الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
السر في ايجاب الزكاة
المؤلف: العلامة المحدث الفيض الكاشاني
المصدر: الحقائق في محاسن الاخلاق
الجزء والصفحة: ص264-265.
22-9-2016
1445
أن السرّ في ايجاب الزكاة و إنفاق المال امتحان العبد و فيه ثلاثة معان :
الاول : أن التلفظ بكلمتي الشهادة التزام للتوحيد و شهادة باقرار المعبود و شرط تمام الوفاء بذلك أن لا يبقى للموحد محبوب سوى الواحد الفرد فان المحبة لا تقبل الشركة ، و التوحيد باللسان قليل الجدوى و إنما يمتحن درجة الحبّ بمفارقة المحبوبات ، و الأموال محبوبة عند الخلق لأنها آلة تمتعهم بالدّنيا و بسببها يأنسون بهذا العالم و يفرّون من الموت مع أن فيه لقاء المحبوب ، فامتحنوا بتصديق دعواهم في المحبوب و استنزلوا عن المال الذي هو مرموقهم(1) ومعشوقهم و لذلك قال اللّه تعالى : {إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ } [التوبة : 111].
و المعنى الثاني التطهير من صفة البخل فانه من المهلكات قال النبي (صلى الله عليه واله) «ثلاث مهلكات شحّ مطاع و هوى متبع ، و اعجاب المرء بنفسه»(2) , و قال اللّه تعالى : { وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [الحشر: 9] , و إنما تزول صفة البخل بأن يتعود بذل المال فحب الشيء لا ينقطع إلا بقهر النفس على مفارقته حتى يصير ذلك اعتيادا ، فالانفاق بهذا المعنى يطهّر صاحبه من خبث البخل المهلك ، و إنما طهارته بقدر بذله و بقدر فرحه باخراجه و استبشاره بصرفه إلى اللّه تعالى.
والمعنى الثالث شكر النعمة فان للّه على عبده نعمة في نفسه و ماله ، فالعبادات البدنية شكر لنعمة البدن ، و المالية شكر لنعمة المال و ما أخس من ينظر إلى الفقير و قد ضيق الرّزق عليه و أحوج إليه ثم لا تسمح نفسه بأن يؤدّي شكر اللّه تعالى في إغنائه عن السؤال.
__________________
1- رمقه رمقا : أطال النظر اليه.
2- الخصال : ج 1 , ص 84 , و احياء علوم الدين : ج 1 , ص 191.