1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني :

زكريا الموَمن

المؤلف:  اللجنة العلمية

المصدر:  معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء

الجزء والصفحة:  .......

8-9-2016

1695

اسمه :

زكريّا بن محمّد، أبو عبد اللّه الموَمن. وقد ورده في بعض الروايات بعنوان : زكريا بن محمد أبوعبدالله = زكريا المؤمن = أبوعبدالله المؤمن(... ـ كان حياً بعد 183 هـ) .

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : زكريا بن محمد ، أبوعبدالله المؤمن ، روى عن أبي عبدالله وأبي الحسن موسى ولقي الرضا عليهم السلام في المسجد الحرام وحكى عنه ما يدل على أنه كان واقفا .

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب الرضا (عليه السلام) ، وقال في من لم يرو عنهم (عليهم السلام) ، في ترجمة أحمد بن الحسين بن مقلس

نبذه من حياته :

كان أحد مشايخ الشيعة الذين رَووْا الفقه عن الاَئمّة. قال النجاشي: روى عن أبي عبد اللّه وأبي الحسن موسى، ولقي الرضا (عليه السلام) في المسجد الحرام. ، وذكر ابن النديم كتاب زكريا الموَمن في الكتب المصنّفة في الفقه والاَصول. وله أيضاً جملة من الروايات عن أهل البيت - عليهم السّلام- ، حيث وقع في اسناد ستة وأربعين مورداً عنهم - عليهم السّلام- وطريق الشيخ إليه صحيح ، وإن كان فيه ابن ابي جيد فانه ثقة ، لأنه من مشايخ النجاشي .

أثاره :

له كتاب يرويه عنه محمد بن عيسى بن عبيد اليقطيني.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر :معجم رجال الحديث ج8/رقم الترجمة4722،وموسوعة طبقات الفقهاء ج212/2.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي