1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : العصر البابلي القديم :

8- مملكة ايسن

المؤلف:  جاسم شهد وهد

المصدر:  الصلات السياسية بين ممالك العراق في العصر البابلي القديم (2004-1595 ق.م)

الجزء والصفحة:  ص14-27

22-9-2016

2562

أكتسبت مملكة إيسن أهمية بالغة بعد أفول نجم السومريين السياسي بسقوط سلالة أور الثالثة على أيدي العيلاميين(1)، لانها تعد من وجهة نظر ملوكها الوريثة الشرعية لاور في حكم البلاد(2) وكانت إيسن قبل هذا العهد تحظى بأهمية قليلة ثم اصبحت واحدة من الممالك التي اشتهرت في مطلع العصر البابلي القديم(3).

تقع أطلال مدينة إيسن في التلول المسماة الأن (أيشان-بحريات Išain-Bahriyat) على دائرة عرض (51،31˚) وخط طول(17،45) شرقاً(4) وتبعد مسافة 24كم إلى الجنوب من مدينة عفك في (محافظة القادسية) ومسافة 28كم إلى الجنوب الغربي لمدينة نفر(5).

هذا وتعتبر مملكتي (إيسن ولارسا) من أهم الممالك التي تأسست بعد سقوط سلالة أور الثالثة (2004ق.م) على يد العيلاميين، وقد برزت كلتا المملكتين في المرحلة التي سبقت ارتفاع سلطان مملكة بابل، وظهرت حالة النزاع بينهما عقب قيامهما مباشرةً(6)، حيث كانت المدة التي تفصل بين تاريخ تأسيس مملكة لارسا عن مملكة إيسن لا تزيد عن ثمان سنوات(7) ويعتبر (إشبي-إيرّا Išbi-Erra) المؤسس الحقيقي لمملكة إيسن والذي حكم خلال المدة (2017-1985 ق.م) ويعتقد بانه كان يرجع بأصله إلى مدينة ماري أي انه كان أمورياً، ثم أصبح بعد مدة يعمل في خدمة الملك السومري (أبي- سين  2028-2004Ibi-Sinق.م) (8) وبقى كذلك حتى قضى العيلاميين على سلالة أور الثالثة في عام (2004ق.م) حيث تجزأت البلاد وسادت الفوضى(9).

لقد بقى "إشبي – إيرّا" في مدينة أيسن عندما هجم العيلاميون على مدينة أور وحاول المحافظة على تلك المدينة والدفاع عنها، في حين كانت لارسا قد أعلنت استقلالها قبل إيسن وتولى أحد الشيوخ الأموريين (نبلانم Naplanum 2025-2005 ق.م) الزعامة فيها ولهذا السبب صار القرن الذي تلا تدمير أور يعرف بحقبة (إيسن-لارسا)(10)(2004-1894)*.

وبعد أن تمكن "إشبي-إيرّا" من تثبيت حكمه في إيسن أتجه نحو الجنوب حيث مدينة أور التي دمرت من قبل العيلاميين الذين تركوا فيها أحدى الحاميات العسكرية وهو شكل من أشكال فرض السيطرة والهيمنة على المدينة، حيث دخل في حرب معهم أدت إلى طردهم من المدينة(11)، ونتيجةً لذلك فقد أصبح "إشبي-إيرّا" أقوى رجل في البلاد(12)، كما قام بتنصيب ابنته (نن-زيانا Nin-Ziana) كاهنة عظمي للإله "ننّا"* في أور وكان ذلك في السنة العاشرة من حكمه(13)، ثم اهتم بإعادة أعمار المدينة ومعابدها، ومنذ ذلك الحين بقيت أور تابعة لمملكة إيسن إلى ان تمكن ملك لارسا(ﮔنگونم Gungnum 1932-1906ق.م) من الاستيلاء عليها وضمها إلى مملكته(14).

كما قام "إشبي-إيرّا" بنشاط عسكري واسع من اجل توسيع رقعة مملكة إيسن فبعد ان تمكن من طرد الحامية العيلامية من مدينة أور اتجه نحو المدن السومرية الاخرى وهي "نفر"، و"لكش"، و"اوما"، والاجزاء الجنوبية من السهل الرسوبي حتى انه مدّ نفوذه إلى سواحل البحر السفلي(15) (الخليج العربي).

هذا وقد ورد اسم "إشبي-إيرّا" في قائمة الملوك السومرية متصلاً بملوك أور الثالثة وكأنه خليفة لهم، فأعتبر سلالته الوراث الشرعي في حكم بلاد سومر وأكد(16) بالإضافة إلى ذلك فقد ورد اسمه مسبوقاً بالعلامة الدالة على الألوهية، وهي صفة سبقه فيها ملوك أور الثالثة(17).

___________

(1) رو، جورج، المصدر السابق، ص24.

(2) بوتيرو، جين وآخرون، الشرق الأدنى الحضارات المبكرة، ص160 .

(3) باقر، طه، مقدمة.. ، ج1، ص411.

(4) Langdon, S., Excavations at Kish, (Paris, 1924), P. 109.

(5) باقر، طه، المصدر السابق، ص212. كذلك ينظر خارطة رقم (1) .

(6) إبراهيم، نجيب ميخائيل، مصر والشرق الادنى القديم، ط1، ج5، (القاهرة، 1963)، ص177.

(7) رو، جورج، المصدر السابق، ص249.

(8) عثمان، عبد العزيز، معالم تاريخ الشرق الأدنى القديم (التاريخ السياسي)، ج1، ط2، (لبنان، 1967)، ص282.

(9) توينبي، أرنولد، تاريخ البشرية، ترجمة نقولا زيادة، ج1، (بيروت، 1981)، ص93.

(10) ساكز، هاري، الحياة اليومية في العراق القديم، ترجمة كاظم سعد الدين، ط1، (بغداد، 2000)، ص36-37.

* تم تحديد نهاية هذه الفترة أو الحقبة بسنة (1894 ق.م) وهي السنة التي تمكن فيها "سومو-آبم" (1894 ق.م) من تأسيس سلالة جديدة في بابل تولت الزعامة بعد ذلك.

(11)  King, L.W., History of Sumer and Akkad, P. 309.

(12) مورتكات، إنطوان، المصدر السابق، ص125.

* "ننّا": أو "ننّار "هو إله القمر عند السومريين ومركز عبادته الرئيسي في مدينة أور، أما التسمية البابلية لهذا الإله فهي "سين"

(13) الذهب، أميرة عيدان، الكاهنات في العصر البابلي القديم، رسالة ماجستير غير منشورة، (بغداد، 1999)، ص48.

(14)  Woolly, L., The Sumerians, (Oxford, 1929), P. 174.

(15) باقر، طه، مقدمة...، ج1، ص412. كذلك ينظر خارطة رقم (1) .

(16) Sollberger, E., "New Lists of the king of Ur and Isin", JCS, Vol.8 (1954). P. 135.

(17) Radau, H., Early Babylonian History, (London, 1900), P. 228.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي