التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
لفظة العرب
المؤلف: علي اكبر فياض
المصدر: تاريخ الجزيرة العربية
الجزء والصفحة: ص19-20
6-11-2016
2476
ربما كان لفظ "عرب" في الأصل معناه "البدوي" و "وساكن الصحراء" ويتبين من نقوش الجزيرة العربية أيضاً ان هذه الكلمة كانت لا تطلق الا على البدو "فكان يقال على سبيل المثال" عرب ملك سبأ "و" عرب ملك حضرموت "اي البدو التابعين لهؤلاء الملوك. كما لم يطلق اسم "عرب" على أهالي المدن في اي مكان بالجزيرة في هذه النقوش بل يسمون دائما بأسماء المدن والقبائل التي ينتمون إليها ومما يدل على ذلك ويؤيده ان لفظ "عربة" في اللغة العبرية يعني "صحراء" و "عربة" بمعنى "ساكن الصحراء"، كما ان لفظ أعرابي "(وأحيانا أعراب") ترد في اللغة العربية منذ القدم والى يومنا هذا بنفس هذا المعنى. وكلمة "تعرب" تعني التجول من البداوة وسكنى الصحارى.
ولم ترد كلمة "عرب" في سفر التكوين على الاطلاق، بل ذكرت طوائف العرب (التي نطلق عليها اسم عرب) بل كل باسمها الخاص بها، وفي سائر كتابات اليهود وفي النقوش الاشورية في نقش يستون وفي كل مكان ورد فيه ذكر هذه الكلمة نجدها تنطبق على البدو وسكان الصحارى؛ فلفظ "ماتورابي" الذي ورد في النقوش الاشورية ولفظ "آربابا" الذي ورد فيه نقش يستون ومعناهما "أرض العرب" أو " بلاد العرب " ينطبقان على بادية الشام وقاطنيها من البدو. وبناء على هذا، فمن المحتمل الا يكون للفظ " عرب " في الاصل اي مفهوم عنصري او معنى عرقي خاص الا انها لا مجال لإنكار ان هذه الكلمة قد اتخذت مفهوما عرقيا وقوميا معاصرا في العهود المتأخرة وربما قبل قرنين او ثلاثة قرون قبل الاسلام، وخاصة في العصر الاسلامي حيث صارت وحدة العرب كاملة وحاسمة.
يخلص من هذه المقدمة الى ان إطلاق اسم " عرب " على كل الأقوام القديمة التي سكنت شبه جزيرة العرب يعد من باب التوسع لا أكثر، حيث اتخذ اسم " العرب " ليطلق على سكان هذه الجزيرة بصورة عامة ولو انه ليس له معنى علمي او لغوي. لذا، فان كتاب تاريخ العرب القدامى منهم والمحدثين يختلفون في تحديد معنى هذه الكلمة وموضع استخدامها، فالبعض منهم يعتبرون الآراميين النبط عربا في حين لا يعتبرهم البعض الآخر كذلك، وقال عدد منهم بتقسيم النبط الى فرعين : نبط عرب ونبط آراميين، بينما توسع بعض الكتاب المحدثين في مجال استخدام هذه التسمية وضموا إليها البابليين الحامورابيين (طائفة من الكنعانيين) والهكسوس الذين غروا مصر، في حين ان هؤلاء الأقوام كانوا مجرد أقوام ساميين من سكان شبه الجزيرة القدامى.