التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
لا يوجد طريق او علامة لمعرفة الإمام
المؤلف: السيد سامي البدري
المصدر: شبهات وردود
الجزء والصفحة: ج2 , ص 174 - 185
17-11-2016
1767
الجواب :
[ يمكن ان نستدل على الامام عن طريق ] النص من خلال روايات عدة عن الأئمة (عليهم السلام) ان الإمام اللاحق يُعرَف بالنص من الإمام السابق وحين يدعي مدع الإمامة في قبال المنصوص عليه أو حين يخفى النص على البعض فهناك علامات ترشد إلى الواقع كما في الروايات التالية :
روى الكافي عن أبي بصير قال:" قلت لابي الحسن (عليه السلام) جعلت فداك بم يعرف الإمام؟ قال فقال بخصال :
اما أولها فانه بشيء قد تقدم من أبيه فيه بإشارة لتكون عليهم حجة.
ويُسأل فيجيب، و ان سُكِتَ عنه ابتدأ.
ويخبر بما في غد و يكلم الناس بكل لسان.
ثمّ قال لي: يا أبا محمد أعطيك علامة قبل ان تقوم، فلم البث ان دخل علينا رجل من أهل خراسان فكلمه الخراساني بالعربية فاجابه أبو الحسن (عليه السلام) بالفارسية فقال له الخراساني و الله جعلت فداك ما منعني ان أكلمك بالخراسانية، غير أني ظننت انك لا تحسنها فقال: سبحان الله إذا كنت لا احسن أجيبك فما فضلي عليك.
ثمّ قال: يا أبا محمد ان الإمام لا يخفى عليه كلام أحد من الناس و لا طير و لا بهيمة و لا شيء فيه الروح فمن لم يكن هذه الخصال فيه فليس هو بإمام (1).
2. شرح الرواية:
قوله (عليه السلام) (اما أولها فانه بشيء قد تقدم من أبيه فيه بإشارة منه إليه لتكون عليهم حجة).
يريد بهذا الشيء المتقدم من الامام الاب هو النص بالإمامة، أو يريد الوصية الظاهرة التي قد يشرك فيها معه آخرون و هذا الاخير هو الأرجح، لان النص بالإمامة لا يحتاج معه إلى شيء من العلامات الأخرى، و يدل على هذا الرجحان عدة روايات.
منها ما رواه الكليني في الكافي عن عبد الأعلى قال، قال الباقر (عليه السلام) يعرف صاحب هذا الأمر بثلاث خصال لا تكون في غيره: هو أولى الناس بالذي قبله، و هو وصيه، و عنده سلاح رسول الله (صلى الله عليه واله) .. ثمّ دعا بشهود أربعة كتب وصيته إلى ولده جعفر (عليه السلام) و سأله جعفر عن علة الوصية فقال له (عليه السلام): اني كرهت ان تغلب و ان يقال انه لم يوص فأردت ان تكون لك حجة فهو الذي إذا قدم الرجل البلد قال: من وصي فلان قيل فلان قلت (أي عبد الأعلى) فان أشرك في الوصية قال تسألونه فانه سيبين لكم (2).
ورواية الكليني أيضا عن هشام بن سالم قال:
" كنا بالمدينة بعد وفاة أبي عبد الله (عليه السلام) أنا و صاحب الطاق و الناس مجتمعون على عبد الله بن جعفر انه صاحب الأمر بعد أبيه، فدخلنا عليه أنا و صاحب الطاق و الناس عنده و ذلك انهم رووا عن أبي عبد الله (عليه السلام) انه قال: ان الأمر في الكبير ما لم تكن به عاهة، فدخلنا عليه نسأله عما كنا نسأل عنه إياه، فسألناه عن الزكاة في كم تجب؟
فقال: في مائتين خمسة.
فقلنا: ففي مائة؟
فقال: درهمان ونصف.
فقلنا: و الله ما تقول المرجئة هذا.
قال: فرفع يده إلى السماء فقال: و الله ما ادري ما تقول المرجئة.
قال: فخرجنا من عنده ضلالا لا ندري إلى أين نتوجه أنا و أبو جعفر الأحول، فقعدنا في بعض أزقة المدينة باكين حيارى لا ندري إلى أين تتوجه و لا من نقصد و نقول: إلى المرجئة، إلى القدرية، إلى الزيدية، إلى المعتزلة، إلى الخوارج، فنحن كذلك إذ رأيت رجلا شيخا اعرفه، يومي إليَّ بيده فخفت ان يكون عينا من عيون أبي جعفر المنصور و ذلك أنه كان له بالمدينة جواسيس ينظرون إلى من اتفقت شيعة جعفر (عليه السلام) عليه، فيضربون عنقه، فخفت ان يكون منهم.
فقلت للأحول: تنح فإني خائف على نفسي و عليك، و انما يريدني لا يريدك، فتنح عني لا تهلك و تعين على نفسك، فتنحّ غير بعيد و تبعت الشيخ و ذلك اني ظننت اني لا اقدر على التخلص منه، فما زلت اتبعه و قد عزمت على الموت حتى ورد بي على باب أبي الحسن (عليه السلام) ثمّ خلاني و مضى.
فإذا خادم بالباب فقال لي: ادخل رحمك الله، فدخلت فإذا أبو الحسن موسى (عليه السلام) فقال لي ابتداء منه:
لا إلى المرجئة و لا إلى القدرية و لا إلى الزيدية و لا إلى المعتزلة و لا إلى الخوارج إليَّ إليَّ.
فقلت جعلت فداك مضى أبوك؟
قال: نعم.
قلت: مضى موتا؟
قال نعم.
قلت: فمن لنا من بعده.
فقال: ان شاء الله ان يهديك هداك.
قلت جعلت فداك ان عبد الله يزعم انه من بعد أبيه؟
قال: يريد عبد الله ان لا يعبد الله.
قال: قلت: جعلت فداك فأنت هو؟
قال: لا ما أقول ذلك (3).
قال: فقلت في نفسي لم اصب طريق المسألة.
ثمّ قلت له: جعلت فداك عليك إمام؟
قال: لا.
فداخلني شيء لا يعلم إلا الله عز و جل إعظاما له وهيبة اكثر مما كان يحل بي من أبيه إذا دخلت عليه، ثمّ قلت له: جعلت فداك أسألك عما كنت اسأل أباك؟
فقال: سل تخبر و لا تذع فان أذعت فهو الذبح.
فسألته، فإذا هو بحر لا ينزف.
قلت: جعلت فداك شيعتك وشيعة أبيك ضلال، فألقي إليهم و أدعوهم إليك، و قد أخذت عليَّ الكتمان؟
قال: من أنست منه رشدا فالق إليه و خذ عليه الكتمان، فإن أذاعوا فهو الذبح و أشار بيده إلى حلقه.
قال: فخرجت من عنده فلقيت أبا جعفر الأحول.
فقال لي: ما وراءك؟
قلت: الهدى، فحدثته بالقصة.
قال: ثمّ لقينا الفضيل و أبا بصير، فدخلا عليه و سمعا كلامه، وساءلاه و قطعا عليه بالإمامة.
ثمّ لقينا الناس أفواجا، فكل من دخل عليه قطع، إلا طائفة عمار (4) وأصحابه، و بقي عبد الله لا يدخل إليه إلا قليل من الناس.
فلما رأى ذلك قال: ما حال الناس؟ فاخبر ان هشاما صد عنك الناس قال هشام: فاقعد لي بالمدينة غير واحد ليضربوني (5) .
ورواية الكليني ايضا عن محمد بن أبي نصر قال:" قلت لأبي الحسن الرضا (عليه السلام): إذا مات الإمام بم يعرف الذي بعده؟ فقال: للإمام علامات منها ان يكون اكبر ولد أبيه، و يكون فيه الفضل و الوصية، و يقدم الركب فيقول إلى من أوصى فلان فيقال إلى فلان.، و السلاح فينا بمنزلة التابوت في بني إسرائيل، و تكون الإمامة مع السلاح حيثما كان (6).
قوله (عليه السلام) (ان يكون اكبر ولد أبيه).
قال المجلسي (رح):" ان هذه العلامة بعد الحسين (عليه السلام) و مع ذلك مقيدة بما إذا لم يكن في الكبير عاهة، أي بدنية فان الإمام مبرأ من نقص في الخلقة يوجب شينه، أو دينية كعبد الله الافطح فانه كان بعد أبي عبد الله (عليه السلام) اكبر ولده لكن كان فيه عاهتان الأولى انه افطح الرجلين أي عريضهما، و الثاني انه كان جاهلا بل قيل فاسد المذهب، قال المفيد في الإرشاد (و كان أي الافطح متهما بالخلاف على أبيه في الاعتقاد و يقال انه كان يخالط الحشوية و يميل إلى مذاهب المرجئة)" (7) .
اقول: وهذه العلامة (أي كون الامام اكبر ولد ابيه) لا تكون بعد الرضا (عليه السلام) مقيدة بالقيد الذي اشار اليه الصادق (عليه السلام) و من هنا فإن الرضا (عليه السلام) لم يذكره في حديثه لانه يتحدث عن علامة الامام من بعده.
وقوله (عليه السلام) (و يكون فيه الفضل).
أي يكون أشبه أولاد أبيه بسيرته كما في رواية الكليني عن عبد الأعلى قال لأبي عبد الله (عليه السلام):" المتوثب على هذا الأمر المدعي له ما الحجة عليه؟ قال يسأل عن الحلال والحرام، قال ثمّ اقبل علي فقال : ثلاثة من الحجة لم تجتمع في أحد إلا كان صاحب هذا الأمر:
ان يكون أولى الناس بمن كان قبله.
ويكون عنده السلاح.
ويكون صاحب الوصية الظاهرة (8) التي إذا قدمت المدينة سألت عنها العامة و الصبيان إلى من أوصى فلان فيقولون إلى فلان بن فلان" (9).
وروايته أيضا عن هشام بن سالم و حفص بن البختري عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال:" قيل له بأي شيء يعرف الإمام؟ قال: بالوصية الظاهرة، و بالفضل، ان الإمام لا يستطيع أحد ان يطعن عليه في فم و لا بطن و لا فرج فيقال كذاب و يأكل أموال الناس و ما أشبه هذا" (10).
وروايته ايضا الكليني أيضا عن احمد بن عمر عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام) قال:" سألته عن الدلالة على صاحب هذا الأمر؟ فقال: الدلالة عليه الكبر، و الفضل، و الوصية إذا قدم الركب المدينة فقالوا إلى من أوصى فلان قيل فلان بن فلان، و دوروا مع السلاح حيثما دار فأما المسائل فليس فيها حجة" (11).
وقوله (عليه السلام): (و دوروا مع السلاح حيثما دار).
لعله إشارة إلى الولد الأكبر الذي يحبى بسلاح أبيه بعد وفاته (12). و هذه العلامة كانت مقيدة بعد الصادق (عليه السلام) بقوله (الأكبر ما لم تكن به عاهة) إلا أنها صارت مطلقة بعد الرضا (عليه السلام).
قوله (عليه السلام) (فأما المسائل فليس فيها حجة).
قال المجلسي (رح):" أي للعوام و ذلك لان هذه العلامة إنما هي للعلماء والخواص" (13).
قوله (عليه السلام) (و يخبر بما في غد و يكلم الناس بكل لسان .. ان الإمام لا يخفى عليه كلام أحد من الناس و لا طير و لا بهيمة و لا شيء فيه روح فمن لم يكن هذه الخصال فيه فليس هو بإمام).
ان هذا القول يشير إلى انهم (عليهم السلام) قد أيدهم الله تعالى بما أيد به أنبياءه و رسله من خوارق العادات يظهر ذلك منهم على قدر ما يفتح الطريق لهداية الأفراد كما وردت الأخبار الكثيرة بذلك أو لهداية المجتمع ككل كما يحصل من المهدي (عجل الله فرجه) عند ظهوره إذ ان تشخيص كونه محمد بن الحسن العسكري المولود سنه 255 هـ بحاجة إلى معاجز تظهر على يديه و بغير ذلك فان الطريق يبقى مفتوحا لكل مدع للمهدوية.
_________________
(1) ج 285: 1 الحديث رقم 7. 1.
(2) ج 376: 1 الحديث رقم 2. 1.
(3) قوله(عليه السلام) ( لا ما اقول ذلك) قال المازندراني في شرحه ج 278: 6: أي قال(عليه السلام) لست انا هو من عندي، ما اقول ذلك من قبلي بل انا هو من عند الله و عند رسوله و لما كان هذا الجواب غير صريح في المطلوب بل هو ظاهر في غيره لجأ السائل الى طريق آخر).
(4) هو عمار بن موسى الساباطي و هو و اصحابه فطحية( المازندراني).
(5) ج 351: 1 الحديث رقم 7.
(6) الكافي ج 284: 1 الحديث 1.
(7) مرآة العقول ج 207: 3 شرح الحديث رقم 7 و في الفصول المختارة للشيخ المفيد: 352 ان عبد الله كان يذهب مذاهب المرجئة الذين يقعون في علي(عليه السلام) و عثمان و ان ابا عبد الله(عليه السلام) قال و قد خرج من عنده عبد الله( هذا مرجئ كبير) و قال الصدوق في اعتقاداته قال الصادق في ابنه عبد الله انه ليس على شيء مما انتم عليه و اني ابرأ منه( قاموس الرجال ترجمة عبد الله الافطح).
(8) قال المجلسي( رح) في مرآة العقول ج 205: 3 المراد بالوصية هنا ليست الوصية بالإمامة بل مطلق الوصية.
(9) الكافي ج 285: 1 الحديث 2.
(10) الكافي ج 284: 1 الحديث 3.
(11) الكافي ج 285: 1 الحديث 5.
(12) انظر وسائل الشيعة كتاب الارث باب ما يحيى به الولد الذكر الاكبر من تركه ابيه دون غيره.
(13) مرآة العقول ج 205: 3 206 بشرح الحديث رقم 2: و رقم 3.