التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
اللغة الاكدية Akkadian language
المؤلف: مجموعة من الباحثين
المصدر: الموسوعة العربية
الجزء والصفحة: المجلد الثالث، ص110
27-10-2016
1832
تنتمي اللغة الأَكَّدية Akkadian language إلى أسرة اللغات المسماة (الساميّة)، وتمثّل ـ بحسب التقسيم الجغرافي الشائع لها ـ المجموعة الشرقية منها. شاعت في بلاد الرافدين Mesopotamia منذ منتصف الألف الثالث ق.م، واستمر استخدامها حتى القرن الأول الميلادي. سميت بالأَكَّديّة نسبة إلى مدينة أَكَّد أو أَكّاد عاصمة أقدم مملكة ساميّة في بلاد الرافدين.
كتب الأكّديون لغتهم بالكتابة المسماريّة وقد كشفت التنقيبات الأثرية عن نصوص كثيرة منها في العراق وسورية وتركية وإيران ومصر؛ ممّا يدل على انتشارها الواسع. وقد مرّت الأكّدية بتطورات تاريخية لغوية عدة، وبرزت فيها لهجات. وتصنّف على النحو الآتي:
ـ الأكّدية القديمة: (نحو 2500- 1950ق.م) وهي تشكل أقدم مراحلها. أما المراحل اللاحقة فتصنّف في إطار لهجتين هما البابلية والآشورية، وقد شاعتا متعاصرتين في مناطق مختلفة، وتباينتا في عدد من الظواهر اللهجية والصرفية.
ـ البابلية القديمة: (نحو 1950- 1530 ق.م) تمثّلها النصوص التي حرّرها التجار الآشوريون في مدينة كانيش (كول تبه) في تركية.
ـ البابلية الوسيطة: (نحو 1530- 1000ق.م) كتبت بها مدوّنات حقبة سيادة الكاشيين في بلاد بابل والصراع الحوري الحثّي المصري على سورية. تتميز من البابلية القديمة بسقوط علامة التنوين (الميم) الملحقة بعلامة الإعراب وحصول تبدلات صوتية فيها.
ـ الآشورية الوسيطة: (نحو 1500- 1000ق.م) وهي تبدو قريبة في خصائصها من البابلية الوسيطة. كشف عن نصوصها في آشور والجزيرة السورية.
ـ البابلية الحديثة: (نحو 1000- 625ق.م) وفيها مظاهر من البابلية الوسيطة، وطرأت عليها تبدلات تتعلق بالأصوات الصامتة consonants وتصريف الاسم والظرف.
ـ الآشورية الحديثة: (نحو 1000-600ق.م) أهم مصادرها حوليّات الملوك الآشوريين ونقوشهم ونصوص أدبية.
ـ البابلية المتأخرة: (نحو 625ق.م -75م) تمثلها نصوص أدبية وفلكية ودينية واقتصادية دوّنت في حقبة السيادة الكَلْدَانية والأَخْمينية والسلوقية والفَرثية. أحدثُها نص فلكي (75م).
يلاحظ في نصوص الألف الأول ق.م أن الأدبية منها مكتوبة بأسلوب بليغ إحياءً للأدب البابلي القديم، وقد اصطلح على وصف لغتها بالبابلية الفَتيّة. أما الأخرى فقد تأثرت معجمياً باللغة الآرامية التي صارت تنافس الأكّدية في انتشارها.
لقد تأثرت الأكدية باللغة السومرية معجمياً وفي بناء الجملة وإهمال تدوين الأصوات الاحتكاكية (ث،ح،ذ،ض، ظ،ع،غ،هـ) ولفظ الفاء لفظاً شديداً مجهوراً مطبقاً (p)، ولكنها تشابهت أو تماثلت في معظم خصائصها مع سائر اللغات الموصوفة بالسامية ولاسيما العربية؛ إذ تبدو الصلات المعجمية والنحوية بينهما كبيرة.