علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
زياد بن سُوْقَة
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .......
8-9-2016
1752
اسمه :
زياد بن سُوْقَة البجليّ بالولاء مولى جرير بن عبد اللّه البجليّ، أبو الحسن الكوفي(... ـ ...).
أقوال العلماء فيه :
ـ ذكر النجاشي : ثقة ، روى عن أبي جعفر وأبي عبدالله (عليهما السلام) .
ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله ، من أصحاب السجاد (عليه السلام) قائلا : زياد ابن سوقة الجريري مولاهم كوفي ، وأخواه محمد ، وحفص . وفي أصحاب الباقر (عليه السلام) قائلا : زياد بن سوقة البجلي الكوفي ، مولى ، تابعي يكني أبا الحسن ، مولى جرير بن عبدالله . وفي أصحاب الصادق (عليه السلام ) ، قائلا : زياد بن سوقة البجلي مولى جرير بن عبدالله أبو الحسن كوفي " .
ـ عده البرقي في أصحاب الباقر (عليه السلام).
نبذه من حياته :
كان هو وأخواه حفص ومحمد ابنا سوقة من رواة الحديث عن الاَئمة (عليهم السلام) . أخذ زياد عن الاِمام أبي جعفر الباقر - عليه السّلام- ، وروى عنه - عليه السّلام- ، وعن الحكم ابن عتيبة الكوفي. وذكر النجاشي أنّه روى عن أبي عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- أيضاً.وكان محدّثاً، ثقة. وقع في إسناد تسعة عشر مورداً من الروايات عن أئمّة أهل البيت - عليهم السّلام- في الكتب الاَربعة. وطريق الصدوق اليه صحيح .*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر :معجم رجال الحديث ج8/رقم الترجمة 4796،وموسوعة طبقات الفقهاء ج214/2.