علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
شهاب بن عبد ربّه
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .......
10-9-2016
2264
اسمه :
شهاب بن عبد ربّه ابن أبي ميمونة الاَسدي بالولاء، كان هو وإخوته وهب وعبد الرحمان وعبد الخالق، من صلحاء الموالي بالكوفة، كلّهم خيارٌ فاضلون(... ـ كان حيّاً حدود 150 هـ).
أقوال العلماء فيه:
ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله ، من أصحاب الصادق ( عليه السلام ) ، قائلا : " شهاب ابن عبد ربه الاسدي : مولاهم ، الصيرفي الكوفي " .
ـ عده البرقي أيضا من أصحاب الصادق ( عليه السلام ) .
نبذه من حياته :
كان شهاب موسراً ذا حال، محدِّثاً، ثقةً، صحب الاِمام أبا عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- ، وروى عنه الحديث والفقه. وقد وقع في إسناد خمسة وثلاثين مورداً من روايات أهل البيت - عليهم السّلام- . قال الكشي شهاب بن عبد ربه : " حدثني محمد بن مسعود ، قال : حدثني علي بن محمد ، قال حدثني أحمد بن محمد ، عن فضيل ، عن شهاب ، قال : قال أبوعبدالله ( عليه السلام ) : كيف أنت إذا نعاني إليك محمد بن سليمان ؟ فإني يوما بالبصرة عند محمد بن سليمان ، إذا ألقى إلي كتابا وقال :أعظم الله أجرك في جعفر بن محمد ، فذكرت الكلام فخنقتني العبرة .
حدثني محمد بن مسعود ، قال : حدثني عبدالله بن محمد ، قال : حدثني الوشاء ، عن محمد بن الفضيل ، عن شهاب ، قال : قال أبوعبدالله ( عليه السلام ) : يا شهاب كيف أنت إذا نعاني إليك محمد بن سليمان ؟ فمكثت ما شاء الله ، ثم إن محمد بن سليمان لقيني فقال : يا شهاب عظم الله أجرك في أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، فكان سبب إقامة الناووسية على أبي عبدالله ( عليه السلام ) " .
قال السيد الخوئي : هذه الرواية تدل على أن الصادق ( عليه السلام ) توفي وشهاب كان حيا ، وقد أخبره الامام ( عليه السلام ) بذلك قبل موته ، فهي تدل على خلاف ما ذهب إليه الناووسية ، من أن الصادق ( عليه السلام ) حي لم يمت ، فكيف يمكن أن تكون هذه الرواية سببا لإقامة الناووسية على أبي عبدالله ( عليه السلام ) ،هذا ، ويمكن أن يكون في العبارة سقط أو تحريف .
ثم قال الكشي أيضا : " قال أبو عمرو : شهاب ، وعبدالرحمان ( عبدالرحيم ) ، و عبدالخالق ، ووهب ، ولد عبد ربه من موالي بني أسد ، من صلحاء الموالي .
حمدويه بن نصير ، ذكر عن بعض مشايخه ، قال : شهاب بن عبد ربه ، خير ،
فاضل " .
وقال في : " حدثني أبو الحسن حمدويه بن نصير ، قال : سمعت بعض المشايخ ، يقول : وسألته عن وهب ، وشهاب ، وعبدالرحمان بني عبد ربه ، وإسماعيل بن عبدالخالق بن عبد ربه ؟ قال : كلهم خيار فاضلون كوفيون " .
قال السيد الخوئي : مقتضى ذلك ، وما تقدم من النجاشي وعلي بن إبراهيم ، الحكم بوثاقة شهاب بن عبد ربه ، ولكن الكشي ذكر روايات تدل على ذمه ، وهي كما يلي : محمد بن مسعود ، قال : حدثني جبرئيل بن أحمد ، قال : حدثني محمد بن
أثاره:
صنّف كتاباً في الحديث رواه عنه محمّد بن أبي عمير.*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر :معجم رجال الحديث ج10/رقم الترجمة 5767، وموسوعة طبقات الفقهاء ج271/2.