روى عنه الاعاظم ، كابن أبي عمير في مشيخة الفقيه في طريقه إلى خالد بن نجيح ، وصفوان وعثمان بن عيسى على ما يأتي .
ويرده ما تقدم أنه لم يثبت ما اشتهر من أن هؤلاء لا يروون إلا عن ثقة ، والاجماع المدعى على تصحيح ما يصح عن جماعة ليس معناه إلا التسالم على قبول ما يرويه هؤلاء وتصديقهم فيما يروونه ، لا تصديق من يروون عنه .
نبذه من حياته :
أخذ العلم والحديث عن الاِمامين الصادق والكاظم - عليهما السّلام- ، وروى عنهما، وعن زرارة بن أعين. وقد وقع في إسناد تسعة عشر مورداً من روايات أئمّة أهل البيت - عليهم السّلام- . وطريق الصدوق إلى خالد بن نجيح والطريق صحيح .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر : معجم رجال الحديث ج8/رقم الترجمة4226،وموسوعة طبقات الفقهاء ج179/2.