1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني :

عبد الرحمان بن أعين

المؤلف:  اللجنة العلمية

المصدر:  معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء

الجزء والصفحة:  .......

10-9-2016

2560

اسمه :

عبد الرحمان بن أعين ابن سنسن الشّيباني بالولاء، أبو محمد الكوفي، أخو بُكير وزرارة وحُمران وعبد الملك(... ـ كان حيّاً بعد 148هـ).

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " عبدالرحمان بن أعين بن سنسن الشيباني : روى عن أبي جعفر وأبي عبدالله ( عليهما السلام ) ، وهو قليل الحديث ، له كتاب رواه عنه علي ابن النعمان " .

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله ( تارة ) في أصحاب الباقر ( عليه السلام ) ، قائلا : " عبدالرحمان بن أعين أخو زرارة " .و ( أخرى ) في أصحاب الصادق ( عليه السلام ) ، قائلا : " عبدالرحمان ابن أعين ، مولى بني شيبان ، كوفي ، يكنى أبا محمد ، بقي بعد أبي عبدالله ( عليه السلام ) " .

ـ عده البرقي من أصحاب الباقر ( عليه السلام ) .

رد السيد الخوئي على البرقي بقوله : من الغريب أن البرقي لم يعده من أصحاب الصادق ( عليه السلام ) ! مع أن له روايات عنه ( عليه السلام ) .

 ـ ورده عن الكشي : الرواية المعتبرة في ترجمة أخيه حمران الدالة على استقامة عبدالرحمان بن أعين ، وأنه مات في حياة أبي عبدالله ( عليه السلام ) .

ـ رد السيد الخوئي على ما ذكره الكشي بقوله  : إن بين ما ذكره الكشي من موت عبدالرحمان في حياة أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، وما ذكره الشيخ من بقائه إلى ما بعد وفاته ( عليه السلام ) تهافتا ، والظاهر أن ما ذكره الشيخ هو الصحيح ، فإن الراوي لكتاب عبدالرحمان هو علي بن النعمان ، وهو لم يدرك زمان الصادق ( عليه السلام ) قطعا ، وإنما روى عن أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) ، وهو من أصحاب الرضا ( عليه السلام ) ، فلا مناص من الالتزام ببقاء عبدالرحمان إلى زمان موسى بن جعفر ( عليه السلام ) .

نبذه من حياته :

كان أحد المحدِّثين الكبراء المعروفين من ولد أعين إلاّ أنّه قليل الحديث، روى عن الباقر والصادق والكاظم - عليهم السّلام- ، ووقع في اسناد سبعة عشر مورداً من الروايات عن العترة الطاهرة - عليهم السّلام- . وصنّف كتاباً، رواه عنه علي بن النعمان الاَعلم. هذا مضافا إلى أن عبدالرحمان بن أعين له روايات عن أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) ، ثم إن ما ذكره الشيخ من أن راوي كتاب عبدالرحمان هو القاسم بن إسماعيل القرشي ، لابد من حمله على روايته عنه مع الواسطة ، وإلا فالقاسم بن إسماعيل ، الذي روى عنه حميد المتوفي سنة  أصولا كثيرة ، لا يمكن أن يروي عمن أدرك الباقر ( عليه السلام ) ، وإن بقي إلى زمان موسى بن جعفر ( عليه السلام ) ، فالصحيح ما ذكره النجاشي من رواية القاسم كتاب عبدالرحمان بواسطة علي بن النعمان . وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل ، وبالقاسم بن إسماعيل القرشي *.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر : معجم رجال الحديث ج10/رقم الترجمة 6358، وموسوعة طبقات الفقهاء ج293/2.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي