علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
عبد الرحمان بن سيّابة
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .......
10-9-2016
2932
اسمه :
عبد الرحمان بن سيّابة البجلي الكوفي، البزّاز بيّاع السابري، مولى(... ـ كان حيّاً بعد 148 هـ).
اقوال العلماء فيه :
ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب الصادق ( عليه السلام ) .
ـ عده البرقي أيضا من أصحاب الصادق ( عليه السلام ) ، قائلا : " عبدالرحمان ابن سيابة بياع السابري ، كوفي " .
نبذه من حياته :
وكان أحد أصحاب الاِمام أبي عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- ، حمل عنه الحديث، وروى عنه. ووقع في اسناد سبع وثلاثين رواية عن أئمّة أهل البيت (عليهم السلام) في الكتب الاَربعة. رُوي أنّ الاِمام الصادق - عليه السّلام- دفع إليه ألف دينار ليقسِّمها في عيالات مَنْ أُصيب مع عمه الشهيد زيد بن علي .
وقال الكشي :عبدالرحمان بن سيابة : "عن علي بن عطية صاحب الطعام قال : كتب عبدالرحمان بن سيابة إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قد كنت أحذرك إسماعيل حانيك ( جانيك ) من يحني عليك وقد بعد ( يعدى ) الصحاح منازل الحرب ( مبارك الجرب ) ، فكتب إليه أبو عبدالله " ع " : قول الله أصدق : ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) ، والله ما علمت ولا أمرت ولا رضيت " .
قال السيد الخوئي: هذه الرواية لا دلالة فيها على ذم عبدالرحمان ، على أنها ضعيفة السند ، بأحمد بن منصور ، وأحمد بن الفضل . وتقدمت روايتا دفع أبي عبدالله ( عليه السلام ) إليه مالا ليقسمه في عيالات من أصيب مع عمه زيد في ترجمة زيد بن علي بن الحسين ( عليه السلام ) ، وهاتان الروايتان تدلان على أنه كان مورد ثقة الامام ( عليه السلام ) من جهة الامانة .
وروى الكليني عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن ابن فضال ، عن الحسن بن أسباط ، عن عبدالرحمان بن سيابة ، قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : جعلت لك الفدا ، إن الناس يقولون : إن النجوم لا يحل النظر فيها ، وهي تعجبني ، فإن كانت تضر بديني فلا حاجة لي في شيء يضر بديني ، وإن كانت لا تضر بديني فو الله إني لأشتهيها وأشتهي النظر فيها ، فقال ( عليه السلام ) : ليس كما يقولون ، لا تضر بدينك . . روضة الكافي .
قال السيد الخوئي: هذه الرواية تدل على التزام عبدالرحمان بشرائع دينه ، إلا أنها ضعيفة بالحسن بن أسباط ، مضافا إلى أنها عن عبدالرحمان بن سيابة نفسه *.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج10/ رقم الترجمة 6396، وموسوعة طبقات الفقهاء ج300/2.