1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : العصر البابلي القديم :

العقائد الدينية في العهد البابلي القديم

المؤلف:  نبيلة محمد عبد الحليم

المصدر:  معالم العصر التاريخي في العراق القديم

الجزء والصفحة:  ص188- 191

23-10-2016

2357

بالنسبة للوازع الديني عند البابليين فلم يكن يتعدى تقديم القرابين للالهة وكهانها طبقا للمراسيم المعمول بها ، لان الانسان البابلي من اجل ذلك كان يعتقد ان مصدر كل خير ، انما يعود الى رض الاله عنه . ومن اجل ذلك ،كان اول واجب في الدين البابلي هو الخوف من الاله. وكان الواجب الثاني هو الدعاء والتضحية والصلاة. ومن مظاهر الديانة البابلية ، كثرة عدد الالهة . ولكن عندما توحدت البلاد في عهد حمورابي، اصبح الاله مردوك هو الاله الاعظم للإمبراطورية (1) . وكان يشرف على الاحتفالات الدينية والاعياد ويقود الجيوش .

اما بالنسبة للكهانة ، فقد كان الامير هو الكاهن الاكبر لاله المدينة ، وكان الملك هو الكاهن الاكبر للاله الوطني . ويعمل تحت الكاهن الاكبر، طبقات متعددة من الكهنة يطلق عليهم " سانجو " . وينقسم رجال الكهنوت الى ثلاث مراتب:

الطبقة الاولـى: طبقة السحرة وهم الذين يستعطفون الالهة ويبعدون الارواح الشريرة .

والطبقة الثانية:هم طبقة المنجمون الذين يتنبأون بالمستقبل .

والطبقة الثالثة: المنشدون الذين يرتلون الاناشيد الدينية .

وقد اعتمد الفكر الديني البابلي على الايمان بوجود قوى شريرة ، وقام بتقسيمها الى سبع مجموعات. واعتقد ان هذه القوى تتخذ من الاماكن الخالية مجالا لنشاطها (2) (مثل الصحارى والاماكن المقفرة والمقابر) ، التي تتربص بالإنسان المتجول وحده ، والالهة على حد سواء. كما اعتقد الانسان البابلي في وجود اشباح نتيجة الوفاة بجريمة مثلا . ولقد دفع به ذلك الى الاعتقاد في التمائم والتعاويذ والوسائل السحرية ، واعتقد في فاعليتها ، بإيقاف تلك القوى الشريرة وحمايتها، ولكونها تعاويذ دينية من ناحية. ولكونها متصلة بالقرى الالهية التي تستطيع التحكم في تلك القوى الخفية. وكانت التمائم تتخذ شكل القوى الشيطانية التي يخافها الانسان ، كما كانت

تلك التمائم تحمل نصوص التعاويذ التي تساعد في وقاية الانسان من تلك الشرور. وكان البابلي القديم يتحلى بهذه التمائم في الحياة الدنيوية حيث كانت تعلق كقلائد ، او تلبس حول معصم اليد او الرجل ، او فوق الحزام . وهذا بالاضافة الى احتفاظه ببعض التماثيل الصغيرة ذات الاشكال المختلفة ، التي اعتقد انها تعبر عن قوى الخير وتطرد القوى الشريرة . ووصل في تفكيره هذا الى حد توريث تلك التماثيل في الاسرة بفرض المحافظة عليها . وكانت تلك التماثيل توضع في صناديق ذات فتحات وتوضع تحت ارضية المنزل.

وبالإضافة الى اعتقاد الانسان البابلي القديم في فاعلية تلك التماثيل كقوى حامية ضد القوى الشريرة ، اعتقد كذلك في ان الاعتراف بالخطيئة عند ارتكاب المعصية ، يساعد في ابعاد تلك القوى الشريرة عنه.

وعلى ذلك ، فيمكن القول بأن الانسان البابلي القديم ، قد آمن بأن تلك القوى الخفية تقوم بمهمة الجزاء ضد الانسان بجانب القوى الالهية التي آمن بها . ومن تلك القوى الالهية ، اله المياه والحكمة " ايا " والهة النار " جيرا ".

ولم يكتف الانسان البابلي القديم بالوسائل الدينية السالفة الذكر في احاطة نفسه بالاطمئنان والحماية من الشرور ، بل زاد على ذلك بمحاولة الاطمئنان على مستقبله . ولقد دفع به ذلك الفكر الى ضرورة التنبؤ بالغيب مستحدثا التنجيم . وكان الكاهن الذي يقوم بالتنجيم يطلقون عليه لقب المنجم (3) كانت الكواكب والنجوم تكشف للمنجم عن احداث المستقبل .

 ولقد ادى ذلك الى اهتمام البابليين بالعلوم الفلكية ، على اساس ان ذلك العام يجمع بين الفكر الديني من ناحية ، والنشاط العلمي من ناحية اخرى هذا بالإضافة الى الاعتقاد في الاحلام . فقد اعتقد البابليون في اتصال الالهة بالأتقياء من الناس لأخبارهم بالمستقبل عن طريق الاحلام . وكان يمهد بتفسير الاحلام الى كاهن خاص يطلق عليه " الشائيلو ". وانتشر في تلك المرحلة العرافون والمنجمون الذي كانوا يحاولون معرفة الغيب عن طريق دراسة الكبد والاواني. فقد كان الانسان البابلي القديم يقدم حيوان كتضحية ثم يحاول العراف ادراك الغيب عن طريق دراسة علامات قد يكشفها العراف في كبد الحيوان (4). ويوجد بالمتحف البريطاني كبد من الطين مقسم الى خمسين قسما تظهر بعض هذه العلامات المختلفة . وهكذا كان المنجمون والعرافون يشكلون الطبقة الثانية من رجال الدين . وكان اللجوء للعرافة يشمل بجانب الشؤون الخاصة، الشؤون العامة للدولة كذلك. وبجانب استقراء احداث المستقبل الاخرى مثل بعض التكهنات المعتمدة على أحاسيس التشاؤم والتفاؤل .

اما بالنسبة للعالم السفلى، فكان البابليون يعتقدون بأن الارواح تذهب الى مكان يقع تحت الارض اسموه ارالو او (دار العقاب) وقد تخيلوه مكانا مظلما. وبالنسبة للتحنيط فلم يكن معروفا لدى البابليين. وكان الميت يغسل ويطهر، كما كان يدفن في حوض مستطيل من الطوب، استبدل فيما بعد بإناءين كبيرين من الفخار ومعه بعض الاثاث الجنزي ، وتقدم له القرابين مرة كل شهر . ويذكر برستد (5) ان البابليين كانوا يدفنون موتاهم تحت ارضية المنازل التي كانوا يعيشون فيها .

اما عقيدة البابليين عن الدنيا الثانية ، فكان الانسان البابلي القديم يتجه الى الاعتقاد بأن الحياة الصالحة في الاخرة ، لا تدخل في الحساب وان جزاء الانسان عن الخير والشر فيما يقترفه من اعمال ، انما يكون في الحياة الدنيا . وعلى ذلك ، فإن التمسك بالدين لا يتطلب عند البابلي سوى اتباع شرائع الاله والسير على نهجه . والواقع ان هذا اللون من التفكر الذي ينكر وجود الجنة والنار او بمعنى آخر الثواب والعقاب ، لم يكن موجودا في تلك المرحلة . وهذا النوع من التفكير ، عكس ما اعتقده الانسان المصري القديم الذي آمن بفكرة الخلود واستمرار الحياة في العالم الاخر . ولذلك كان البابلي القديم يتلمس من آلهته ان يطيلوا في حياته خوفا من الموت .

__________

(1). Moscati, S., Op. Cit, P. 70.

(2). Mocati, S., Ibid., P. 71.

(3). جيمس هنري برستد ، المرجع السابق ، ص 194 .

(4). Moscati, S., Op. Cit., p. 78.

(5). جيمس هنري برستد ، المرجع السابق ، ص 213 .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي