علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
داود بن فرقد أبي يزيد
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .......
8-9-2016
2305
اسمه :
داود بن فرقد أبي يزيد الاَسديّ، النّصريّ، الكوفيّ، مولى آل أبي السمال(... ـ كان حيّاً قبل 183 هـ).
أقوال العلماء فيه :
ـ قال النجاشي : داود بن فرقد مولى آل أبي السمال ( ك ) الاسدي النصري وفرقد يكنى أبا يزيد ، كوفي ، ثقة ، وروى عن أبي عبدالله وأبي الحسن (عليهما السلام).
ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله في أصحاب الصادق (عليه السلام) قائلا : داود بن فرقد أبي يزيد الاسدي مولى آل أبي سمال ، وفي أصحاب الكاظم (عليه السلام) قائلا : داود بن فرقد ثقة ، له كتاب ، من أصحاب الصادق (عليه السلام).
ـ عده البرقي في أصحاب الصادق (عليه السلام) قائلا : " داود بن فرقد وفرقد يكنى أبا يزيد ، كوفي " ، وعده في أصحاب الكاظم (عليه السلام) أيضا .
نبذه من حياته :
لازم الاِمام أبا عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- ، وأخذ عنه الفقه والحديث، وروى عنه وعن الاِمام أبي الحسن الكاظم - عليه السّلام- . وقع في إسناد عدّة من الروايات تبلغ ستة وتسعين مورداً. ثم إنه وقع الكلام في اتحاد داود بن فرقد مع داود بن أبي يزيد المتقدم وتغايرهما ، واستظهر بعضهم الاتحاد نظرا إلى أن كنية فرقد أبو يزيد ، على ما صرح به النجاشي والبرقي والشيخ ، وقد عرفت في ترجمة داود بن يزيد أنه من أصحاب الصادق والكاظم عليهما السلام ، فالطبقة واحدة ، ويؤكد ذلك تصريح الكليني في كتاب الروضة : بأن داود بن أبي يزيد هو داود بن فرقد ، وتصريح الشيخ بذلك في عدة موارد من التهذيب .
ـ رده السيد الخوئي بقوله : الظاهر من كلام النجاشي والشيخ في الفهرست هو تعدد داود بن أبي يزيد ، وداود بن فرقد ، حيث أنهما ترجما كلا منهما مستقلا وذكرا في ترجمة كل منهما طريقا مغايرا لما ذكراه في تجرمة الآخر ، وقد ذكر الشيخ في رجاله أيضا كلا منهما مستقلا في أصحاب الصادق عليه السلام ، وكون كنية فرقد أبا يزيد والاتحاد في الطبقة لا يكفي في الجزم بالاتحاد . وأما تصريح الكليني والشيخ فلا يستفاد منه إلا أن داود بن أبي يزيد في تلك الروايات أريد به : داود بن فرقد ، ولا يستفاد منه أن داود بن أبي يزيد ، متى ما أطلق يراد به داود بن فرقد .
والذي يسهل الخطب : أنه لا أثر للنزاع ، لأنه ورد التوثيق لكل من العنوانين . وطريق الشيخ إلى كل منهما صحيح .
أثاره:
له كتابٌ رواه جماعة كثيرة، منهم: صفوان بن يحيى.*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر :معجم رجال الحديث ج8/رقم الترجمة4427،وموسوعة طبقات الفقهاء ج190/2.